14 حزيران 2024 الساعة 06:25

تقرير (142) لدائرة المقاطعة في الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين/ تشرين الأول / أكتوبر 2023

2023-11-14 عدد القراءات : 249

 

على صعيد الشركات

 

شركة "إيه أم جنرال"

يستخدم جيش الاحتلال الإسرائيلي جيبات "هامر" منذ اندلاع الانتفاضة الثانية، في اقتحام المدن الفلسطينية، واعتقال المواطنين الفلسطينيين، ونقل قواته إلى عمق هذه المدن لتنفيذ عمليات اغتيال واعتقال، وللاشارة ان العربة القتالية "هامفي" من تصنيع شركة "إيه أم جنرال" الأمريكية، دخلت الخدمة عام 1979، لتصبح الآلية العسكرية الأكثر استعمالًا لدى الجيش الأمريكي.

 

شركة

Pura Vida”"

 

أطلق نشطاء التواصل الاجتماعي دعوات لمقاطعة مطعم “بورا فيدا” بمدينة لوسيل القطرية بعد قيام “عمر حوريف” المدير التنفيذي لشركة “Pura Vida”، إعلان تضامنه مع كيان الاحتلال عبر حسابه على انستقرام، بعد إطلاق المقاومة الفلسطينية معركة #طوفان_الأقصى للرد على انتهاكات الاحتلال وجرائمة.

 

ماكدونالدز

 

شهدت منصات التواصل دعوات واسعة لمقاطعة سلسلة مطاعم “ماكدونالدز” الأمريكية، وفروعها في الدول العربية والعالم، بعد الصور التي عرضها فرع الشركة في كيان الاحتلال للدعم الميداني الذي يقدمه للجيش الإسرائيلي. (13 اكتوبر 2023)

 

 راجعت أسهم سلسلة مطاعم “ماكدونالدز” الأمريكية (1.89%-) على خلفية دعوات المقاطعة لها، إثر عرض فرع الشركة في كيان الاحتلال الإسرائيلي صورًا تُظهر توزيع مئات الوجبات الغذائية على قوات جيش الاحتلال التي تشارك في ارتكاب المجازر الواسعة بحق سكان قطاع غزة. (13 اكتوبر 2023)

 

تبرأ فرع “ماكدونالدز” في السعودية، من تماهي فرع الشركة في الكيان الصهيوني مع جرائم جيش الاحتلال عبر توزيع مئات الوجبات الغذائية على قواته التي تشارك في ارتكاب المجازر الواسعة بحق سكان قطاع غزة. (13 اكتوبر 2023)

 

أصدرت فروع“ماكدونالدز” في كل السعودية ولبنان والكويت ومصر  بيانات منفصلة تؤكد أن موقف الفرع في كيان الاحتلال لا يمثلها، وأنه لا تجمعهم به أي علاقة مباشرة على الإطلاق. (14 اكتوبر 2023)

  أعلنت الجالية اليهودية المناهضة للصهيونية مقاطعة "ماكدونالدز" بسبب دعمها لجرائم الاحتلال الإسرائيلي تجاه الفلسطينيين، مؤكدة أن مثل هذه الشركات تشكّل عقبة رئيسية أمام السلام، ويتوجب على الجميع مقاطعتها. (16 اكتوبر 2023)

 

شركة "Oracle

 

§ دعوات كويتية واسعة تطالب هيئة تشجيع الاستثمار في البلاد بطرد ووقف نشاط شركة "Oracle" لتقنية المعلومات بعدما أعلنت وقوفها مع الاحتلال الإسرائيلي بشكل مباشر، وتقديمها الدعم الكامل لحكومة الكيان الصهيوني في حربها ضد الفلسطينيين. (17 اكتوبر 2023)

 

 

على صعيد المنظمات الدولية

هيومن رايتس ووتش

 

§  قال مدير هيومن رايتس ووتش " كينث روث" في تعليقه على معركة #طوفان_الأقصى ليس من المفيد استخدام مصطلح الارهاب في الحرب عندما لا يطبقه البيت الابيض الا على جانب واحد. (7 تشرين الاول 2023)

الأورومتوسطي:

 

§ ندد مشروع "نحن لسنا أرقامًا" التابع للمرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان باستهداف طائرات الاحتلال لسيارة إسعاف تقل جرحى مدنيين خلال العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة، يُذكر أن الاحتلال استهدف سيارة إسعاف في مستشفى ناصر بخان يونس، كما استهدف المستشفى الأندونيسي شمال القطاع. (7 تشرين الاول 2023)

 

المقررة الاممية لفلسطين:

 

§ أشارت فرانشيسكا ألبانيز، في تعليقها على معركة #طوفان_الأقصى إلى أن منظمات حقوق الإنسان الدولية حذّرت مرارًا وتكرارًا من أن الأمن لا يمكن تحقيقه إلا من خلال تحقيق حقوق متساوية للجميع في العيش بكرامة وحرية، وأن السلام لا يمكن تحقيقه إلا من خلال الشرعية الدولية. (7 تشرين الاول 2023)

 

§ سلّطت المقررة الأممية، فرانشيسكا ألبانيز، الضوء على ازدواجية المعايير والمواقف المتضاربة للاتحاد الأوروبي حيال الغزو الروسي لأوكرانيا، وما يعيشه قطاع غزة المحاصر اليوم من حملة إبادة على يد الاحتلال الإسرائيلي. (13 اكتوبر 2023)

 

§ حذّرت المقررة الأممية فرانشيسكا ألبانيز، من تعرّض الفلسطينيين لخطر جسيم للتطهير العرقي الجماعي على يد الاحتلال الإسرائيلي الذي أصدر أوامر لـ 1.1 مليون فلسطيني في شمال غزة بالانتقال جنوبًا خلال 24 ساعة. (15 اكتوبر 2023)

 

منظمة التعاون الاسلامي:

 

§  دعت منظمة التعاون الإسلامي المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته تجاه وقف العدوان الإسرائيلي وتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني، ورعاية عملية سياسية جادة من أجل إنهاء الاحتلال. (8 تشرين الاول 2023)

 

§ شددت منظمة التعاون الإسلامي على رفضها المطلق وإدانتها لدعوات الاحتلال الإسرائيلي إلى التهجير القسري لأبناء الشعب الفلسطيني ومحاولات ترحيل الأزمة الإنسانية التي يفاقمها الاحتلال، إلى دول الجوار. (14 اكتوبر 2023)

 

جامعة الدول العربية:

 

