28 نيسان 2024 الساعة 18:35

صفقة بايدن الكبرى.. الغارديان: هل يُنتج التوتر في المنطقة شرق أوسط جديدا؟

2024-02-05 عدد القراءات : 88
لندن: بينما يستعد الأمريكيون للتصويت لرئيسهم المقبل في انتخابات هذا العام، يسعى الرئيس جو بايدن إلى الحصول على "رأس مال سياسي" من خلال تقديم "حوافز دبلوماسية" للدول المتنافسة في المنطقة، بما في ذلك الاعتراف بفلسطين، ما يعني تحركاً نحو "شرق أوسط جديد".

وذكر تقرير لصحيفة "الغارديان" البريطانية، أن الغارات الجوية الأمريكية ليلة الجمعة ضد الميليشيات المدعومة من إيران في سوريا والعراق كانت بمثابة موجة جديدة من العنف المنتشر في جميع أنحاء المنطقة منذ بداية حرب غزة.

 

 

 

وأردفت ومع ذلك، تسعى إدارة بايدن الآن إلى إظهار أن لديها في مجموعة أدوات سياستها في الشرق الأوسط ما هو أكثر من القنابل الموجهة بدقة. وبينما كان البيت الأبيض يخطط للطلعات الجوية عند منتصف الليل رداً على هجوم الأحد الماضي على قاعدة أمريكية في الأردن، كان البيت الأبيض يرسل أيضاً إشارات بأنه لن يترك الأزمة المتفاقمة التي تتكشف في الشرق الأوسط تذهب سدى، وأنه يتطور. خطة لاستخدام الاضطرابات كفرصة لتحويل المنطقة.

تم إرسال الرسالة من خلال التسريبات والإحاطات إلى كتاب الأعمدة المتعاطفين قبل مغادرة وزير الخارجية أنتوني بلينكن السبت إلى المنطقة، وهي الخامسة له منذ بدء الصراع بين إسرائيل وحماس في 7 أكتوبر، والذي سيقوده إلى المملكة العربية السعودية ومصر وقطر. وإسرائيل والضفة الغربية.

لم تحقق رحلات بلينكن الأربع الأولى سوى القليل، وبالتأكيد ليس لصالح 2.3 مليون مدني في غزة، على الرغم من أن الولايات المتحدة ادعت بعض الفضل في حقيقة أن الحرب لم تمتد على الفور إلى لبنان. هذه المرة، وفقاً للسطور التي تم طرحها، يحمل وزير الخارجية شيئاً أكثر جوهرية في أوراقه الموجزة: صفقة "صفقة كبرى" تتضمن تطبيع العلاقات بين المملكة العربية السعودية وإسرائيل، وتحرك جوهري نحو الاعتراف بدولة فلسطينية. الدولة – وكل ذلك مدفوع بالحوافز الدبلوماسية والاقتصادية من واشنطن.

وفي نفس الوقت الذي تم فيه إطلاع واشنطن على هذه الدفعة الدبلوماسية الجديدة، اقترح وزير الخارجية البريطاني، ديفيد كاميرون، أن كلاً من المملكة المتحدة ومجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يمكن أن يعترفا بفلسطين عاجلاً وليس آجلاً، قائلاً: "لا يمكن أن يأتي ذلك في وقت مبكر". بداية العملية، ولكن ليس من الضروري أن تكون نهاية العملية."

ويبدو من المحتمل جدًا أن تصريحات رئيس الوزراء البريطاني السابق، التي ألقاها خلال رحلة إلى لبنان، قد تم تنسيقها مع واشنطن لإيصال الإشارة إلى أن "الخطط في متناول اليد" للبحث عن حلول دائمة للصراع الإسرائيلي الفلسطيني الأساسي.

وورد أيضًا أن الولايات المتحدة تدرس الخيارات المتعلقة بموعد اعترافها بالدولة الفلسطينية خلال عملية السلام النهائية، وليس بالضرورة تركها حتى النهاية.

من بين الخيارات، وفقًا لتقرير صادر عن موقع أكسيوس الإخباري، الاعتراف الثنائي بالدولة الفلسطينية، والتخلي عن حق النقض الأمريكي على تصويت مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الذي يعترف بفلسطين كدولة عضو كاملة (تتمتع بوضع مراقب غير عضو منذ ذلك الحين). تصويت الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 2012)، وثالثًا، تشجيع الدول الأخرى على أن تحذو حذو واشنطن في الاعتراف.

وفي الوقت نفسه، ستعرض المملكة العربية السعودية، التي لم تتخلى عن اهتمامها بتطبيع العلاقات مع إسرائيل طوال الأشهر الأربعة من حرب غزة، إقامة علاقات دبلوماسية مع إسرائيل مقابل اتخاذ خطوة جوهرية و"لا رجعة فيها" نحو إقامة الدولة الفلسطينية.

ويبدو أن التفكير في البيت الأبيض هو أن مثل هذا العرض من الرياض من شأنه أن يضع بنيامين نتنياهو في مأزق. ولن يقبل ائتلافه اليميني المتطرف أبدا مثل هذه الصفقة، لكنه سيحرم من دعم الولايات المتحدة إذا لم يقبلها.

