29 نيسان 2024 الساعة 19:57

السلام الآن: إسرائيل توافق على بناء 1700 وحدة استيطانية في القدس الشرقية

2023-12-07 عدد القراءات : 55
تل أبيب: أفادت منظمة "السلام الآن" يوم الأربعاء، بأن الحكومة الإسرائيلية وافقت في شكل نهائي على بناء 1738 وحدة استيطانية في مستوطنة في جنوب شرق القدس الشرقية المحتلة.

وأوضحت المنظمة في بيان أن "المستوطنة" التي ستضم 1738 وحدة سكنية، ستقع نصفها في القدس الشرقية التي ضمتها واحتلتها إسرائيل.

وأوضح التقرير بأن المخطط يعرقل بشكل فعّال الممر الأخير المتبقي الذي يربط بين أحياء بيت صفافا وشرفات وبقية القدس الشرقية، ما يشكّل تحديًا كبيرًا لإمكانية إنشاء سلسلة حضرية فلسطينية متصلة في القدس الشرقية، ويعيق تقريبًا كل اتصال حضري بين بيت لحم والقدس الشرقية.

وقالت حاغيت هوفران من المنظمة المناهضة للاستيطان لوكالة "فرانس برس": "لولا الحرب لأثيرت ضجة كبيرة، إنه مشروع إشكالي للغاية بالنسبة لامتداد الدولة الفلسطينية بين جنوب الضفة الغربية والقدس الشرقية".

وأوضحت المنظمة في بيانها: "بالإضافة إلى وقوع نصف مساحة المخطط تقريباً خارج الخط الأخضر والنصف الثاني داخل الخط الأخضر، فإن موقعه الاستراتيجي بين مستوطنتَي جفعات هاماتوس وهار حوما، يجعله مشروعاً مثيراً للإشكالية بشكل خاص من وجهة نظر سياسية".

وأفاد التقرير الصادر عن حركة "السلام الآن" المختصة برصد الاستيطان في الأرض الفلسطينية المحتلة عام 1967، بأن ما تسمى "لجنة التخطيط والبناء في القدس" صادقت على مخطط بناء "حي القناة السفلى" الذي يقع نصفه خارج الخط الأخضر في القدس الشرقية المحتلة، والنصف الآخر يقع داخل الخط الأخضر.

أضف تعليق