02 آيار 2024 الساعة 14:36

ساندرز يدعو الكونغرس لرفض حزمة المساعدات العسكرية لإسرائيل

2024-01-03 عدد القراءات : 80
واشنطن: دعا السيناتور الأمريكي بيرني ساندرز، الكونجرس مجددًا، إلى رفض حزمة المساعدات العسكرية المقترحة لإسرائيل والتي تبلغ 10.1 مليار دولار، والتي لم تتم الموافقة عليها بعد.

وقال ساندرز ،الذي يمثل ولاية فيرمونت عن الحزب الديمقراطي، عبر منصة "إكس،" إنه "يجب ألا يستمر دافع الضرائب الأمريكي في التواطؤ في تدمير حياة الرجال والنساء والأطفال الأبرياء بغزة".

وأضاف أنه "إن القضية التي نواجهها مع إسرائيل وغزة ليست معقدة. وبينما ندرك أن الهجوم الهمجي الذي شنته حماس هو الذي أدى إلى اندلاع هذه الحرب، فيتعين علينا أن ندرك أيضاً أن الرد العسكري الإسرائيلي كان غير متناسب إلى حد صارخ، وغير أخلاقي، وينتهك القانون الدولي. والأهم من ذلك بالنسبة للأميركيين، أنه يتعين علينا أن نفهم أن حرب إسرائيل ضد الشعب الفلسطيني كانت تُشن بشكل كبير بالقنابل الأميركية، وقذائف المدفعية، وغير ذلك من أشكال الأسلحة. وكانت النتائج كارثية.".

وكان ساندرز شدد في كلمة له أمام الكونغرس في ديسبمر الماضي على أنه يجب على الولايات المتحدة ألا تقدم 10 مليارات دولار أخرى لحكومة بنيامين نتنياهو اليمينية المتطرفة لمواصلة حربها ضد الشعب الفلسطيني.

يأتي ذلك غداة مطالبة السيناتور الديمقراطي تيم كين  وزارة الخارجية الأمريكية بكشف تفاصيل موافقتها على صفقة أسلحة تشمل بيع قذائف مدفعية وعتاد عسكري آخر إلى تل أبيب، للمرة الثانية، مشددا على أن مثل هذا الأمر يجب أن يتم تحت أنظار الكونغرس.

وكان بايدن وقع بوقت سابق على الميزانية الدفاعية الأمريكية لعام 2024 بقيمة 886 مليار دولار.

إلا أن حزم مساعدات منفصلة عن الميزانية، تخصصها الإدارة الأمريكية إجمالا لأوكرانيا وإسرائيل وتايوان وغيرها، وقيمتها 106 مليار دولار، لا تزال عالقة في الكونغرس الذي يرفض التصويت عليها بسبب الخلافات بين الجمهوريين والديمقراطيين.

أضف تعليق