04 آيار 2024 الساعة 01:12

نيويورك تايمز: جولة داخل الخطة الإسرائيلية التي دعمت حماس

2023-12-12 عدد القراءات : 71
نيويورك: كتب مارك مازيتي- رونين بيرغمان: قبل أسابيع من شن حماس هجمات 7 أكتوبر على إسرائيل، وصل رئيس الموساد إلى الدوحة، لعقد اجتماع مع المسؤولين القطريين وفق ما جاء بــ صحيفة نيويورك تايمز .

لسنوات، كانت الحكومة القطرية ترسل ملايين الدولارات شهريًا إلى قطاع غزة، وهي أموال ساعدت في دعم حكومة حماس هناك، ولم يتسامح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مع هذه المدفوعات فحسب، بل شجعها.

خلال اجتماعاته في سبتمبر/أيلول مع المسؤولين القطريين، وفقاً لعدد من الأشخاص المطلعين على المناقشات السرية، سُئل رئيس الموساد، ديفيد بارنيع، سؤالاً لم يكن مدرجاً على جدول الأعمال: هل تريد إسرائيل أن تستمر المدفوعات؟

وكانت حكومة نتنياهو قد قررت مؤخرًا مواصلة هذه السياسة، ولا تزال الحكومة الإسرائيلية ترحب بالأموال القادمة من الدوحة.

كان السماح بمليارات الدولارات على مدى عقد من الزمن تقريبًا، مقامرة من قبل نتنياهو، بأن التدفق المستمر للأموال من شأنه أن يحافظ على السلام في غزة، نقطة الانطلاق النهائية لهجمات 7 أكتوبر، ويبقي حماس تركز على الحكم، وليس على القتال.

المدفوعات القطرية، رغم أنها سرية ظاهريا، معروفة على نطاق واسع وجرت مناقشتها في وسائل الإعلام الإسرائيلية منذ سنوات.

وينتقد منتقدو نتنياهو هذه الهجمات كجزء من استراتيجية "شراء الهدوء"، وهذه السياسة تمر الآن بعملية إعادة تقييم قاسية في أعقاب الهجمات.

وقد رد نتنياهو على هذه الانتقادات، واصفا الإيحاء بأنه حاول تمكين حماس بأنه "سخيف".

وفي مقابلات مع أكثر من عشرين مسؤولاً إسرائيلياً وأميركياً وقطرياً حاليين وسابقين، ومسؤولين من حكومات شرق أوسطية أخرى، كشفت صحيفة نيويورك تايمز عن تفاصيل جديدة حول أصول هذه السياسة، والخلافات التي اندلعت داخل الحكومة الإسرائيلية ومدى انتشارها. التي ذهب إليها السيد نتنياهو من أجل حماية القطريين من الانتقادات والحفاظ على تدفق الأموال.

وكانت هذه المدفوعات جزءًا من سلسلة من القرارات التي اتخذها القادة السياسيون الإسرائيليون، وضباط الجيش ومسؤولو المخابرات - وكلها تستند إلى تقييم خاطئ بشكل أساسي مفاده أن حماس لم تكن مهتمة أو قادرة على شن هجوم واسع النطاق.

وكانت صحيفة التايمز قد نشرت في السابق تقارير عن إخفاقات استخباراتية وافتراضات خاطئة أخرى سبقت الهجمات.

وعندما حصل الجيش الإسرائيلي على خطط قتالية لغزو حماس، ولاحظ المحللون تدريبات إرهابية كبيرة على الحدود في غزة، استمرت المدفوعات. لسنوات، رافق ضباط المخابرات الإسرائيلية مسؤولا قطريا إلى غزة، حيث قام بتوزيع الأموال من حقائب مليئة بملايين الدولارات.