§ طالبت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، بإدراج “إسرائيل” بجيشها ومستعمريها على لائحة العار للجهات التي تنتهك حقوق الطفل في النزاعات المسلحة، تنفيذًا لقرار مجلس الأمن رقم (1612)، جاء ذلك خلال كلمة الأمين العام المساعد للشؤون الاجتماعية بالجامعة العربية أمام مجلس حقوق الإنسان. (8 اكتوبر 2023)

منظمة الصحة العالمية:

 

§ أفادت منظمة الصحة العالمية، باستحالة تنفيذ مطالب الاحتلال الإسرائيلي بتهجير سكان شمال قطاع غزة البالغ عددهم 1.1 مليون نسمة إلى جنوب القطاع.وفي تصريح للمتحدث باسم المنظمة، طارق جاساريفيتش، قال إن "السلطات الصحية في غزة أبلغتهم أنه من المستحيل إجلاء المرضى الضعفاء في المستشفيات من شمال القطاع". (13 اكتوبر 2023)

 

§ طالبت منظمة الصحة العالمية، الاحتلال الإسرائيلي بإلغاء أوامره لأكثر من مليون إنسان يعيشون شمال غزة بإخلاء منازلهم، مؤكدة أن الإخلاء الجماعي سيمثل كارثة للمرضى والعاملين الصحيين وغيرهم من المدنيين الذين سيبقون في المنطقة أو يعلقون أثناء حركة النزوح الجماعي. (15 اكتوبر 2023)

 

§ أكدت منظمة الصحة العالمية أن أمام غزة 24 ساعة فقط قبل أن تشهد كارثة حقيقية بسبب استمرار الحصار وقطع المياه والكهرباء والوقود من جانب الاحتلال، لافتة إلى اكتظاظ المستشفيات، ونتيجة لذلك فإن "هناك جثثًا لا توجد أماكن للتعامل معها بالطريقة المناسبة". (17 اكتوبر 2023)

 

§ أعلن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، عن خروج قطاع الصحة في غزة عن السيطرة جراء القصف الإسرائيلي، بالتزامن مع عدم وجود إحصائية عن عدد الضحايا من العاملين في المجال الصحي بسبب استمرار القصف. (18 اكتوبر 2023)

 

§ أدانت منظمة الصحة العالمية هجوم الاحتلال الإسرائيلي على المستشفى المعمداني في قطاع غزة، إذ وصفته "بغير المسبوق في نطاقه"، مضيفة أن 51 هجومًا إسرائيليًا أصاب حتى الآن مرافق الرعاية الصحية في غزة. (19 اكتوبر 2023)

 

 

منظمة "إن لم يكن الآن"

 

§  جاءت تغريدة العضو المؤسس لمنظمة "إن لم يكن الآن" والناشطة في مناهضة الاحتلال سيموني زيمرمان؛ تعليقًا على معركة #طوفان_الأقصى التي أطلقتها المقاومة الفلسطينية اليوم، مضيفةً "أن الدماء ملطخة بأيدي حكومة إسرائيل الفاشية وجيشها وكل من ساعدهم في جرائمهم ضد الفلسطينيين". (7 تشرين الاول 2023)

 

الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب:

 

§ أدان الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب العدوان الإسرائيلي المتواصل على الشعب الفلسطيني في كافة أماكن تواجده، منددًا من غياب أي مساءلة دولية لكيان الاحتلال. (8 تشرين الاول 2023)

اتحاد المحامين العرب:

 

§        أدان الأمين العام لاتحاد المحامين العرب، المكاوي بن عيسى، الهجوم الإسرائيلي الوحشي على قطاع غزة، مؤكدًا على ضرورة توفير الحماية الدولية للفلسطينيين وتمكينهم من إقامة دولتهم المستقلة، مستنكرًا اتباع بعض المنظمات الدولية سياسة الكيل بمكيالين خاصة مع الحق الفلسطيني. (8 اكتوبر 2023)

 

"بتسيلم"

 

 

§        أشار مركز "بتسيلم" الحقوقي، إلى أن الاحتلال الإسرائيلي يرتكب جرائم حرب كاملة في قطاع غزة، عبر إعلان وزير دفاع الاحتلال “قطع كافة إمدادات الماء والكهرباء والوقود والمواد التموينية عن القطاع”. (12 اكتوبر 2023)


أطباء بلا حدود:

 

 

قالت أفريل بينوا، المدير التنفيذي لمنظمة أطباء بلا حدود في الولايات المتحدة الأمريكية، إن الأوامر الصادرة عن الاحتلال الإسرائيلي بإخلاء شمال غزة خطيرة وغير محتملة. (15 اكتوبر 2023)

 

منظمة العفو الدولية:

 

أكدت منظمة العفو الدولية أن طلب الاحتلال الإسرائيلي من السكان في شمال قطاع غزة ومدينة غزة “الإخلاء” إلى جنوب القطاع لا يمكن اعتباره تحذيرًا فعَّالًا، وقد يرقى إلى التهجير القسري للسكان المدنيين، وانتهاكاً للقانون الدولي الإنساني. (15 اكتوبر 2023)

 

 

دعت منظمة العفو الدولية الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى وقف دعم بلاده غير المشروط لهجمات الاحتلال الإسرائيلي في غزة والأراضي الفلسطينية، ورفع الحصار غير القانوني المفروض على القطاع. (19 اكتوبر 2023)

 

الأمم المتحدة:

 

شدد وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارتن غريفيث، على أن قطاع غزة بحاجة إلى كمية هائلة من المساعدات الإنسانية تُقدّر بـ100 شاحنة في اليوم. وذكر غريفيث أنه "يجب الحصول على ضمانة بأنه يمكننا التدخل على نطاق واسع كل يوم بصورة عازمة ومتكررة وموثوقة"، وسيكون بعدها بإمكان موظفي الأمم المتحدة الموجودين في قطاع غزة بمن فيهم 14 ألف موظف في الأونروا توزيع المساعدات. وتحدث عن أهمية الوصول إلى الناس بأمان تام، قائلًا "هذان أمران بحاجة إلى توضيح وتأكيد، وآمل أن يتم ذلك خلال الأيام المقبلة، حتى نتمكن من الانطلاق ببرنامج المساعدات الأساسي هذا". (19 اكتوبر 2023)

 

استهل الأمين العام للأمم المتحدة غوتيريش جلسة مجلس الأمن -التي عقدت الثلاثاء لبحث تطورات الشرق الأوسط- بالتنديد بانتهاكات "واضحة" للقانون الدولي الإنساني في غزة، داعيا إلى وقف إطلاق نار فوري. (25 اكتوبر 2023)

 

منظمات فلسطينية:

 

