03 آيار 2024 الساعة 07:00

الخارجية الروسية تستدعي السفيرة الإسرائيلية بعد "تصريحات غير مقبولة"

2024-02-06 عدد القراءات : 37
موسكو: قالت وزارة الخارجية الروسية، إنه سيتم استدعاء السفيرة الإسرائيلية الجديدة لدى روسيا سيمون هالبرين، إلى وزارة الخارجية الروسية، بسبب تصريحات "غير مقبولة"، بحسب وكالة "ريا نوفستي".

وأضافت الوزارة: "بسبب التصريحات العلنية غير المقبولة للسفيرة الإسرائيلية، والتي تشوه نهج السياسة الخارجية الروسية والحقائق التاريخية، سيتم استدعاء هالبرين إلى وزارة الخارجية”.

وأشارت إلى أن "التصريحات التي تم الإدلاء بها هي بداية غير ناجحة للغاية للبعثة الدبلوماسية، التي ينبغي أن تهدف إلى تطوير العلاقات الثنائية بما يخدم مصالح شعبي البلدين".

وتابعت وزارة الخارجية: "من المثير للاستياء بشكل خاص، أن السفير الإسرائيلي يتحدث بطريقة غير محترمة عن الجهود التي تبذلها روسيا في اتصالاتها الرامية إلى المساعدة في حل مصير الرهائن".

وتابعت: "الطروحات بأن المحرقة كانت إبادة للشعب اليهودي وحده تتعارض مع قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة، وتأملات هالبرين في ضرورة تغيير تقويم الدولة الروسي، تحاذي التدخل في الشؤون الداخلية لروسيا".

وكانت صحيفة "كوميرسانت" الروسية قد نشرت مقابلة أجرتها مع هالبرين مؤخرا، قالت فيها إن روسيا "تقلل من أهمية" المحرقة، وأنه لم يسبق في التاريخ وأن عرف العالم مثل هذه الإبادة الجماعية والممنهجة على أسس قومية، والشعب اليهودي وحده من تعرض لذلك".

وقالت السفيرة، إن "موسكو أدانت هجوم حماس على إسرائيل في أكتوبر بعد فوات الأوان".

وتعتقد غالبرين أيضا، أن "موسكو تتضامن مع جنوب أفريقيا، التي رفعت دعوى قضائية ضد إسرائيل بتهمة إبادة الفلسطينيين، أمام محكمة العدل الدولية".

وبحسب الدبلوماسية الإسرائيلية، فإن كل هذا "يقلل من تعاطف السكان الإسرائيليين بمن في ذلك الناطقون بالروسية مع دولة روسيا".

أضف تعليق