وكان للأموال القطرية أهداف إنسانية مثل دفع رواتب الحكومة في غزة وشراء الوقود للحفاظ على تشغيل محطة توليد الكهرباء. لكن مسؤولي المخابرات الإسرائيلية يعتقدون الآن أن الأموال كان لها دور في نجاح هجمات 7 أكتوبر، ولو سمحت هذه التبرعات لحماس بتحويل بعض ميزانيتها الخاصة نحو العمليات العسكرية.

وبشكل منفصل، قدرت المخابرات الإسرائيلية منذ فترة طويلة أن قطر تستخدم قنوات أخرى لتمويل الجناح العسكري لحركة حماس سرا، وهو اتهام نفته الحكومة القطرية.

وقال مسؤول قطري في بيان: "إن أي محاولة لإلقاء ظلال من عدم اليقين بشأن الطبيعة المدنية والإنسانية لمساهمات قطر وتأثيرها الإيجابي لا أساس لها من الصحة".

وقال مسؤول في مكتب نتنياهو في بيان له إن حكومات إسرائيلية متعددة سمحت بذهاب الأموال إلى غزة لأسباب إنسانية، وليس لتعزيز حماس. وأضاف: "لقد عمل رئيس الوزراء نتنياهو على إضعاف حماس بشكل كبير. لقد قاد ثلاث عمليات عسكرية قوية ضد حماس أسفرت عن مقتل الآلاف من الإرهابيين وكبار قادة حماس".

لقد أعلنت حماس دائمًا علنًا عن التزامها بالقضاء على دولة إسرائيل. لكن كل دفعة كانت بمثابة شهادة على وجهة نظر الحكومة الإسرائيلية بأن حماس كانت مصدر إزعاج منخفض المستوى، بل وحتى رصيدا سياسيا.

ومنذ ديسمبر/كانون الأول 2012، أخبر نتنياهو الصحفي الإسرائيلي البارز دان مارغليت، أن من المهم الحفاظ على قوة حماس، كثقل موازن للسلطة الفلسطينية في الضفة الغربية.

وقال مارغليت، في مقابلة أجريت معه، إن نتنياهو أخبره أن وجود خصمين قويين، بما في ذلك حماس، من شأنه أن يقلل الضغط عليه للتفاوض من أجل إقامة دولة فلسطينية.

وقال المسؤول في مكتب رئيس الوزراء إن نتنياهو لم يدلِ بهذا التصريح قط. لكن رئيس الوزراء سيوضح هذه الفكرة للآخرين على مر السنين.

وبينما اعترف قادة الجيش والاستخبارات الإسرائيليين بالإخفاقات التي أدت إلى هجوم حماس، رفض السيد نتنياهو معالجة مثل هذه الأسئلة. ومع اندلاع الحرب في غزة، فإن الحساب السياسي للرجل الذي شغل منصب رئيس الوزراء لمدة 13 عاماً من الأعوام الخمسة عشر الماضية، أصبح معلقاً في الوقت الراهن.

لكن منتقدي نتنياهو يقولون إن نهجه في التعامل مع حماس كان في جوهره يرتكز على أجندة سياسية ساخرة: الحفاظ على هدوء غزة كوسيلة للبقاء في السلطة دون معالجة تهديد حماس أو استياء الفلسطينيين.

وقال إيال حالوتا، مستشار الأمن القومي الإسرائيلي من يوليو/تموز 2021 حتى يوليو/تموز 2021: "كان تصور نتنياهو على مدار عقد ونصف هو أننا إذا اشترينا الهدوء وتظاهرنا بأن المشكلة غير موجودة، فيمكننا الانتظار حتى تتلاشى". بداية هذا العام.

 

 

البحث عن التوازن

بدأ السيد نتنياهو ومساعدوه الأمنيون ببطء في إعادة النظر في استراتيجيتهم تجاه قطاع غزة بعد عدة صراعات عسكرية دامية وغير حاسمة هناك ضد حماس.

وقال زوهار بالتي، مدير المخابرات السابق للموساد: "لقد سئم الجميع وتعبوا من غزة. قلنا جميعا، دعونا ننسى غزة، لأننا كنا نعلم أنها وصلت إلى طريق مسدود".