أكدت 32 مؤسسة ومنظمة فلسطينية تلقيها تهديدات بقطع التمويل الأجنبي عنها، بسبب تمسكها بدعم القضية الفلسطينية العادلة، في إجراء يوضح مدى نفاق الغرب واصطفاف جزء كبير من المؤسسات الأجنبية إلى جانب البروبوغاندا الإسرائيلية عبر نشر الأكاذيب الخالصة وتشريع الإبادة العرقية بحق الفلسطينيين. وفي بيان مشترك، قالت المؤسسات إن تحكّم الدول والنخب الأجنبية بالتمويل، وتهديدهم بالخنق المالي للعمل المجتمعي في كافة مجالات الحياة إذا ما رفع الفلسطيني رأسه وقاوم الاستعمار، لا يختلف عن تهديد الاحتلال بقطع الماء، والكهرباء والدواء والغذاء في هذه الأيام. ودعت المؤسسات كل المناضلات والمناضلين في كافة مجالات الحياة الفلسطينية، للعمل على الانفكاك عن المعونات الأجنبيّة، واستبداله بحشد الموارد الإنسانية وتوظيفها، وبناء روح التطوّع والعطاء والتشاركية. (17 اكتوبر 2023)

الاتحاد الاوروبي:

 

وقع أكثر من 700 من كبار الموظفين والدبلوماسيين في المفوضية الأوروبية رسالة تنتقد رئيستها أرسولا فون دير لاين بسبب انحيازها المطلق لإسرائيل. وجاء في الرسالة: "حزينون من ازدواجية المعايير، حيث اعتُبر الحصار وقطع المياه والكهرباء من قبل روسيا عملا إرهابيا بينما يتم تجاهل الأفعال نفسها بالكامل من قبل إسرائيل ضد سكان غزة" (21 اكتوبر 2023)

 

 

قالت النائب دالي في البرلمان الاوروبي بتغريدة لها: “يجلس أعضاء البرلمان الأوروبي ويشاهدون المذبحة ولا يستطيعون حتى إدانتها، ويطلقون عليها "أزمة إنسانية"، كما لو كان سببها الطقس”. (21 اكتوبر 2023)

 

اللجنة الدولية للصليب الأحمر

 

 

قالت ميريانا سبولياريتش، رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر، أن القصف العنيف على قطاع غزة “إخفاق كارثي يجب ألا يتسامح معه العالم”. وأضافت سبولياريتش “لقد صدمتُ من المستوى الذي لا يطاق من المعاناة الإنسانية، وأحض أطراف النزاع على وقف التصعيد الآن”، مشددة على أن “الخسارة المأسوية لأرواح الكثير من المدنيين أمر مؤسف”. (29 اكتوبر 2023)

اليونيسيف:

 

 

جاء تصريح إلدر الناطق الرسمي بإسم اليونيسيف خلال لقاء مع قناة “سي أن أن” الأمريكية قال فيه: “هذه الشظايا مصممة لتحطيم المباني والأسمنت وهي مدمرة لجسد الأطفال ".  ووصف إلدر مطالب الاحتلال بإخلاء مشافي غزة تمهيدًا لقصفها بـ “غير الواقعية” مضيفًا: “هذا أمر غير مقبول في أي نص للقانون الدولي الإنساني". (31 اكتوبر 2023)

على المستوى الدولي

الصين:

 

قال وزير الخارجية الصيني خلال مكالمة مع نظيره السعودي، “أن على إسرائيل أن تستمع بجدية إلى نداءات المجتمع الدولي والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش". (15 اكتوبر 2023)

 

 

ردًا على العدوان الإسرائيلي المتواصل، وجرائم الإبادة في قطاع غزة، أعلنت شركة التجارة الإلكترونية الصينية العملاقة الشهيرة "شي إن" قطع علاقاتها مع المؤثرين الإسرائيليين على منصات التواصل الاجتماعي، وتعليق كافة عقود الدعاية المشتركة. (17 اكتوبر 2023)

 

روسيا:

 

حذر وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، من خطر تصاعد عدوان الاحتلال على قطاع غزة، مشيرًا إلى أن فرص اندلاع صراع إقليمي هي جدية للغاية. (19 اكتوبر 2023)

 

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين واصفًا جريمة الاحتلال الإسرائيلي بقصف مشفى المعمداني في غزة: "وقعت هناك كارثة حقيقية، مئات القتلى والجرحى في قصف استهدف بنية مدنية صحية، هذه بالطبع كارثة إنسانية". (19 اكتوبر 2023)

 

أعلن نائب وزير الطوارئ الروسي، إليا دينيسوف، أن طائرة روسية محملة بـ 27 طن من المساعدات الغذائية أقلعت باتجاه مطار العريش في مصر، في طريقها إلى غزة. (20 اكتوبر 2023)

 

اليابان:

 

وقفة تضامنية في العاصمة اليابانية طوكيو، تضامنًا مع غزة، واحتجاجًا على مجازر الاحتلال وعدوانه المتواصل في القطاع للأسبوع الثاني على التوالي. (20 اكتوبر 2023)

تايلاند:

 

مظاهرات حاشدة في العاصمة التايلاندية بانكوك، تضامنًا مع غزة، واحتجاجًا على جرائم العدوان والإبادة المتواصلة في القطاع. (21 اكتوبر 2023)

 

الولايات المتحدة الاميركية:

 

شارك العشرات من أبناء الجالية الفلسطينية في العاصمة الأمريكية واشنطن يوم أمس بمسيرة انطلقت من أمام البيت الأبيض تجاه مقر وزارة الخارجية، دعمًا للمقاومة الفلسطينية بمعركة #طوفان_الأقصى داعين لإنهاء التواطؤ الأمريكي مع الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية. (9 اكتوبر 2023)

 

نطم اللوبي الصهيوني وقفة لعدد من اتباعه في مدينة نيوبورك الأمريكية، دعمًا لجرائم الاحتلال المتواصلة بحق غزة، رفع خلالها المشاركون لافتات تطالب بـ "إبادة غزة" وارتكاب مجازر أوسع بحق سكان القطاع. (12 اكتوبر 2023)

 

وجهت مجموعات اللوبي الصهيوني رسالة تحريضية إلى إدارة جامعة هارفارد تطالب باستهداف المجموعات الطلابية المؤيدة لفلسطين العاملة داخل الجامعة. (12 اكتوبر 2023)

 

دعت منظمة “أمريكيون مسلمون من أجل فلسطين” وعدد من المنظمات والهيئات المجتمعية إلى الحشد والتظاهر اليوم في ميدان لافايتي بالعاصمة الأمريكية واشنطن، تضامنًا مع غزة في وجه العدوان الإسرائيلي المتواصل، وذلك في الساعة 2 مساءً بالتوقيت المحلي. (13 اكتوبر 2023)

