03 آيار 2024 الساعة 02:30

مهاجماً بن غفير.. بايدن: "إذا استمر نهج الحكومة الإسرائيلية المتشدد ستفقد الدعم العالمي"

2024-02-28 عدد القراءات : 50
واشنطن: هاجم رئيس الولايات المتحدة جو بايدن الحكومة الإسرائيلية بشدة، وذكر على وجه التحديد الوزير إيتمار بن غفير وذلك خلال مقابلة أجراها مع برنامج Light-Night الذي يقدمه سيث مايرز.

فقد حذر الرئيس الأمريكي من أنه إذا استمرت إسرائيل في نهجها الحالي بمثل "هذه حكومة محافظة"، فقد تفقد الشرعية الدولية.

وتابع بايدن: "لقد حظيت إسرائيل بأوسع دعم من جانب الأغلبية المطلقة لدول العالم. وإذا استمرت في هذا النهج، مع حكومتها المحافظة للغاية المتمثلة ببن غفير وآخرين، فسوف تفقد الدعم دول العالم. وهذا ليس في مصلحتها".

وقال بايدن، الذي أعرب الليلة الماضية عن أمله في إمكانية التوصل إلى اتفاق بشأن المخطوفين في غضون أسبوع، خلال المقابلة إنه يأمل أن يوفر وقف إطلاق النار المؤقت أيضًا فرصة الدفع بحل الدولتين.

وقال بايدن: "هذا يمنحنا الوقت لبدء التحرك في الاتجاه الذي تكون العديد من الدول العربية مستعدة للتحرك فيه. على سبيل المثال، المملكة العربية السعودية مستعدة للاعتراف بإسرائيل. الأردن ومصر، وهناك 6 دول أخرى. لقد عملت مع قطر. خلاصة القول هي أن الطريقة الوحيدة التي ستنجو بها إسرائيل في النهاية، وقد تعرضت انا للانتقادات لقولي إنه ليس من الضروري أن تكون يهوديًا لتكون صهيونيًا. أنا صهيوني، ولكن هذا هو الأمر: إنهم (الحكومة الإسرائيلية) بحاجة أيضًا إلى الاستفادة من دعوات السلام والأمن الموجهة لهم وكذلك للفلسطينيين، والتي تستغلها حماس".

وأضاف بايدن: "هناك عملية جارية حاليًا، وأعتقد أنه إذا حققنا وقف إطلاق النار المؤقت، فيمكننا التحرك في اتجاه حيث يمكننا تغيير الديناميكية - لن يكون لدينا على الفور حل الدولتين، ولكن عملية للتوصل إلى حل الدولتين، وهي عملية تضمن أمن إسرائيل واستقلال الفلسطينيين".

وكان بايدن في الماضي قد ألمح بالفعل إلى إمكانية قيام دولة فلسطينية، وكلماته تعني الآن أنه من المحتمل أن تقوم دول أخرى "بتوفير أمن الدولة الفلسطينية"، لكن هذا لم يكن واضحا تماما من حديثه.

وبعد ساعات رد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على ذلك، وكتب في رسالة نيابة عنه أنه "يرد على الرئيس بايدن". وفقا لصحيفة يديعوت أحرنوت العبرية.

وقال نتنياهو "منذ بداية الحرب وأنا أقود حملة سياسية هدفها كبح الضغوط الهادفة إلى إنهاء الحرب قبل وقتها، ومن ناحية أخرى أيضا كسب الدعم لإسرائيل".

وأضاف نتنياهو: "لقد حققنا نجاحات كبيرة في هذا المجال، لأنه تم اليوم نشر استطلاع هوارد-هاريس في الولايات المتحدة، والذي يظهر أن 82% من الجمهور الأمريكي يؤيد إسرائيل". "وهذا يعني أن أربعة من كل خمسة مواطنين في الولايات المتحدة يدعمون إسرائيل وليس حماس. وهذا يمنحنا قوة إضافية لمواصلة الحملة حتى النصر الكامل."

أضف تعليق