وبعد أحد الصراعات، في عام 2014، رسم السيد نتنياهو مسارًا جديدًا - مؤكدًا على استراتيجية محاولة "احتواء" حماس بينما ركزت إسرائيل على برنامج إيران النووي وجيوشها الوكيلة مثل حزب الله.

وقد تم دعم هذه الاستراتيجية من خلال التقييمات الاستخباراتية المتكررة التي تفيد بأن حماس لم تكن مهتمة أو قادرة على شن هجوم كبير داخل إسرائيل.

وأصبحت قطر، خلال هذه الفترة، ممولاً رئيسياً لإعادة الإعمار والعمليات الحكومية في غزة. لطالما دافعت قطر، وهي واحدة من أغنى دول العالم، عن القضية الفلسطينية، ومن بين جميع جيرانها، أقامت علاقات وثيقة مع حماس. وقد أثبتت هذه العلاقات قيمتها في الأسابيع الأخيرة حيث ساعد المسؤولون القطريون في التفاوض من أجل إطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين في غزة.

وقد حظي عمل قطر في غزة خلال هذه الفترة بمباركة الحكومة الإسرائيلية. بل إن السيد نتنياهو مارس ضغوطًا على واشنطن نيابة عن قطر. وفي عام 2017، بينما كان الجمهوريون يضغطون لفرض عقوبات مالية على قطر بسبب دعمها لحماس، أرسل ترامب مسؤولين دفاعيين كبار إلى واشنطن. وأخبر الإسرائيليون المشرعين الأمريكيين أن قطر لعبت دورًا إيجابيًا في قطاع غزة، وفقًا لثلاثة أشخاص مطلعين على الرحلة.

وقال يوسي كوبرفاسر، رئيس الأبحاث السابق في المخابرات العسكرية الإسرائيلية، إن بعض المسؤولين رأوا فوائد الحفاظ على "التوازن" في قطاع غزة. وقال: "كان منطق إسرائيل هو أن حماس يجب أن تكون قوية بما يكفي لحكم غزة، ولكن ضعيفة بما يكفي لردعها من قبل إسرائيل".

وقد دعمت إدارات ثلاثة رؤساء أمريكيين – باراك أوباما، ودونالد ترامب، وجوزيف بايدن– على نطاق واسع قيام القطريين بدور مباشر في تمويل عمليات غزة. ولكن لم يكن الجميع على متن الطائرة.

كتب أفيغدور ليبرمان، بعد أشهر من توليه منصب وزير الدفاع في عام 2016، مذكرة سرية إلى السيد نتنياهو ورئيس أركان الجيش الإسرائيلي. وقال إن حماس تعمل ببطء على بناء قدراتها العسكرية لمهاجمة إسرائيل، وقال إن إسرائيل يجب أن تضرب أولاً.

هدف إسرائيل هو "التأكد من أن المواجهة القادمة بين إسرائيل وحماس ستكون المواجهة النهائية"، كما كتب في المذكرة المؤرخة في 21 ديسمبر 2016، والتي راجعت صحيفة التايمز نسخة منها. وقال إن ضربة استباقية يمكن أن تزيل معظم "قيادة الجناح العسكري لحماس". رفض السيد نتنياهو الخطة، مفضلاً الاحتواء على المواجهة.

 

 

حماس المكسب

ومن بين فريق عملاء الموساد الذي تعقب تمويل الإرهاب، اعتقد البعض أنه - حتى فيما عدا الأموال القادمة من قطر - لم يكن السيد نتنياهو قلقًا للغاية بشأن وقف الأموال التي تذهب إلى حماس.

على سبيل المثال، قام عوزي شايا بعدة رحلات إلى الصين لمحاولة إيقاف ما اعتبرته المخابرات الإسرائيلية عملية غسيل أموال لصالح حماس تتم عبر بنك الصين.