 

دعت منظمات وهيئات متضامنة مع الشعب الفلسطيني في مدينة ميامي الأمريكية، إلى الاحتشاد والتظاهر اليوم الجمعة دعمًا لغزة ورفضًا لجرائم الاحتلال المتواصلة بحق الأبرياء، وذلك في الساعة 4:30 مساءً بحديقة “بايفرونت”. (13 اكتوبر 2023)

 

الصحفية آبي مارتن الاميركية  أن قوات الاحتلال الإسرائيلي متعطشة لإبادة الشعب الفلسطيني بشكل جماعي، بعد عقود من الاحتلال والقصف والإرهاب وقتل الأطفال دون عقاب. (13 اكتوبر 2023)

 

تراجعت صحيفة "لوس أنجلوس تايمز" الأمريكية عن مزاعم اغتصاب حركة "حماس" لـ "مدنيين إسرائيليين"، مؤكدة أنه لم يتم إثبات ذلك، عقب ساعات فقط من تراجع البيت الأبيض أيضًا عن تصريحات لجو بايدن بشأن رؤيته صورًا لفظائع مزعومة بحق الإسرائيليين على يد المقاومة الفلسطينية. (13 اكتوبر 2023)

 

دعت منظمات وهيئات متضامنة مع القضية الفلسطينية في مدينة ستيرلنج بولاية فيرجينيا الأمريكية، إلى المشاركة الواسعة في الفعاليات المناهضة للعدوان على غزة، والتي ينظمها مركز “آدامز” اليوم الجمعة في السابعة مساءً بالتوقيت المحلي. (13 اكتوبر 2023)

 

الآلاف يتظاهرون في مدينة نيويورك الأمريكية لليوم الثاني على التوالي تضامنًا مع غزة وللمطالبة بوقف العدوان وجرائم الاحتلال المتواصلة. (14 اكتوبر 2023)

 

 مظاهرات حاشدة في مدينة ميامي الأمريكية تضامنًا مع غزة، ورفضًا لجرائم الاحتلال ومجازره المتواصلة بحق الأبرياء في القطاع. (14 اكتوبر 2023)

 

أعربت مراسلة شبكة  CNN  الأمريكية سارة سيندر، عن أسفها واعتذارها بسبب ترديد رواية الاحتلال الإسرائيلي الكاذبة عن مقتل أطفال إسرائيليين على يد عناصر المقاومة الفلسطينية. (14 اكتوبر 2023)

 

الآلاف يتظاهرون في مدينة بورتلاند الأمريكية في ولاية أوريجون، تضامنًا مع غزة، واحتجاجًا على جرائم الاحتلال المتواصلة بحق أهالي القطاع. (15 اكتوبر 2023)

 

المئات يخرجون في مظاهرة حاشدة في العاصمة الأمريكية واشنطن، دعت إليها حركة الشباب الفلسطيني، تضامنًا مع غزة، واحتجاجًا على جرائم الاحتلال ومجازره المتواصلة في القطاع. (15 اكتوبر 2023)

 

مظاهرات واسعة في مدينة نيويورك الأمريكية، تتواصل للأسبوع الثاني على التوالي، دعمًا وإسنادًا لغزة في وجه جرائم الاحتلال والدعم الأمريكي المطلق للمجازر المرتكبة في القطاع. (16 اكتوبر 2023)

 

مظاهرات حاشدة في مدينة سان دييغو الأمريكية تضامنًا مع غزة، واحتجاجًا على جرائم الاحتلال ومجازره المتواصلة بحق الأبرياء والمدنيين. (16 اكتوبر 2023)

 

أبعدت شبكة MSNBC الأمريكية 3 من أبرز مذيعيها المسلمين، المتخصصين في قضية فلسطين عن الشبكة، وهم مهدي حسن (أمريكي بريطاني من أصول هندية)، وأيمن محيي الدين (أميركي ــ مصري)، وعلي فيلشي (كندي مولود في كينيا). (16 اكتوبر 2023)

 

مظاهرة حاشدة في العاصمة الأمريكية واشنطن، للأسبوع الثاني على التوالي، تضامنًا مع غزة في وجه جرائم الاحتلال ومجازره المتواصلة بحق المدنيين والأبرياء في القطاع. (17 اكتوبر 2023)

 

آلاف المتضامنين وأبناء الجالية العربية ينظمون وقفة تضامنية مع غزة في مدينة بوسطن الأمريكية. (17 اكتوبر 2023)

 

الصحفية والمقدمة التلفزيونية الأمريكية، آبي مارتن، تفند في نقاط موجزة أكاذيب الدعاية الإسرائيلية الموجهة لتبرير العدوان الإجرامي على غزة، وتفضح التواطؤ الإعلامي الغربي في تسويق أكاذيب الاحتلال. (17 اكتوبر 2023)

 

شارك الفنان الأمريكي الشهير جون كوزاك بمسيرة في شيكاغو داعمة للقضية الفلسطينية، ولتسليط الضوء على المعاناة الكبيرة لسكان غزة بسبب القصف الإسرائيلي والحصار الخانق الذي منع عنهم أدنى مقومات الحياة. (18 اكتوبر 2023)

 

دعا البروفيسور ستيفن ديفيدوف سولومون، أستاذ القانون بمدرسة بيركلي الأمريكية، إلى عدم توظيف طلابه الداعمين لفلسطين، وذلك في سياق الضغوط التي تتعرض لها اتحادات طلابية أمريكية عقب توقيع عريضة تأييد للفلسطينيين وغزة. (18 اكتوبر 2023)

 

تعرّضت نقابة كتاب السيناريو في هوليوود لضغوطات من بعض الكتّاب فيها، بسبب عدم إدانتها رسميًا لهجمات المقاومة الفلسطينية على مواقع الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وعدم إظهار أي موقف مساند للكيان الصهيوني. (18 اكتوبر 2023)

 

أدان المؤسس والرئيس التنفيذي لمؤتمر "قمة الويب" (Web Summit)   وهي أحد أكبر مؤتمرات التكنولوجيا في العالم، بادي كوسغريف، ممارسات الاحتلال الإسرائيلي في غزة، مؤكدًا أنها جرائم حرب ويجب فضحها، كما أعرب عن صدمته من خطاب وأفعال بعض الحكومات الغربية حيال ذلك. (18 اكتوبر 2023)

 

تصريحات الممثل الأمريكي جون كوزاك جاءت رفضًا لزيارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، إلى كيان الاحتلال، والتي اعتبرها تورطًا أمريكيًا مباشرًا في جرائم الإبادة الجماعية المتواصلة في غزة. (19 اكتوبر 2023)

