06 آيار 2024 الساعة 00:26

بوليتيكو: عمليات الإنزال الجوي الأمريكية في غزة تكشف ضعف إدارة بايدن تجاه إسرائيل

2024-03-03 عدد القراءات : 337
واشنطن: نشرت صحيفة "بوليتيكو" تقريرا يوم السبت، حول إعلان الرئيس جو بايدن، أن الجيش الأمريكي سيبدأ قريبا عمليات إسقاط جوي للمساعدات الإنسانية في غزة. 

وقالت الصحيفة، إن قرار الرئيس جو بايدن بإسقاط المساعدات الإنسانية جواً إلى غزة، سيوفر إغاثة مؤقتة للفلسطينيين على الأرض - لكنه يكشف أيضًا حدود النهج الأمريكي تجاه إسرائيل.

 

وتتابع، عندما ترسل الولايات المتحدة طائرات عسكرية لإسقاط الغذاء والماء والدواء وغيرها من المساعدات للأشخاص المحتاجين، فإنها تفعل ذلك عادةً في المناطق التي تحتلها الجماعات الإرهابية أو الأنظمة المعادية، وليس الحلفاء، ومع ذلك، فإن أشهراً من الضغط على إسرائيل للسماح بدخول المزيد من المساعدات إلى غزة – حيث نزح حوالي 80% من السكان وتلوح المجاعة في الأفق – لم تسفر عن نتائج محدودة.

وأشارت الصحيفة الى، إن بايدن، الذي يرفض إلقاء اللوم على إسرائيل في ندرة الإمدادات، اعترف علناً يوم الجمعة أنه يجب إدخال المزيد من المساعدات إلى القطاع.

وقالت، "الحقيقة هي أن المساعدات المتدفقة إلى غزة ليست كافية الآن. إنه ليس كافياً في أي مكان.

وقال بايدن إلى جانب رئيسة الوزراء الإيطالية جيورجيا ميلوني في المكتب البيضاوي: “حياة الأبرياء على المحك وحياة الأطفال على المحك”. "يجب أن نستقبل مئات الشاحنات، وليس عدة فقط."

بالنسبة للمراقبين عن كثب للصراع ، الذي احتدم في 7 أكتوبر، فإن خطوة إسقاط المساعدات من السماء تشير إلى أن بايدن لا يستطيع إقناع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ببذل المزيد من أجل معاناة الفلسطينيين.

وقال ديف هاردن، منسق المساعدات الإنسانية السابق في الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية: “إننا نبدو ضعفاء بنسبة 100%”. "مسؤولو الإدارة يفعلون ذلك فقط ليجعلوا أنفسهم يشعرون بالتحسن".

ولم يستجب مجلس الأمن القومي على الفور لطلب التعليق على هذا الاتهام. لكن خلال مؤتمر صحفي يوم الجمعة، وافق المتحدث باسم مجلس الأمن القومي، جون كيربي، على التقييم الشامل لبايدن.

وأضاف: "لم نتمكن من تلبية الاحتياجات". "لا تصل المساعدات الكافية إلى الأشخاص الذين يحتاجون إليها. إنه لا يحدث بالسرعة الكافية، ولا يحدث بالكمية التي نحتاجها. ونحن نحاول أن نتصرف حسب الحاجة؛ نحن نحاول أن نتصرف ونتغير وأن نكون أكثر إبداعًا لتلبية الاحتياجات الماسة لسكان غزة”.

والخبر السار هو أن عمليات الإنزال الجوي لا تشكل خطورة كبيرة على الأفراد الأمريكيين، خاصة عندما لا تكون هناك تهديدات فورية للطائرة أو الطاقم، كما أشار الجنرال المتقاعد فرانك ماكنزي، الذي قاد القيادة المركزية الأمريكية خلال إدارتي ترامب وبايدن.

وأضاف أنه لا يوجد أعداء لإسقاط الطائرات، وأن العمل مع وكالات الإغاثة على الأرض لإدارة الحشود التي تطالب بالإمدادات الطازجة والأغذية لن يكون صعباً للغاية.

