05 آيار 2024 الساعة 08:04

نتنياهو: نبحث بديل لإطلاق سراح الرهائن ولا تنازل عن "الخطوط الحمراء" في حرب غزة

2024-02-01 عدد القراءات : 64
تل أبيب: قال نتنياهو في كلمة متلفزة بثها على حسابه بمنصة "إكس" إن حكومته تعمل على صفقة جديدة للإفراج عن المحتجزين بقطاع غزة لكن "ليس بأي ثمن".

وأضاف نتنياهو، "لن نوقف الحرب ولن نفرج عن آلاف الأسرى ونسعى للتوصل الى خطة بديلة لإطلاق سراح المخطوفين، ولن يكون ذلك على حساب أهداف الحرب".

وأكد نتنياهو، "لدى خطوط حمراء، لن ننهي الحرب، ولن نخرج الجيش الإسرائيلي من القطاع، ولن نطلق سراح آلاف الأسرى".

وتابع: "نحن نعمل باستمرار من أجل إطلاق سراح الرهائن وتحقيق أهداف الحرب الأخرى: القضاء على حماس وضمان أن غزة لن تشكل تهديدا بعد الآن"، معلنا أن إدارته تعمل "على المحاور الثلاثة معا ولن تتخلى عن أي منهما".

وأعرب مسؤول إسرائيلي مطلع على سير المفاوضات الجارية للتوصل إلى صفقة لتبادل الأسرى بين تل أبيب وحركة حماس، عن مخاوفه من أن يدفع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو "حماس" إلى "نسف الصفقة".

ونقلت صحيفة "هآرتس" العبرية مساء يوم الأربعاء، عن المسؤول - لم تسمه - قوله إنه هناك مخاوف "من أن يكون الهدف من التطرف في تصريحات نتنياهو في الأيام الأخيرة تشجيع حماس على التشدد في مواقفها ونسف الصفقة".

وأضاف المسؤول الإسرائيلي: "مثل هذه الخطوة قد تسمح لإسرائيل بمواصلة القتال مع تحميل حماس مسؤولية فشل المحادثات".

عناصر الصفقة

بحسب الخطوط العريضة المطروحة، فإن المرحلة الأولى من الصفقة تتضمن إطلاق سراح 15 امرأة وطفلين (أفراد من عائلة بيبس )، بعضهم كما نشر ليس على قيد الحياة. كما سيتم إطلاق سراح جميع الجرحى والمسنين والمرضى والجنود هناك خلال فترة راحة مدتها 45 يومًا.

ويبلغ إجمالي المختطفين 35 مختطفاً، وفق مبدأ استراحة يوم واحد لكل مختطف يفرج عنه، بالإضافة إلى 10 أيام للإفراج عن مختطفين إضافيين تختارهم حماس – بما في ذلك أسبوع لإجراء المفاوضات بشأن الثاني والثالث.

 “المرحلة الثانية، يتم فيها إطلاق سراح الجنود الأحياء والقتلى. في إسرائيل، ليس من المستبعد التوصل إلى استنتاجات. المرحلة الثانية نهائية حتى قبل بدء المرحلة الأولى، ولكن على أي حال تمت صياغة الخطوط العريضة بحيث يكون من الممكن البدء – ومن ثم مناقشة المرحلة الثانية .

ووفقاً لصحيفة وول ستريت جورنال، فقد زعم مدير وكالة المخابرات المركزية ويليام بيرنز وفريقه المفاوض أن إسرائيل سوف تجد صعوبة كبيرة في استئناف الحرب بالوتيرة الحالية بعد وقف طويل لإطلاق النار. كما أكدت الولايات المتحدة للوسطاء الآخرين أن إسرائيل تدرس الانتقال إلى اتفاق سلام شامل. مرحلة عمليات أكثر محدودية في القطاع – أيضًا فيما يتعلق بالغارات الجوية.

ويوم الأحد، عُقد اجتماع في العاصمة الفرنسية باريس بمشاركة إسرائيل والولايات المتحدة ومصر وقطر، للتباحث بشأن صفقة تبادل أسرى ووقف الحرب في غزة، تتم عبر 3 مراحل، وفق مصادر فلسطينية وأمريكية.

وتجري الولايات المتحدة ومصر وقطر اتصالات مع إسرائيل فيما تجري مصر وقطر اتصالات مع "حماس" للتوصل إلى اتفاق ثاني لإطلاق أسرى إسرائيليين من غزة بمقابل إطلاق سراح معتقلين فلسطينيين من السجون الإسرائيلية ووقف إطلاق نار في غزة.

وتقدّر تل أبيب وجود نحو 136 إسرائيليا في غزة، فيما تحتجز في سجونها ما لا يقل عن 8800 فلسطيني، بحسب مصادر رسمية من الطرفين.

أضف تعليق