 

استقال الدبلوماسي الأمريكي، جوش بول، من منصبه في وزارة الخارجية الأمريكية، جاءت وفق تصريحاته احتجاجًا على زيارة الرئيس بايدن لكيان الاحتلال، ولقاءه بـ “نتنياهو”، والدعم الأمريكي المطلق لجرائم الإبادة المتواصلة في غزة. (19 اكتوبر 2023)

 

عشرات الآلاف يتظاهرون في مدينة شيكاغو الأمريكية، تضامنًا مع غزة، ورفضًا لجرائم الاحتلال المتواصلة في القطاع. (20 اكتوبر 2023)

 

دعمت الممثلة الأمريكية جينا أورتيجا فلسطين عبر حسابها في انستغرام، حيث نشرت رسائل تدين الاحتلال الإسرائيلي والإبادة الجماعية المتواصلة في غزة.وشاركت أورتيجا متابعيها بصورة لمتظاهرين يهود يحملون لافتة تحمل عبارة "اليهود يقولون أوقفوا الإبادة الجماعية لفلسطين”. (20 اكتوبر 2023)

 

أصدر حزب العمال الأمريكي، بيانًا يعلن فيه رفضه للمساعدات العسكرية الأمريكية لجيش الاحتلال، متهمًا الإدارة الأمريكية بالتورط في “مقتل المزيد من المدنيين في غزة"، كما أدان البيان "العنف الساحق" الذي يمارسه كيان الاحتلال ضد المدنيين في غزة عبر “القنابل والأسلحة والتجويع بالحصار”. (20 اكتوبر 2023)

 

ردًا على العدوان المتواصل على غزة، حركة فلسطين تعلن انطلاق نشاطها الميداني لأول مرة في الولايات المتحدة، وتستهدف مصانع الأسلحة المتورطة بدعم جرائم الاحتلال، وتزويد جيشه بالعتاد العسكري والذخائر الحربية. (21 اكتوبر 2023)

 

هددت جهات مانحة بقطع تمويلها لجامعات هارفارد وبنسلفانيا، بتحريض من اللوبي الصهيوني، ردًا على الفعاليات الطلابية المتضامنة مع فلسطين في الجامعات. (22 اكتوبر 2023)

 

ردًا على تورطها المباشر في دعم جرائم الاحتلال وحرب الإبادة على قطاع غزة، دعت حركة المقاطعة إلى تصعيد العمل ضد 5 مطاعم أمريكية وهي “برجر كينج، ماكدونالدز، بيتزا هت، دومينوز بيتزا، بابا جونز”. (22 اكتوبر 2023)

 

رفع أكثر من 100 من أعضاء الكونغرس رسالة إلى الرئيس الأمريكي جو بايدن طالبوا فيها بتحرك فوري، لمنع وقوع مزيد من الضحايا المدنيين الأبرياء في قطاع غزة. (23 اكتوبر 2023)

 

طالب عدد من طلاب كلية الحقوق في جامعة نيويورك بوقف جميع العلاقات المالية مع "إسرائيل وجميع الشركات الإسرائيلية والدولية التي تدعم الفصل العنصري الإسرائيلي".‌ (25 اكتوبر 2023)

 

هدد الفرع الأمريكي لحركة فلسطين “Palestine Action US”  بإستهداف عدد من شركات الأسلحة الأمريكية التي تزود جيش الاحتلال بالعتاد العسكري والذخائر في عدوانه على غزة. (25 اكتوبر 2023)

 

نفذت مجموعة من اليهود المؤيدين للسلام، اعتصامات في غرف لأعضاء في الكونغرس الأمريكي بالعاصمة واشنطن للمطالبة بوقف الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة. (26 اكتوبر 2023)

 

صدر حاكم ولاية فلوريدا الأمريكية، قرارًا بحظر منظمة “طلاب من أجل العدالة في فلسطين” الطلابية بتهمة “دعم جماعات إرهابية” (26 اكتوبر 2023)

 

أدان مجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية "التصريحات اللاإنسانية" للرئيس الأمريكي جو بايدن، إذ شكك في عدد ضحايا القصف الإسرائيلي في قطاع غزة، وطالبه بالاعتذار عن التصريحات. (26 اكتوبر 2023)

 

في أول تعليق لها منذ بدء الإبادة الجماعية في غزة، وجهت عارضة الأزياء الأمريكية من أصل فلسطيني، بيلا حديد، رسالة اعتذار عن صمتها طوال الفترة الماضية. (27 اكتوبر 2023)

 

اقتحم المئات من المتضامنين مع القضية الفلسطينية، وأعضاء منظمات يهودية، محطة “جراند سنترال” المركزية للقطارات في نيويورك واعتصموا داخلها للمطالبة بوقف العدوان على غزة. (28 اكتوبر 2023)

 

ألقت الشرطة الأمريكية القبض على المئات من النشطاء اليهود المتضامنين مع فلسطين، خلال تنفيذهم ما وصف بأنه “أكبر عصيان مدني تشهده نيويورك خلال العشرين عامًا الأخيرة”. (28 اكتوبر 2023)

 

في خطوة هي الأولى من نوعها في الولايات المتحدة، أصدر مجلس مدينة ريتشموند في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، قراراً يدعم الفلسطينيين ويدين جرائم الاحتلال. (28 أكتوبر 2023)

 

نظم العشرات من طلاب جامعة “نورث كارولينامظاهرة داخل باحات الحرم الجامعي تضامنًا مع غزة، ورفضًا لعدوان الاحتلال المتواصل في القطاع. وخلال وقفة تضامنية لطلاب أطلقوا على أنفسهم اسم طلاب UNC من أجل العدالة في فلسطين، أطلق نحو 100 طالب مجموعة من الهتافات المؤيدة لفلسطين، كما سلموا رسالة إلى مكتب المستشار تطالب باتخاذ موقف من جرائم الاحتلال. (29 اكتوبر 2023)

 

شارك عشرات الآلاف من المتضامنين وأبناء الجاليات العربية والمسلمة، في مظاهرة حاشدة بمدينة نيويورك الأمريكية ، تضامنًا مع غزة ورفضًا للعدوان الإسرائيلي المتواصل. (29 اكتوبر 2023)

 

§        بعد أسابيع من الصمت، أصدرت الفنانة العالمية، أنجلينا جولي بيانًا عبر حسابها على منصة انستغرام، حول الإبادة المتواصلة في قطاع غزة.  وقالت في بيانها حول سكان القطاع: “ليس لديهم مكان يذهبون إليه، ولا يمكنهم الحصول على الطعام أو الماء، ولا إمكانية للإخلاء، ولا حتى حق الإنسان الأساسي في عبور الحدود بحثًا عن ملجأ”. (29 اكتوبر 2023)

