29 نيسان 2024 الساعة 01:49

غالانت لبلينكن: سنكثف عملياتنا في خان يونس وسنستمر فيها حتى الوصول إلى قادة "حماس"

2024-01-10 عدد القراءات : 69
تل أبيب: قال وزير الجيش الإسرائيلي يوآف غالانت يوم الثلاثاء إن الجيش الإسرائيلي "سيكثف عملياته في خان يونس بغزة، وهي ستستمر حتى الوصول إلى قادة "حماس" وإعادة الأسرى".

هذا والتقى وزير الخارجية أنتوني بلينكن برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ومجلس الحرب في تل أبيب.

وحسب الإعلام العبري، ناقش بلينكن ونتنياهو الجهود المبذولة لتأمين إطلاق سراح جميع الأسرى لدى "حماس"، وأهمية زيادة مستوى المساعدات الإنسانية لسكان قطاع غزة.

بالإضافة إلى ذلك، استقبل وزير الجيش يوآف غالانت، بلينكن، في مكتبه في كيريا.

وقال غالانت لبلينكن إن "تغيير القتال في شمال قطاع غزة سيدفع إسرائيل نحو تحقيق أهداف الحرب"، مؤكدا أن "العملية ستكثف في خان يونس وستستمر حتى الوصول إلى قادة "حماس" وإعادة الأسرى".

وأوضحت الخارجية الأمريكية أن بلينكن التقى الثلاثاء برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ومجلس الحرب الإسرائيلي في تل أبيب، حيث أكد الوزير مجددا "دعمنا لحق إسرائيل في منع تكرار الهجمات الإرهابية التي وقعت يوم 7 أكتوبر".

وشدد بلينكن على "أهمية تجنب المزيد من الأذى للمدنيين وحماية البنية التحتية المدنية في غزة".

وناقش وزير الخارجية الأمريكي ورئيس الوزراء الإسرائيلي "الجهود الجارية لضمان إطلاق سراح جميع الرهائن المتبقين وأهمية زيادة مستوى المساعدات الإنسانية التي تصل إلى المدنيين في غزة".

وفي هذا الصدد، "رحب الوزير بتعيين سيغريد كاغ في منصب كبير منسقي الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة، وتعهد بالتعاون الوثيق معها في هذه الصفة الجديدة، وأكد مجددا على ضرورة ضمان السلام الدائم والمستدام لإسرائيل والمنطقة، بما في ذلك من خلال إقامة دولة فلسطينية"، وفق الخارجية الأمريكية.

من جهة أخرى، ذكرت "القناة الـ 12" العبرية مساء يوم الثلاثاء، أن غالانت قد أبلغ رسالة إلى بلينكن، شدد من خلالها على ضرورة زيادة الضغط على إيران بدعوى أنه سيمنع التصعيد الإقليمي في جبهات أخرى.

وناقش غالانت وبلينكن الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة والتوترات الأمنية في منطقة الشرق الأوسط.

وكان وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن قد أبلغ الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ، بضرورة التقليل من الأضرار التي تلحق بالمدنيين في قطاع غزة وتسهيل تقديم المساعدات الإنسانية.

جاء ذلك خلال اجتماع لهما، يوم الثلاثاء، في مستهل زيارة لوزير الخارجية الأمريكي هي الخامسة إلى إسرائيل يلتقي خلالها أيضا مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وعدد من المسؤولين، وقال بلينكن لهرتسوغ خلال لقائهما، إن "الولايات المتحدة تكرر دعمها لحق إسرائيل في ضمان ألا تكون مذبحة 7 أكتوبر قابلة للتكرار"، وفق صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية.

من جانبه، كتب هرتسوغ في حسابه على منصة "إكس": "التقيت هذا الصباح بوزير الخارجية الأمريكي الذي يقف بحزم ووضوح إلى جانب دولة إسرائيل، بالإضافة إلى الرئيس بايدن، والإدارة الأمريكية بأكملها".

وتابع: "ناقشنا المحنة الحقيقية للمختطفين وضرورة إعادتهم إلى وطنهم بسرعة. وشددت له على أن الاتهامات الموجهة لإسرائيل منافقة ومخزية، وأننا سنناضل أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي من أجل حقنا الأساسي والواضح في الدفاع عن أنفسنا".

محكمة العدل الدولية تتهم فيها تل أبيب بارتكاب "جرائم إبادة جماعية" ضد الفلسطينيين في قطاع غزة.

وفي وقت سابق، قالت صحيفة "هآرتس" إن بلينكن يتوقع "أن يسمع تصريحات واضحة من القيادة السياسية (الإسرائيلية) تفيد بعدم وجود نية لتهجير سكان قطاع غزة أو السماح ببناء المستوطنات على أراضيه".

كما يبحث وزير الخارجية الأمريكي في إسرائيل "اليوم التالي للحرب" في قطاع غزة و"الخطوات التي تتخذها إسرائيل لتقليص الضحايا المدنيين في القطاع، وزيادة المساعدات الإنسانية، وإنهاء العملية البرية الموسعة"، وفق الصحيفة.

وقالت إنه سيبحث أيضا "مع القيادة الإسرائيلية محاولات منع التصعيد في الشمال، والاتصالات من أجل تسوية دبلوماسية، من شأنها أن تبعد حزب الله عن الحدود".

يذكر أن بلينكن وصل إلى إسرائيل مباشرة بعد زيارته المملكة العربية السعودية ضمن جولته الشرق أوسطية التي استهلها قبل أيام بتركيا، ثم إلى اليونان والأردن وقطر  والإمارات.

أضف تعليق