29 نيسان 2024 الساعة 20:15

إذاعة جيش الاحتلال: العملية العسكرية البرية شمالي غزة وجنوبها ستستمر لشهر إضافي

2023-12-07 عدد القراءات : 73
تل أبيب:  قالت إذاعة جيش الاحتلال، يوم الأربعاء، إن التقديرات في المؤسسة العسكرية تشير إلى أن الجيش بحاجة لشهر من العمليات البرية في قطاع غزة، قبل إتاحة الفرصة لعملية تبادل جديدة مع حركة حماس يتم بموجبها إطلاق سراح محتجزين إسرائيليين.

ونقلت إذاعة الجيش عن مصدر رسمي قوله: "مدة الشهر من المناورة البرية هي الفترة الزمنية اللازمة لتوليد الضغط العسكري الذي سيدفع حماس إلى استئناف المفاوضات في ظروف أفضل".

وكثف جيش الاحتلال منذ الثلاثاء عملياته البرية في قطاع غزة وشملت العمليات أجزاء واسعة من القطاع.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، قال مساء الثلاثاء إن قطاع غزة يجب أن يظل منزوعاً من السلاح بعد انتهاء العملية العسكرية الإسرائيلية، مؤكداً أن الجيش الإسرائيلي وحده هو الذي يمكنه ضمان ذلك، وأي تدخل دولي غير مقبول.

من جهته قال وزير جيش الاحتلال يوآف غالانت إن "حماس تفقد السيطرة على القطاع وتتكبد خسائر فادحة، ويتحقق ذلك من خلال الإجراءات الحاسمة والقوية لمقاتلي الجيش الذين يعملون من الجو والبحر والبر بالتنسيق مع المخابرات".

وفي السياق، وجه جيش الاحتلال، الأربعاء، "دعوة عاجلة" طالب من خلالها الصليب الأحمر بالتدخل "للوصول إلى الأسرى المحتجزين لدى حماس" منذ السابع من أكتوبر، فيما قال مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك إن هناك خطرا كبيرا من ارتكاب جرائم وحشية في غزة، وحث الجانبين على الامتناع عن ارتكاب مثل هذه الانتهاكات.

وأضاف للصحفيين في جنيف "رفاقي في حقوق الإنسان يصفون الوضع بأنه كارثي. في هذه الظروف ثمة خطر كبير من وقوع أعمال وحشية".

وتابع "هناك حاجة لاتخاذ إجراءات على نحو عاجل من جانب الطرفين المعنيين وكافة الدول خاصة التي لديها التأثير للحيلولة دون ارتكاب مثل هذه الجرائم".

وجانبه قال المتحدث باسم الجيش، دانيال هغاري، في بيان "بينما يوسع الجيش الإسرائيلي عملياته لتفكيك حماس في غزة، لم نتخل... عن مهمتنا المتمثلة في إعادة الرهائن إلى الوطن".

وأضاف "يجب على المجتمع الدولي أن يتحرك، يجب أن يتمكن الصليب الأحمر من الوصول إلى الأسرى، الذين هم في أيدي حماس، 138 أسيرا من الأطفال والنساء والمسنين ما زالوا في الأسر لدى حماس منذ أكثر من 60 يومًا".

وفي وقت سابق، قال المتحدث باسم جيش الاحتلال إن سلاح الجو هاجم 250 هدفا لحركتي حماس والجهاد في قطاع غزة خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

وأضاف هغاري في بيان أن الهجمات أدت إلى مقتل عدد من عناصر الحركتين، مشيرا إلى أن القوات البرية تواصل "تحديد وتدمير الأسلحة والأنفاق تحت الأرض والعبوات الناسفة وغيرها من البنى التحتية لحركة حماس".

وذكر المتحدث أن الجيش دمر منصتي إطلاق صواريخ قال إنه جرى استخدامها أمس في استهداف مدن إسرائيلية.

كما قال إن القوات البرية "قضت على خلية مسلحة كانت تعمل بالقرب من مدرسة" في شمال قطاع غزة، مضيفا أن القوات الإسرائيلية عثرت على "أسلحة وذخائر في مدرسة أخرى" بشمال القطاع.

أضف تعليق