 

 

 

 

 

 

كندا:

 

§        بـ "أسلوب وقح" وتأييد لجرائم الاحتلال الإسرائيلي بحق الفلسطينيين، نشر المغني الكندي جاستن بيبر، حالة على تطبيق "إنستغرام" تضمنت عبارة "الصلاة من أجل إسرائيل"، رفقة صورة تُظهر آثار الدمار في قطاع غزة نتيجة القصف الإسرائيلي. (13 اكتوبر 2023)

 

§        وقفة في مدينة إدمنتون الكندية تضامنًا مع غزة في وجه جرائم الاحتلال ومجازره المتواصلة، شارك بها متضامنون وأبناء الجالية العربية في المدينة. (19 اكتوبر 2023)

 

تشيلي:

 

§        نظم فلسطينيون والعشرات من المتعاطفين والمؤيدين لقضية الشعب الفلسطيني في تشيلي وقفة في العاصمة التشيلية سانتياغو، تعبيراً عن رفضهم للعدوان الإسرائيلي على غزة. (12 اكتوبر 2023)

 

§        آلاف المتضامنين مع القضية الفلسطينية، وأبناء الجاليات العربية، يحاصرون مقر السفارة الإسرائيلية في تشيلي، رفضًا لجرائم الاحتلال وعدوانه المتواصل على قطاع غزة. (20 اكتوبر 2023)

 

كولومبيا:

 

§        وقفة تضامنية مع غزة في مدينة كالي الكولومبية، رفع خلالها المشاركون أعلام فلسطين، ولافتات تدين جرائم الاحتلال الإسرائيلي بحق المدنيين في القطاع. (14 اكتوبر 2023)

 

§        جاءت تصريحات الرئيس الكولمبي كوستافو بيترو خلال إلقائه خطابًا هدد فيه بقطع العلاقات الدبلوماسية بين كولومبيا وكيان الاحتلال، ردًا على المجازر الإسرائيلية المتواصلة في قطاع غزة. (16 اكتوبر 2023)

 

§        اتخذ الرئيس الكولومبي غوستافو بيترو قرارًا بتعليق العلاقات الخارجية مع الاحتلال الإسرائيلي، بعد قرار الأخير وقف تصدير المستلزمات الأمنية إلى كولومبيا بسبب موقفها الداعم للفلسطينيين والمستنكر لجرائم الاحتلال في غزة. (17 اكتوبر 2023)

 

§        الرئيس الكولومبي غوستافو بيترو في تغريدة على حسابه في منصة “إكس”: “مع القطع الكامل للطاقة والإنترنت تنطلق المجزرة في غزة، مئة طائرة تقصف بينما يتوغل آلاف الجنود الإسرائيليين في غزة". (28 اكتوبر 2023)

 

 

المكسيك:

 

§        أكدت وكالة "رويترز" أن مسؤولين مكسيكييين وأوكرانيين يضغطون على الاحتلال الإسرائيلي لفتح ممر إنساني إلى غزة يمكن للأشخاص الخروج منه، لا سيما الأجانب، في ظل سعي عدة دول لإعادة مواطنيها من المنطقة. (15 اكتوبر 2023)

 

 

 

البرازيل:

 

§        قال الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا، إن ما يحدث في الشرق الأوسط ليس حربا بل إبادة جماعية، تعليقا على ما يرتكبه الاحتلال الإسرائيلي من جرائم في قطاع غزة. وأوضح دا سيلفا أن "ما يحدث الآن في الشرق الأوسط خطير للغاية، والأمر لا يتعلق حول من هو على حق ومن هو على خطأ، ومن أطلق الطلقة الأولى ومن أطلق الثانية". (26 اكتوبر 2023)

 

بريطانيا:

 

§        جاءت تغريدة الصحفية البريطانية "ريفكا براون" تعقيبًا على اقتحام المقاومين الفلسطينيين للأراضي المحتلة خلال معركة#طوفان_الأقصى، مضيفةً "أن النضال من أجل الحرية نادرًا ما يكون بلا دماء، ولا ينبغي لنا أن نعتذر عنه". (7 تشرين الاول 2023)

 

§        عت حملة التضامن مع فلسطين في برايتون لوقفة تضامنية أمام برج الساعة بطريق كوينز اليوم الأحد الساعة 02:00 ظهرًا، لمطالبة الاحتلال بوقف عدوانه المتكرر على الأراضي الفلسطينية والانتهاكات المتواصلة على قطاع غزة والذي راح ضحيتها أكثر من 300 شهيد. (8 تشرين الاول 2023)

 

§        نظمت حملة التضامن مع فلسطين في مانشستر مظاهرة تضامنية في حدائق بيكاديللي ظهر اليوم بمشاركة أنصار القضية، وذلك دعمًا للمقاومة الفلسطينية من أجل الحرية وتنديدًا بعدوان الاحتلال المتواصل على غزة. (8 اكتوبر 2023)

 

§        جاءت تغريدة "كوربين" الرئيس السابق للحزب العمالي البريطاني تعقيبًا على أحداث معركة #طوفان_الأقصى التي أطلقتها قوى المقاومة الفلسطينية وردًا على انتهاكات الاحتلال المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني ومقدساته، انهاء الاحتلال هي الوسيلة الوحيدة للسلام، مضيفًا "نحن بحاجة إلى طريق للخروج من دائرة العنف المأساوية هذه". (9 اكتوبر 2023)

 

§        استبعدت شبكة “BBC Sport"   أن يضيئ اتحاد كرة القدم الإنجليزي قوس ملعب ويمبلي بألوان علم الاحتلال الإسرائيلي "بسبب مخاوف من رد فعل عنيف من بعض المجتمعات" الداعمة للشعب الفلسطيني. (13 اكتوبر 2023)

 

§        منصة "يوتيوب" تحذف أغنية لمغني الراب البريطاني العراقي Lowkey" "  بعنوان "إرهابي؟" يبين فيها ممارسات وجرائم الاحتلال الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني، وذلك بعد وصولها إلى 5.5 مليون مشاهدة. (14 اكتوبر 2023)

 

§        شهدت العاصمة البريطانية لندن اليوم، مظاهرة ضخمة شارك بها مئات الآلاف، في محيط المقر الرئيسي لهيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” تضامنًا مع غزة واحتجاجًا على جرائم الاحتلال المتواصلة هناك. (14 اكتوبر 2023)

 