للبقاء في منصبه، وبالتالي الهروب من التهديد بالسجن نتيجة لتهم الفساد الجنائية التي يواجهها، سيتعين على نتنياهو التخلص من شركائه في الائتلاف والبحث عن آخرين، وفقًا للخطة. إن سقوطه أو إنشاء ائتلاف حاكم جديد من شأنه أن يخلق مساحة للتقدم الدبلوماسي نحو حل الدولتين بعيد المنال لإسرائيل وفلسطين المستقلة. وهذا بدوره من شأنه أن يخلق تآزراً سعيداً لجو بايدن في السياسة الداخلية من خلال دفع الأميركيين العرب، وخاصة في ولاية ميشيغان المتأرجحة، إلى التسامح معه على دعمه الثابت لإسرائيل في حملتها في غزة، وبالتالي المساعدة في إنقاذ رئاسته.

ومن ناحية أخرى، فإن الاتفاق السعودي الإسرائيلي الذي يحقق إقامة الدولة الفلسطينية من شأنه أن يعيد تشكيل الشرق الأوسط، في المقام الأول على حساب إيران، التي سعت إلى إبراز نفسها باعتبارها بطلاً فلسطينياً في زمن الاحتلال والاضطهاد. وهو يدعم إسقاط طهران لنفوذها في جميع أنحاء المنطقة.

هذه، على الأقل، هي الخطة. وهي تشبه في معظم النواحي سياسة الإدارة الأمريكية في الشرق الأوسط قبل 7 أكتوبر/تشرين الأول، لكنها الآن تتسم بالإلحاح الإضافي الناجم عن الكارثة الإنسانية في غزة.

إن التاريخ الطويل للصراع العربي الإسرائيلي يشير بالفعل إلى أن التقدم الحقيقي لا يأتي إلا بعد العنف الشديد. وأدت هزيمة مصر في حرب يوم الغفران عام 1973 إلى اتفاقيات كامب ديفيد بعد خمس سنوات.

لقد منحها الانتصار السريع للولايات المتحدة في حرب الخليج النفوذ لجلب إسرائيل وأعدائها العرب إلى طاولة المفاوضات في مؤتمر مدريد عام 1991.

وانتهت انتفاضة الانتفاضة الأولى التي بدأت عام 1987 بتوقيع اتفاقيات أوسلو الأولية عام 1993 وبداية العملية التي كان الهدف منها إنشاء دولتين ذات سيادة تعيشان جنباً إلى جنب. يخلق الصراع ضرورة ملحة في البحث عن البدائل، ولكن الاستعجال لا يكفي عادة لتحقيق النتائج. فمؤتمر مدريد وعملية أوسلو، بعد أن أظهرا وعداً عظيماً، فشلا في نهاية المطاف في مواجهة الحقائق الصعبة التي تعيشها المنطقة.

هناك عنصر رئيسي آخر، كما يقول آرون ديفيد ميلر، وهو مفاوض سابق في وزارة الخارجية لشؤون الشرق الأوسط، هو القيادة. وقال ميلر إن هناك في المملكة العربية السعودية زعيماً مستعداً لتحمل المخاطر من أجل الفوز بالهيبة: وهو ولي العهد محمد بن سلمان. وقال ميلر، وهو الآن زميل بارز في مؤسسة كارنيجي للسلام الدولي ومقرها واشنطن: “لديك في القدس رئيس وزراء مستعد بشدة للمخاطرة، وبصراحة، يناضل من أجل حياته السياسية، وعلى الأرجح من أجل حريته”. ومن أجل الحصول على أي فرصة للتغلب على لائحة الاتهام الموجهة إليه، عليه البقاء في السلطة”.

وأشار ميلر إلى أن هناك سؤالا أكبر يدور حول حجم المقامرة السياسية التي قد يكون بايدن على استعداد للقيام بها، مثل الاعتراف المبكر بالدولة الفلسطينية.

وقال ميلر: "الرؤساء في هذه القضية لا يميلون إلى أن يكونوا مستعدين للمخاطرة خلال سنوات الانتخابات".

"المشكلة الأساسية هي أن الوقت ليس حليفا في هذه العملية. وأضاف ميلر: "إنه خصم، لأن ما يقف في طريق حدوث أي من هذا هو عدد كبير جدًا من الأجزاء المتحركة وعدد كبير جدًا من العوائق". "إن الانتخابات الأكثر أهمية في التاريخ الأمريكي ستجرى بعد تسعة أشهر من الآن. إنه أمر معقد للغاية، وسوف ينفد الوقت منهم”.

خريطة

ومن بين الأجزاء المتحركة الإشكالية في مثل هذه الصفقة التوقعات السعودية من الولايات المتحدة. وحتى الآن، كان الأمير محمد يصر على إبرام اتفاقية دفاعية مع واشنطن وتقديم الدعم الفني لبناء صناعة الطاقة النووية السعودية. ومن غير المرجح أن يوافق الكونجرس على أي منهما.