وبعد تقاعده، تم استدعاؤه للإدلاء بشهادته ضد بنك الصين في دعوى قضائية أمريكية رفعتها عائلة أحد ضحايا هجوم إرهابي لحماس.

في البداية، شجعه رئيس الموساد على الإدلاء بشهادته، قائلا إن ذلك قد يزيد الضغط المالي على حماس، حسبما ذكر شايا في مقابلة أجريت معه مؤخرا.

وبعد ذلك، عرض الصينيون على نتنياهو زيارة دولة. يتذكر السيد شايا أنه فجأة تلقى أوامر مختلفة من رؤسائه السابقين: ألا يدلي بشهادته.

زار نتنياهو بكين في مايو 2013، كجزء من الجهود المبذولة لتعزيز العلاقات الاقتصادية والدبلوماسية بين إسرائيل والصين. وقال السيد شايا إنه كان يود الإدلاء بشهادته. وقال: "للأسف، كانت هناك اعتبارات أخرى".

وفي حين لم يتم تأكيد أسباب القرار مطلقًا، إلا أن التغيير في المسار جعله موضع شك. خاصة وأن السياسيين تحدثوا في بعض الأحيان بصراحة عن قيمة حماس القوية.

وقال شلومو بروم، الجنرال المتقاعد والنائب السابق لمستشار الأمن القومي الإسرائيلي، إن تمكين حماس ساعد نتنياهو على تجنب التفاوض على دولة فلسطينية.

وقال في مقابلة: "إحدى الطرق الفعالة لمنع حل الدولتين هي التقسيم بين قطاع غزة والضفة الغربية". وقال السيد بروم إن الانقسام يعطي نتنياهو ذريعة للانسحاب من محادثات السلام، مضيفًا أنه يمكنه القول: "ليس لدي شريك".

ولم يعبر السيد نتنياهو عن هذه الإستراتيجية علنًا، لكن البعض في اليمين السياسي الإسرائيلي لم يكن لديهم مثل هذا التردد.

وقد عبر بتسالئيل سموتريتش، السياسي اليميني المتطرف الذي يشغل الآن منصب وزير مالية نتنياهو، عن الأمر بصراحة في عام 2015، وهو العام الذي تم فيه انتخابه لعضوية البرلمان. وقال: "إن السلطة الفلسطينية تشكل عبئاً. بينما حماس هي مكسب".

 

 

حقائب مليئة بالنقود

خلال اجتماع مجلس الوزراء عام 2018، قدم مساعدو نتنياهو خطة جديدة: كل شهر، ستقوم الحكومة القطرية بدفع ملايين الدولارات نقدًا مباشرة إلى الناس في غزة كجزء من اتفاق وقف إطلاق النار مع حماس.

وسيقوم جهاز الأمن الداخلي في البلاد، الشاباك، بمراقبة قائمة المستفيدين لمحاولة التأكد من أن أعضاء الجناح العسكري لحماس لن يستفيدوا بشكل مباشر.

وعلى الرغم من تلك التأكيدات، إلا أن المعارضة تفاقمت. واعتبر ليبرمان الخطة بمثابة استسلام واستقال في تشرين الثاني/نوفمبر 2018. واتهم السيد نتنياهو علناً بـ "شراء السلام على المدى القصير على حساب أضرار جسيمة للأمن القومي على المدى الطويل". وفي السنوات التي تلت ذلك، أصبح ليبرمان أحد أشد منتقدي السيد نتنياهو.

خلال مقابلة الشهر الماضي في مكتبه، قال ليبرمان إن القرارات في عام 2018 أدت بشكل مباشر إلى هجمات 7 أكتوبر.

وقال: "بالنسبة لنتنياهو، هناك شيء واحد فقط مهم حقا: أن يكون في السلطة بأي ثمن". "ولكي يبقى في السلطة، فضل أن يدفع ثمن الهدوء". وسرعان ما بدأت الحقائب المليئة بالنقود تعبر الحدود إلى غزة.