§        تكشف شبكة “BBC"   في تحقيق لها عن حيلة يستخدمها جيش الاحتلال الإسرائيلي للتخلص بشكل جماعي من السكان في قطاع غزة المحاصر، عبر قصف مواقع كان قد أعلنها ووصفها بـ "الآمنة" للجوء المدنيين إليها. (14 اكتوبر 2023)

 

§        مظاهرة مليونية في شوارع العاصمة البريطانية لندن، تحاصر مقر هيئة الإذاعة البريطانية، ومجلس العموم، ومقر إقامة رئيس الوزراء، تضامنًا مع غزة في وجه جرائم الاحتلال ومجازره المتواصلة بحق سكان القطاع. (15 اكتوبر 2023)

 

§        في إجراء يكشف الممارسات القمعية لحرية التعبير وتقييد الحقوق الأساسية للأفراد، بدأت هيئة البث البريطاينة "بي بي سي" تحقيقًا مع عدد من الموظفين في خدمتها العربية بسبب تغريدات ومنشورات تحتفي بصمود الفلسطينيين وتدين جرائم الاحتلال الإسرائيلي بحقهم. (16 اكتوبر 2023)

 

§        توعد المركز الدولي من أجل العدالة للفلسطينيين بملاحقة مسؤولين في الحكومة البريطانية ومحاكمتهم بسبب المساعدة والتحريض على ارتكاب جرائم حرب في غزة، مطالبًا إياها بإدانة خروق الاحتلال الإسرائيلي للقانون الدولي، وذلك خلال رسالة وجهها المركز لرئيس الحكومة البريطانية ريشي سوناك. (16 اكتوبر 2023)

 

§        رغم الحضور الأمني المكثف ومحاولات القمع، نظم متضامنون مع القضية الفلسطينية في مدينة ليسيستر البريطانية، وقفة تضامنية لإدانة جرائم الاحتلال ومجازره المتواصلة في قطاع غزة. (17 اكتوبر 2023)

 

§        أعرب أنصار نادي أرسنال الإنجليزي عن دعمهم القوي والثابت للشعب الفلسطيني وحقه في المقاومة ضد الاحتلال الإسرائيلي، كما أدانوا القصف الإسرائيلي المتواصل على غزة وقطع إمدادات المياه والكهرباء والأدوية والغذاء عن سكانها. (18 اكتوبر 2023)

 

§        هدد المركز الدولي "من أجل العدالة للفلسطينيين" بمقاضاة قيادة حزب العمال البريطاني بتهمة التحريض على ارتكاب جرائم حرب ضد الفلسطينيين، عبر تصريحات تبرر العقاب الجماعي من الاحتلال الإسرائيلي ضد سكان غزة، وقطع إمدادات الغذاء والمياه والكهرباء. (18 اكتوبر 2023)

 

§        هيئات وحركات فلسطينية تدعو لمسيرات وطنية من أجل فلسطين في مدينة لندن يوم السبت القادم للمطالبة بإيقاف الهجمات الوحشية الإسرائيلية على غزة وفك الحصار عن القطاع، بعد أيام من مسيرة مشابهة في المدينة شارك فيها أكثر من 150 ألف شخص. (18 اكتوبر 2023)

 

§        أفادت وكالة الأنباء البريطانية، بأنه سيتم منع إدخال أعلام فلسطين والاحتلال الإسرائيلي إلى ملاعب الدوري الإنجليزي لكرة القدم بداية من الأسبوع المقبل،    بدعوى منع استغلال مباريات الدوري من قبل جماهير الطرفين، في إجراء وصِف بالمجحف لمساواته بين الضحية والجلاد. (19 اكتوبر 2023)

 

§        فصلت صحيفة "الغارديان" البريطانية رسام الكاريكاتير الشهير ستيف بيل بعد 40 عامًا من العمل معها بسبب رسم ساخر صوّر رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وهو يقطع بمشرط قطعة من جسده على شكل قطاع غزة، مع عبارة “سكان غزة.. اخرجوا الآن”. (19 اكتوبر 2023)

 

§        انطلقت حملة إعلامية واسعة ضد شبكة”BBC"  البريطانية تحت وسم BBC_ARE_KILLERS# )بي بي سي قتلة)، جراء شرعنتها لجرائم الاحتلال الإسرائيلي وقصفه للمشافي والمدارس في قطاع غزة المحاصر، لا سيما مشفى المعمداني. (19 اكتوبر 2023)

 

§        تتواصل الاستقالات من أعضاء المجالس البلدية لحزب العمال البريطاني، احتجاجًا على انحياز رئيس الحزب، كير ستارمر، لكيان الاحتلال الإسرائيلي، ودعمه للجرائم المتواصلة في غزة. (19 اكتوبر 2023)

 

§        وقع أكثر من 3300 فنان بريطاني رسالة تهاجم موقف الحكومة البريطانية المتواطؤ في جرائم الحرب الإسرائيلية والإبادة المتواصلة في قطاع غزة. ودعا الفنانون في رسالتهم إلى تدخل عالمي فوري لوقف الحصار والقصف الإجرامي المتواصل على غزة للأسبوع الثالث على التوالي. (21 اكتوبر 2023)

 

§        تحدى الفنان البريطاني الكوميدي، جبران باهو، سلطات بلاده التي حذرت من رفع العلم الفلسطيني في التظاهرات بقصد إرهاب اليهود، وأضاء برج ساعة بيغ بين الشهيرة بالعلم. (21 اكتوبر 2023)

 

§        طالَب أكثر من 1000 طالب وموظف، كلية كامبريدج بتغيير موقفها بشأن الأحداث الجارية في قطاع غزة، وقطع العلاقات المالية التي تربطها مع إسرائيل. ونشرت صحيفة "فارسيتي" البريطانية، تقريرا، قالت فيه إن أكثر من ألف طالب وموظف في جامعة كامبريدج وقعوا على رسالة طالبوا فيها بـ"قطع العلاقات المالية مع إسرائيل"، وبوقف "المذبحة التي ترتكبها إسرائيل في حق الفلسطينيين الأبرياء". (23 اكتوبر 2023)

 

§        تواجه صحيفة الغارديان البريطانية هجوما كبيرا من الإعلام العبري ومؤيدي الاحتلال عبر مواقع التواصل الاجتماعي لنشرها مقالا يحمل عنوان ""على إسرائيل أن تتوقف عن استخدام المحرقة كسلاح". (25 اكتوبر 2023)

 

§        أعلنت هيئة مواصلات لندن إيقاف سائق قطار في مترو الأنفاق عن العمل، بعد انتشار تسجيل فيديو يُسمع فيه وهو يقود هتاف "حرروا فلسطين" مع الركاب. (27 اكتوبر 2023)

 

