02 آيار 2024 الساعة 14:59

صحيفة: نتنياهو يحدد شروط مسبقة للسلام بعد حرب غزة

2023-12-26 عدد القراءات : 64
واشنطن: كتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مقالا افتتاحيا يوم الاثنين، حدد فيه ثلاثة متطلبات أساسية للسلام في المنطقة: "تدمير حماس، وتجريد غزة من السلاح، وبدء عملية نزع التطرف في المجتمع الفلسطيني".

وفي مقال افتتاحي بصحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، قال نتنياهو بمجرد تلبية هذه المتطلبات الثلاثة، “يمكن إعادة بناء غزة وستصبح احتمالات السلام الأوسع في الشرق الأوسط حقيقة واقعة”.

وفي دعوته لتدمير حماس، يشير نتنياهو إلى أن قادة الحركة تعهدوا بتكرار الهجوم الوحشي الذي وقع في 7 أكتوبر "مرارًا وتكرارًا"، وكتب، "ولهذا السبب فإن تدميرهم هو الرد المتناسب الوحيد لمنع تكرار مثل هذه الفظائع المروعة. وأي شيء أقل من ذلك يضمن المزيد من الحرب وسفك المزيد من الدماء”.

وتعهد نتنياهو "بمواصلة العمل بالامتثال الكامل للقانون الدولي" في تدمير حماس، لكنه أشار إلى صعوبة القيام بذلك، حيث ادعى أن حماس تستخدم في كثير من الأحيان "المدنيين الفلسطينيين كدروع بشرية". وشدد نتنياهو على أن إسرائيل تحاول تقليل الخسائر في صفوف المدنيين، موضحا الطرق التي قال إنها تفعل ذلك.

إن إلقاء اللوم بشكل غير عادل على إسرائيل في هذه الخسائر البشرية لن يؤدي إلا إلى تشجيع حماس وغيرها من المنظمات في جميع أنحاء العالم على استخدام الدروع البشرية. وكتب نتنياهو: “لجعل هذه الاستراتيجية القاسية والسخرية غير فعالة، يجب على المجتمع الدولي أن يلقي اللوم بشكل مباشر على حماس بشأن هذه الخسائر البشرية”.

وقال نتنياهو إنه فيما يتعلق بتجريد غزة من السلاح، فإن إسرائيل ستحتاج إلى الاحتفاظ “بالمسؤولية الأمنية المهيمنة على غزة”، ورفض إمكانية قيام السلطة الفلسطينية بالإشراف على المنطقة. ومن جانبه، قال الرئيس بايدن إن السلطة الفلسطينية يمكنها أن تحكم غزة.

للقضاء على التطرف في غزة، قال نتنياهو إن التغيير يجب أن يأتي من القيادة وكذلك فيما يتم تدريسه للطلاب في المدارس. وقال إنه يعتقد أن التغيير ممكن، استنادا إلى النجاحات الأخيرة في صياغة اتفاقيات إبراهيم، وأشار إلى النجاحات التي تحققت بعد الحرب العالمية الثانية.

"حدثت عملية ناجحة للقضاء على التطرف في ألمانيا واليابان بعد انتصار الحلفاء في الحرب العالمية الثانية. واليوم، أصبح كلا البلدين حليفين عظيمين للولايات المتحدة ويعملان على تعزيز السلام والاستقرار والازدهار في أوروبا وآسيا.

واتهم حماس بأنها “وكيل إيراني رئيسي يجب تدميره”. كما برر دعوته لتدمير حماس.

 “يجب تفكيك قدراتها العسكرية ويجب إنهاء حكمها السياسي على غزة. وتعهد زعماء حماس بتكرار مذبحة السابع من أكتوبر تشرين الأول "مرارا وتكرارا".

وقال في المقال: "لهذا السبب فإن تدميرها هو الرد المتناسب الوحيد لمنع تكرار مثل هذه الفظائع المروعة".

وفيما يتعلق بالدعوة إلى تجريد غزة من السلاح، ذكر أنه يجب على إسرائيل ضمان عدم استخدام غزة "مرة أخرى كقاعدة لمهاجمة" إسرائيل.

منطقة أمنية مؤقتة

وكتب: “من بين أمور أخرى، سيتطلب ذلك إنشاء منطقة أمنية مؤقتة على محيط غزة، وآلية تفتيش على الحدود بين غزة ومصر تلبي احتياجات إسرائيل الأمنية، وتمنع تهريب الأسلحة إلى القطاع”.

وأضاف نتنياهو أن “التوقع بأن تقوم السلطة الفلسطينية بتجريد غزة من السلاح هو حلم بعيد المنال” لأن “السلطة الفلسطينية تقوم حاليا بتمويل وتمجيد الإرهاب في يهودا والسامرة وتعليم الأطفال الفلسطينيين للسعي إلى تدمير إسرائيل”.

وقال إن المجتمع المدني الفلسطيني يحتاج إلى التحول حتى يتمكن الناس هناك من دعم مكافحة الإرهاب بدلا من تمويله.

كما انتقد رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس لعدم إدانته لهجمات 7 أكتوبر.

وخلص إلى أنه "بمجرد تدمير حماس، تصبح غزة منزوعة السلاح ويبدأ المجتمع الفلسطيني في عملية القضاء على التطرف، ويمكن إعادة بناء غزة وستصبح احتمالات السلام الأوسع في الشرق الأوسط حقيقة واقعة".

ولم يتم ذكر الرهائن الذين تحتجزهم حماس. كما لم يتم ذكر الجهاد الإسلامي وحزب الله والحوثيين في هذا المقال.

أضف تعليق