07 آيار 2024 الساعة 06:13

استطلاع: 57% في إسرائيل يوافقون على إجراء انتخابات مبكّرة للكنيست

2023-12-19 عدد القراءات : 48
تل أبيب: نشرت القناة العبرية 12 مساء الإثنين نتائج استطلاع للرأي بعد مرور 73 يومًا على الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة حال أجريت الانتخابات حيث تزعم حزب معسكر الدولة بزعامة بيني غانتس قائمة الأحزاب بـ 37 مقعدا فيما حصد حزب الليكود والذي يترأسه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو 18 مقعدا فقط، كما حصل حزب مستقبل برئاسة زعيم المعارضة يائير لابيد على 15 مقعدا.

وقالت القناة أن حزب شاس بقيادة أرييه درعي حصل على 11 مقعدًا، وفيما حصد حزب إسرائيل بيتنا بقيادة أفيغدور ليبرمان 9 مقاعد، وحزب القوة اليهودية بقيادة إيتمار بن غفير حصل على 8 مقاعد، ويهدوت هتوراة بقيادة يتسحاق جولدكنوبف كان نصيبه 7 مقاعد.

وفي أسفل القائمة التي تغلق الأحزاب المسموح لها بدخول الكنيست، بحسب الاستطلاع، حصد "س تيل"، وميرتس، ورعام، التي حصلت كل منها على 5 مقاعد.

وتحت نسبة التعطيل – الحزب الصهيوني الديني بزعامة وزير المالية بتسلئيل سموتريتش؛ حصل على 2.4%، وبليد بزعامة سامي أبو شحادة، وحزب العمل الذي سيجري الانتخابات التمهيدية للقائمة ومنصب رئيسها بدلا من ميراف ميخائيلي التي أعلنت اعتزالها.

ويظهر الاستطلاع أن الائتلاف الذي يشكل الحكومة حاليا، ومن دون معسكر الدولة، حزب غانتس الذي دخل الحكومة في ظل الحرب، يفوز بـ 44 مقعدا فقط. المعارضة، بما في ذلك معسكر الدولة ودون هاد "إس تيل"، تفوز بـ 71 مقعدا.

أضف تعليق