08 آيار 2024 الساعة 05:38

السيناتور ساندرز: الدعم الأمريكي لإسرائيل غير مسؤول.. ويؤكد على ضرورة وقف إطلاق النار

2023-12-11 عدد القراءات : 67
واشنطن: أعرب السيناتور بيرني ساندرز، الذي يمثل ولاية فيرمونت كمستقل، عن معارضته الشديدة لتقديم 10 مليارات دولار إضافية لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للصراع المستمر. 

وفي مقابلة مع شبكة "سي بي إس"، اعتبر ساندرز مثل هذا الدعم "غير مسؤول" مشيرا إلى أن إسرائيل تخسر الحرب وفقا للإدراك العالمي للوضع الحالي.

وأعرب ساندرز عن دعمه لقرار الأمم المتحدة بشأن وقف إطلاق النار لأسباب إنسانية، والذي استخدمت الولايات المتحدة حق النقض عليه، مشددا على ضرورة دعم مثل هذه المبادرات.

وعلى الرغم من تأييده لوقف إطلاق النار، إلا أنه اعترف بالتحديات التي تواجه التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار مع حماس، مشيراً إلى نيتهم المعلنة لتدمير إسرائيل والحفاظ على حالة حرب دائمة.

وقال ساندرز: "حسنًا، إنها البداية – أعتقد أن بلينكن وأوستن على حق. ما يحاول الرئيس فعله هو أن يوضح لنتنياهو وحكومته اليمينية المتطرفة أنه نعم، يمكنكم شن حرب ضد حماس، لكن لا يمكنكم خوض حرب ضد الشعب الفلسطيني، والتسبب في أضرار مروعة، لحياة الإنسان التي نشهدها الآن". 

وأضاف: "من الصعب القول، من الصعب حقا أن أقول. ربما يكون رد فعلهم غاضبًا على هجمات حماس المروعة والمروعة التي قتلت 1200 إسرائيلي بريء، ربما يوجد في بعض العقول اليمينية المتطرفة هدف إخراج الشعب الفلسطيني من غزة بشكل كامل، لكنهم دمروا الآن حوالي نصف الوحدات السكنية في غزة، لذلك من الصعب التنبؤ، لكنني أعتقد أنه عندما قال الجنرال أوستن يمكنك الفوز بالمعركة ولكنك ستخسر الحرب، إسرائيل تخسر الحرب من حيث نظرة العالم إلى هذا الوضع، وأعتقد أنه سيكون من غير المسؤول أن تمنح الولايات المتحدة نتنياهو 10 مليارات دولار أخرى لمواصلة شن هذه الحرب الفظيعة".

وأوضح ساندرز: "حسنًا، أولاً، أنا أؤيد بقوة وأتمنى وآمل أن تدعم الولايات المتحدة قرار الأمم المتحدة. لقد تم نقض ذلك - الذي اعترضنا عليه في اليوم الآخر. إن الهدنة الإنسانية، وقف إطلاق النار الإنساني، الذي كان سيتطلب بالمناسبة إطلاق سراح جميع الرهائن الذين تحتجزهم حماس، وما سمح للأمم المتحدة والوكالات الأخرى بالبدء في تقديم الكمية الهائلة من المساعدات الإنسانية التي يحتاجها الفلسطينيون يحتاج".

وقال: "فيما يتعلق بوقف دائم لإطلاق النار، لا أعرف كيف يمكن التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار مع حماس التي قالت قبل 7 أكتوبر، وبعد 7 أكتوبر، إنها تريد تدمير إسرائيل. يريدون حرباً دائمة. لا أعرف كيف يكون لديك وقف دائم لإطلاق النار مع موقف كهذا".

وأضاف ساندرز، "أعتقد أن لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها وملاحقة حماس. وليس الشعب الفلسطيني.
لقد صوتت ضد اقتراح المضي قدمًا في مشروع القانون هذا- (غير واضح) بشأن مشروع قانون مختلف. إنني أؤيد وأؤيد بقوة مساعدة أوكرانيا في التصدي لعدوان بوتين. لكنني أعتقد أن ما يتعين على الكونجرس فعله هو أن يوضح (غير مفهوم) لنتنياهو أننا لن نمنحه ببساطة شيكًا على بياض لقتل النساء والأطفال في فلسطين".

واستطرد قائلا: "أعتقد أن هذه الحرب كانت... لا أعرف الإجابة على ذلك. لكنني أعتقد أنه من الواضح أن الحرب كانت ضارة للغاية، ليس فقط بين التقدميين، وليس فقط بين الديمقراطيين. الشعب الأمريكي كان".

 

واستكمل: "أعتقد أن هذه الحرب كانت... لا أعرف الإجابة على ذلك. لكنني أعتقد أنه من الواضح أن الحرب كانت ضارة للغاية، ليس فقط بين التقدميين، وليس فقط بين الديمقراطيين. لقد شعر الشعب الأمريكي بالغضب إزاء هجمات حماس ضد إسرائيل، وهو على حق في ذلك".

وختم قائلا: "ما يثير غضبهم بنفس القدر الآن هو ما تفعله إسرائيل. إذًا ترى الناس في جميع أنحاء هذا البلد يقولون لماذا نعطي المال لحكومة إسرائيلية تقوم بمثل هذه الأشياء الفظيعة؟ هل سيضر سياسيا؟ قد يكون. في نهاية اليوم، أعتقد، كما تعلمون، أن بايدن سيفوز بهذه الانتخابات. لكن ما يحدث الآن ليس مفيدًا".

أضف تعليق