06 آيار 2024 الساعة 07:16

صحيفة: إسرائيل بدأت العمل لإنهاء دور "الأونروا" بشكل كامل في قطاع غزة

2024-02-06 عدد القراءات : 73
تل أبيب: كشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية يوم الاثنين، إن إسرائيل بدأت التخطيط لإنهاء دور وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) بشكل كامل في قطاع غزة، وإحلال منظمات بديلة محلها، وعلى رأسها "برنامج الأغذية العالمي".
وذكرت الصحيفة العبرية، أن دولاً أوقفت تمويل الأونروا بدأت بالفعل زيادة ميزانية "برنامج الأغذية العالمي"، التابع للأمم المتحدة، مشيرةً إلى أن مِن بين الخيارات الأخرى التي تدرسها إسرائيل لتحل محل الأونروا، "الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية"، كما تضم الأجندة الإسرائيلية هيئات مدنية أخرى تكون قادرة على الاستجابة لقضايا الصحة والتعليم.
وعلّقت دول، من بينها الولايات المتحدة وكندا وأستراليا وبريطانيا وألمانيا وإيطاليا، تمويلها للوكالة الأممية، على أثر مزاعم إسرائيلية بمشاركة عدد من موظفي الأونروا في الهجوم الذي شنّته حماس وفصائل فلسطينية على بلدات وتجمعات إسرائيلية في غلاف قطاع غزة، في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.
وأكد المفوض العام لـ الأونروا، فيليب لازاريني، بعدها أن الوكالة فتحت تحقيقاً فورياً، وأنهت عقود الموظفين المتهمين، لكنه حذَّر من أن الوكالة ستضطرّ على الأغلب لوقف عملياتها في غزة والمنطقة كلها بحلول نهاية فبراير (شباط) الحالي إذا ظل التمويل معلَّقاً.
وأضافت الصحيفة الإسرائيلية، أن كل الخيارات جزء من خطة تجري صياغتها في وزارة الخارجية الإسرائيلية، والتي ستضمن ألا تكون الأونروا جزءاً من "اليوم التالي" للحرب في غزة. وبمجرد الانتهاء من الخطة، سيجري تقديمها إلى الحكومة والمجلس الوزاري الأمني المصغّر؛ للمصادقة عليها.
وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو قد قال، في اجتماع للحكومة، أمس الأحد، إنه سيكون هناك قريباً نقاش حول بدائل الأونروا.

أضف تعليق