وفي كل شهر، كان مسؤولون أمنيون إسرائيليون يجتمعون مع محمد العمادي، الدبلوماسي القطري، على الحدود بين إسرائيل والأردن. ومن هناك اقتادوه إلى معبر كرم أبو سالم الحدودي وإلى غزة.

في البداية، أحضر العمادي معه 15 مليون دولار لتوزيعها، مع توزيع 100 دولار في مواقع محددة لكل عائلة وافقت عليها الحكومة الإسرائيلية، وفقًا لمسؤولين إسرائيليين وأمريكيين سابقين.

وكان الهدف من هذه الأموال هو دفع الرواتب والنفقات الأخرى، لكن أحد كبار الدبلوماسيين الغربيين الذي كان يقيم في إسرائيل حتى العام الماضي قال إن الحكومات الغربية قد قدرت منذ فترة طويلة أن حماس كانت تسرق من المدفوعات النقدية.

وقال تشيب آشر، أحد كبار محللي شؤون الشرق الأوسط في وكالة المخابرات المركزية حتى تقاعده هذا العام: "إن المال قابل للاستبدال أي شيء لم يكن على حماس استخدامه من ميزانيتها الخاصة أدى إلى تحرير الأموال لأشياء أخرى."

وكان نفتالي بينيت، الذي كان وزيراً للتعليم الإسرائيلي في عام 2018 عندما بدأت المدفوعات وأصبح فيما بعد وزيراً للدفاع، من بين أعضاء حكومة السيد نتنياهو الذين انتقدوا المدفوعات. أطلق عليها اسم "أموال الحماية (الخاوة)."

ومع ذلك، عندما بدأ بينيت فترة عمله كرئيس للوزراء لمدة عام واحد في يونيو 2021، واصل هذه السياسة. وبحلول ذلك الوقت، كانت قطر تنفق ما يقرب من 30 مليون دولار شهريًا في غزة.

ومع ذلك، قرر بينيت ومساعدوه أن المدفوعات النقدية تشكل إحراجًا شهريًا لحكومته. وخلال اجتماعاته مع المسؤولين الأمنيين، أعرب السيد بارنيع، رئيس الموساد، عن معارضته لمواصلة الدفعات – مؤكدا أن بعض الأموال تم تحويلها إلى أنشطة حماس العسكرية.

ومن جانبهم، أراد المسؤولون القطريون طريقة أكثر استقرارًا وموثوقية لإيصال الأموال إلى غزة على المدى الطويل.

توصلت جميع الأطراف إلى حل وسط: ستقوم وكالة الأمم المتحدة بتوزيع الأموال القطرية بدلاً من السيد العمادي. وذهبت بعض الأموال مباشرة لشراء الوقود لمحطة توليد الكهرباء في غزة.

يتذكر حالوتا، مستشار الأمن القومي لــ بينيت، التوتر الذي نشأ: كانت إسرائيل تبارك هذه المدفوعات القطرية، حتى عندما خلصت تقييمات استخبارات الموساد إلى أن قطر كانت تستخدم قنوات أخرى لتمويل الذراع العسكري لحماس سرا.

وقال إنه كان من الصعب وقف هذه المدفوعات العسكرية، عندما أصبحت إسرائيل تعتمد بشكل كبير على قطر.

وجاء يوسي كوهين، الذي أدار الملف القطري لسنوات عديدة كرئيس للموساد، ليشكك في سياسة إسرائيل تجاه أموال غزة. خلال سنته الأخيرة في إدارة جهاز التجسس، كان يعتقد أن هناك القليل من الرقابة على أين تذهب الأموال.

وفي يونيو/حزيران 2021، ألقى كوهين أول خطاب علني له بعد تقاعده من جهاز التجسس. وقال إن الأموال القطرية الموجهة إلى قطاع غزة "خرجت عن السيطرة".

أضف تعليق