بالإضافة إلى ذلك، قال ماكنزي في مقابلة يوم الجمعة، إن الولايات المتحدة يمكنها استخدام نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) لتتبع مكان هبوط الطرود. إن الأمر ليس مثل الأيام الخوالي عندما بذلت القوات قصارى جهدها لتوجيه القطرات وتجنب الإضرار بالبنية التحتية المدنية أو المدنيين أنفسهم في هذه العملية. وقال: "نحن جيدون جدًا في هذا، نحن دقيقون جدًا".

وأشار هاردن إلى أن عمليات الإنزال الجوي يمكن أن تخلق أيضًا مشاكل خطيرة للأشخاص الموجودين على الأرض. ومن دون سيطرة واضحة على الحشود، سيقاتل الفلسطينيون من أجل الحصول على جزء من شاحنة أو اثنتين من طائرات المساعدة التي يمكن أن تحملها.

وهذا يضع القوات الأردنية التي تعمل مع الولايات المتحدة أو منظمات الإغاثة في موقف صعب لضمان عدم قيام الأقوى بالتنمر في طريقهم إلى مقدمة الصف.

وفي يوم الخميس، قُتل عشرات الفلسطينيين أثناء سعيهم للحصول على المساعدات في غزة، مما أدى إلى إعلان يوم الجمعة. وقال مسؤول كبير في الإدارة، طلب عدم الكشف عن هويته للكشف عن تفكير داخلي حساس: "لقد كان هذا هو الدافع الأخير".

ويقول مسؤولو الصحة في غزة إن القوات الإسرائيلية أطلقت النار على الحشد، مما أسفر عن مقتل أكثر من 100 شخص وإصابة حوالي 700 آخرين. وينفي الجيش الإسرائيلي مهاجمة القافلة الإنسانية.

وأصر هاردن على أنه من الأفضل للولايات المتحدة، دون إقناع إسرائيل بفتح جميع البوابات إلى غزة، أن تضغط على إسرائيل للسماح لعشر شاحنات أخرى بالمرور عبر المعابر المفتوحة حاليًا. "إن الإنزال الجوي هو أمر غبي. إنها باهظة الثمن، وغير فعالة. إنه أمر أكثر رمزية أن نجعل الأشخاص في الإدارة يشعرون بالرضا لأننا فعلنا شيئًا ما”.

ووافق السيناتور كريس فان هولين (ديمقراطي من ماريلاند)، الذي يدعم قرار بايدن، على أن ما يمكن توفيره بالطائرات وحدها هو “قطرة في دلو لما هو مطلوب من أجل التخفيف من المجاعة الوشيكة”.

ومع ذلك، أضاف عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ في مقابلة، أن ذلك "يبعث بالرسالة الصحيحة، بما في ذلك حقيقة أن الولايات المتحدة سئمت تمامًا من قيام حكومة نتنياهو بتقييد المساعدات الإنسانية إلى غزة إلى درجة أنه يتعين على الولايات المتحدة أن تفعل ذلك". الغذاء الجوي. أعني أن هذا بيان في حد ذاته."

لكن بعض النقاد. ويقول العملية أيضا غير ضرورية.

لدى الولايات المتحدة طرق عديدة للتأثير على التصرفات الإسرائيلية، ليس أقلها النظر في تكييف المساعدات العسكرية للبلاد. ولطالما اقترح الديمقراطيون في الكونجرس أن يوقف بايدن مبيعات الأسلحة الجديدة لإسرائيل حتى يعالج نتنياهو الأزمة الإنسانية في غزة. لكن كيربي، الذي يدرك أن الولايات المتحدة تجري محادثات مع إسرائيل بشأن تسليم أسلحة جديدة، أكد يوم الجمعة أن الولايات المتحدة ستواصل دعم حق إسرائيل في الدفاع عن النفس.

وقال تشارلز ليستر، وهو زميل بارز في معهد الشرق الأوسط: "مما يجعل الأمور أكثر حيرة، أننا نفعل ذلك بينما نواصل إرسال الأسلحة إلى الجيش نفسه المسؤول عن إجبارنا على إجراء عمليات إسقاط جوي للمساعدات".