وقال دانييل ليفي، رئيس مركز أبحاث مشروع الولايات المتحدة والشرق الأوسط: "يمتلك ترامب كتلة الجمهوريين في الكونجرس الآن وسيقول لهم: بالطبع لن تعطوا هذا لبايدن".

ومن ثم فإن نجاح المشروع برمته سيعتمد على رضا ولي العهد عن مجرد الرضا عن كونه الأب الروحي للدولة الفلسطينية. ومن غير الواضح أن هذا سيكون كافيا للتأثير عليه.

والافتراض الهش الثاني هو أن نتنياهو سيرى أن صفقة التطبيع السعودية وما يترتب على ذلك من استمرار الدعم الأمريكي، بدلا من سلامة ائتلافه المتشدد الحالي، أمر ضروري لبقائه.

 “إنهم [إدارة بايدن] يعتقدون أن بإمكانهم ربط هذا معًا وخلق ظروف حيث يكون نتنياهو في مأزق ويتعين عليه التخلص من حلفائه في الائتلاف، ولا أرى أن ما يذكرونه كافيًا للقيام بذلك على الإطلاق”. "، قال ليفي. "لن يقول أحد في إسرائيل: يا إلهي، أهدر بيبي [نتنياهو] فرصة التطبيع السعودي لمجرد أنه لن يوافق على قيام دولة فلسطينية". سوف يستدير بيبي ويقول: "أنا الرجل الذي حصل على التطبيع مع دول الخليج الأخرى دون أي تنازلات”.

وحتى لو قرر نتنياهو حل ائتلافه والتطلع إلى تشكيل ائتلاف آخر، فإن الحملة الانتخابية التالية سوف تستغرق أشهراً، وليس من الواضح على الإطلاق ما إذا كان الزعماء السياسيون الآخرون على استعداد لأن يصبحوا شركاء في الائتلاف مع رجل يحتقرونه ولو لدقيقة واحدة. مما تتطلبه الحملة العسكرية المستمرة، أو أنهم ــ أغلب اليمين والوسط المعتدلين ــ سيكونون أكثر حماساً لإنشاء دولة فلسطينية قوية.

وبالنظر إلى هذا الواقع السياسي - غياب الدعم عبر الساحة السياسية الإسرائيلية لدولة فلسطينية تتمتع بالتمكين الكامل - فإن أي اعتراف رسمي من قبل العواصم الغربية أو مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة سيكون رمزياً إلى حد كبير، وفقاً لرشيد الخالدي، أستاذ الدراسات العربية الحديثة في جامعة كولومبيا. في نيويورك.

قال الخالدي: “إنه لا معنى له بالمعنى الحرفي للكلمة”. “السيادة والمستوطنات والاحتلال: إذا تعاملوا مع هذه الأشياء، فسيكون لها معنى. لكن هل سيزيلون نصف مليون إسرائيلي؟ لا، هل سينهون الاحتلال العسكري؟ لا، هذه الحكومة، الحكومة المقبلة، الحكومة التي تليها، لن تنهي الاحتلال الإسرائيلي للضفة الغربية”.

وعلى الجانب الفلسطيني، عملت حماس لفترة طويلة على إفساد أي محاولة لتحقيق مبادرة الدولتين، وكانت حرب غزة سبباً في تعزيز الدعم الذي تحظى به الحركة في الضفة الغربية بشكل لا يقاس.

وليس من الواضح أيضاً كيف قد تبدو السلطة الفلسطينية "المعاد تنشيطها"، والتي اقترحها المسؤولون الأميركيون باعتبارها الحكومة المفترضة لدولة جديدة. إن قيادتها، التي ظلت 18 عاماً دون تصويت، لن تكون مقبولة لدى معظم الفلسطينيين. وحتى الآن، تم عرقلة الانتخابات بسبب رفض إسرائيل السماح لسكان القدس الشرقية بالمشاركة.

هذا هو ارتفاع الجبال ودرجة انزلاقها التي سيتعين على الدبلوماسيين تسلقها لإنجاح الخطة، في وقت قصير جدًا وفقًا للتقويم الانتخابي، لدرجة أن العديد من خبراء الشرق الأوسط يشتبهون في أنها قد لا تكون أكثر من مجرد نقاط حوار في البيت الأبيض مصممة لمعالجتها. انهيار الدعم العربي الأمريكي لبايدن منذ اندلاع حرب غزة.

أعتقد أن القوة الدافعة وراء ذلك، بصراحة، ليست التقدير الدقيق للواقع السياسي في إسرائيل وفلسطين. قال الخالدي: “إنها الرغبة في الفوز بانتخابات 2024 من خلال جعل الأمر يبدو وكأن الرئيس يفعل شيئًا ما”.

"هناك عمى تام عن واقع البلدين اللذين نتحدث عنهما، إسرائيل وفلسطين، مما يعني أن هذا في الأساس عرض لمعرض الفول السوداني، عرض للناخبين الأمريكيين. أعتقد أن احتمال التوصل إلى شيء يمكنه الطيران فعليًا هو صفر."

أضف تعليق