وتصر إدارة بايدن على أن نهجها تجاه إسرائيل هو النهج الصحيح. إن الانفصال العلني عن نتنياهو وحكومته اليمينية المتطرفة المناهضة للفلسطينيين من شأنه أن يؤدي إلى المزيد من العمليات العسكرية العشوائية ودخول مساعدات إنسانية أقل إلى غزة. ومن الأفضل للولايات المتحدة أن تحافظ على بعض النفوذ لدى إسرائيل بدلاً من عدم الحفاظ عليه على الإطلاق.

وتعمل الولايات المتحدة أيضًا مع إسرائيل وحماس وقطر ومصر للتوسط في صفقة رهائن من شأنها أن توقف القتال لمدة ستة أسابيع. ومن شأن وقف إطلاق النار هذا أن يسمح بدخول المزيد من المساعدات إلى القطاع، مما يخفف بعض الأزمة التي أشعلها الانتقام الإسرائيلي ضد حماس.

إن حقيقة أن إدارة بايدن يجب أن تفكر بهذه الطريقة، وهي على وشك إطلاق مهام إسقاط جوي، تخبر ليستر أن النهج الأمريكي محدود في فعاليته.

وقال: "إن حقيقة اضطرار الولايات المتحدة إلى حشد الموارد العسكرية لإسقاط المساعدات جواً إلى غزة هي رمز مذهل لمدى القيود التي تفرضها إسرائيل على الوصول".

 

 

سفير أمريكي سابق: "إسرائيل" تقوم بأسوأ إذلال للولايات المتحدة رأيته في حياتي

قال السفير الأمريكي السابق، روبرت فورد، إن الولايات المتحدة، التي ستقوم بعملية إنزال جوي للمساعدات إلى غزة، تتعرض لأسوأ إذلال من قبل إسرائيل.

وأوضح فورد، الذي عمل سفيراً للولايات المتحدة لدى سوريا والجزائر، في منشور على حسابه على حسابه على “إكس” أنه ” رأى إسرائيل تهين الإدارة الأمريكية السابقة، ولكن بصرف النظر عن الغارة الجوية الإسرائيلية القاتلة عام 1967 ضد سفينة البحرية الأمريكية “ليبرتي”، إلا أن إجبار الولايات المتحدة الآن على القيام بإنزال جوي للمساعدات إلى غزة كما لو أن الولايات المتحدة ليست أفضل من مصر والأردن هو أسوأ إذلال إسرائيلي للولايات المتحدة رأيته في حياتي”.

وفي وقت سابق من يوم الجمعة، أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن أن الجيش الأمريكي سينفذ إنزالا جويا لمساعدات إنسانية لقطاع غزة في الأيام المقبلة.

وقال بايدن للصحافيين في البيت الأبيض “سننضم الى أصدقائنا في توفير المساعدات الملقاة من الجو”، مشيرا إلى أن “تدفق المساعدات إلى غزة ليس كافيا”، وأن إدارته “ستبذل قصارى جهدها لإيصال المزيد من المساعدات إلى غزة”.

واللافت أنه وفي زلة جديدة، قال بايدن إن الإنزال الجوي سيتم على أوكرانيا بدل غزة، وهو ما  جدد التساؤلات وأشعل التعليقات حول صحته الذهنية عبر مواقع التواصل الاجتماعي. كما أثار ذلك أسئلة وجهها صحافيون للمتحدث باسم البيت الأبيض جون كيربي لاحقا، الذي حاول إنكار ذلك!

وزاد فورد على منشوره بالقول:”ويجب أن أضيف أن الولايات المتحدة ستقوم بإسقاط المساعدات الإنسانية جواً لسكان غزة إذا وافقت القوات الجوية الإسرائيلية بكل لطف على عدم إسقاط الطائرات الأمريكية فوق غزة”.

وأوضح فورد بشأن قوله إن الولايات المتحدة ليست أفضل من مصر والأردن بالقول: “ليست أفضل ليس بأي معنى معنوي. ولكن من المفترض أن تكون للولايات المتحدة علاقات أكبر وأوثق مع إسرائيل من العلاقات بين إسرائيل والأردن أو مصر. ومع ذلك، ليس لواشنطن تأثير أكبر من تأثير القاهرة أو عمان على تصرفات إسرائيل في المجال الإنساني في غزة”.

أضف تعليق