§        أكثر من 200 ألف متظاهر شاركوا في مسيرة ضخمة بالعاصمة البريطانية لندن اليوم، تضامنًا مع غزة ورفضًا لجرائم الإبادة المتواصلة في القطاع. (28 اكتوبر 2023)

 

§        دعا بيرس كوربين، شقيق زعيم حزب العمال السابق جيريمي، البريطانيين إلى مقاطعة سلسلة مطاعم “ماكدونالدز” بعد قرارها تزويد جيش الاحتلال بوجبات مجانية. وقال بيرس خلال مظاهرة تضامنية مع غزة في العاصمة لندن:”نحن بحاجة إلى إجراءات مباشرة مثل مقاطعة ماكدونالدز”. (31 اكتوبر 2023)

 

§        أقالت الحكومة البريطانية، النائب في البرلمان بول بريستو، من منصبه الحكومي سكرتيرا برلمانيا لوزيرة العلوم والابتكار والتكنولوجيا، بسبب دعوته لوقف إطلاق النار في غزة. (31 اكتوبر 2023)

 

§        وصفت وزيرة الداخلية البريطانية، سويلا برافرمان، المظاهرات المؤيدة لفلسطين في العاصمة لندن بأنها "مسيرات كراهية". وجاء تصريح برافرمان بعد اجتماع مجلس الوزراء الطارئ في لندن، برئاسة رئيس الوزراء ريشي سوناك، لمناقشة تأثير الصراع الإسرائيلي الفلسطيني على المجتمعات في البلاد. (31 اكتوبر 2023)

 

 

 

 

 

 

هولندا:

 

§        مظاهرات حاشدة في هولندا تضامنًا مع غزة، شارك بها الآلاف من أبناء الجاليات العربية ومتضامنون أجانب مع القضية الفلسطينية. (15 اكتوبر 2023)

 

§        شهدت العاصمة الهولندية أمستردام، مظاهرات حاشدة شارك بها الآلاف من أبناء الجاليات العربية، ومتضامنون هولنديون وغربيون، تضامنًا مع قطاع غزة، واحتجاجًا على جرائم الاحتلال ومجازره الواسعة في القطاع. (16 اكتوبر 2023)

 

 

 

 

 

 

ألمانيا:

 

§        على خلفية قيام شبان فلسطينيين بتوزيع الحلوى على المارة في العاصمة الألمانية برلين احتفالًا بمعركة #طوفان_الأقصى، شنّت منظمة منظمة "وقف معاداة السامية" تحريضًا على الشبان الفلسطينيين، قائلة "مُقزز..، يوزعون الحلوى ويحتفلون بقتل واختطاف الإسرائيليي" (7 تشرين الاول 2023)

 

§        نظّم عدد من النشطاء والمتضامنين مع القضية الفلسطينية وقفة عفوية وسط العاصمة الألمانية برلين. (8 تشرين الاول 2023)

 

§        انسحبت عدة هيئات واتحادات من معرض فرانكفورت الدولي للكتاب، بسبب انحياز القائمين عليه للاحتلال الإسرائيلي وتضامنهم مع الكيان الصهيوني، وممارساتهم العنصرية، حيث ألغى المعرض حفل توزيع جائزة الروائية الفلسطينية عدنية شبلي عن روايتها "تفصيل ثانوي". (15 اكتوبر 2023)

 

§        تتواصل المظاهرات المتضامنة مع غزة في العاصمة الألمانية برلين، وعدد من المدن الألمانية، رغم أجواء القمع الأمني الشرس الذي تقوده الشرطة الألمانية، لمنع أي مظاهر تضامن مع فلسطين، وحظر رفع العلم الفلسطيني وارتداء الكوفية. (16 اكتوبر 2023)

 

§        الشرطة الألمانية تقيم حواجز تفتيش في العاصمة برلين، وتجبر السيارات على نزع علم فلسطين، امتثالًا لقرارت رسمية ألمانية بحظر كافة أشكال التضامن مع غزة ضد العدوان الإسرائيلية. (17 اكتوبر 2023)

 

§        تواصل الشرطة الألمانية هجمتها المسعورة ضد فعاليات التضامن مع غزة في وجه العدوان الإسرائيلي، التي تشهدها المدن الألمانية. ويواصل متضامنون وأبناء الجاليات العربية، مظاهراتهم للأسبوع الثاني على التوالي احتجاجًا على المجازر الإسرائيلية في غزة، رغم القرارات الرسمية بحظر ارتداء الكوفية ورفع العلم الفلسطيني، والاعتقالات الجنونية في صفوف المتظاهرين. (17 اكتوبر 2023)

 

§        مظاهرات في مترو برلين، تتحدى القمع والترهيب الأمني الألماني، وتتضامن مع غزة (18 اكتوبر 2023)

 

اسبانيا:

 

§        مظاهرات حاشدة في العاصمة الأسبانية مدريد، لليوم الثالث على التوالي، تضامنًا مع غزة، واحتجاجًا على جرائم الاحتلال المتواصلة في القطاع. (16 اكتوبر 2023)

 

§        الآلاف من الفلسطينيين والعرب والمتعاطفين مع القضية الفلسطينية من الأجانب، يتظاهرون في العاصمة الإسبانية مدريد استنكارًا لجرائم الاحتلال الإسرائيلي في غزة، مؤكدين في هتافاتهم أن "فلسطين ستنتصر". (16 اكتوبر 2023)

 

§        هاجمت وزيرة الحقوق الإسبانية، أيوني بيلارا، موقف الاتحاد الأوروبي المتواطئ مع جرائم الاحتلال الإسرائيلي في غزة، داعية إلى تقديم رئيس وزراء الكيان، نتنياهو، إلى محكمة الجنايات الدولية. (16 اكتوبر 2023)

 

§        عشرات الآلاف يتظاهرون في مدينة برشلونة الأسبانية، تضامنًا مع غزة، ورفضًا لجرائم الإبادة الإسرائيلية المتواصلة في القطاع. (20 اكتوبر 2023)

 

§        أعلنت شركتا إنتل وسيمنز أنهما لن تشاركا في قمة الويب المزمع عقدها في الفترة من 13 إلى 16 تشرين الثاني/نوفمبر في العاصمة البرتغالية لشبونة. القرار جاء ردا على تصريحات سابقة للمؤسس والرئيس التنفيذي لمؤتمر القمة بادي كوسجريف حول انتهاك إسرائيل للقانون الدولي وارتكاب جرائم حرب في غزة. (20 اكتوبر 2023)

 

§        جماهير أوساسونا الأسباني، تغرق المدرجات بأعلام فلسطين، تضامنًا مع غزة في وجه العدوان، خلال مباراة فريقها أمس مع غرناطة في الدوري الأسباني لكرة القدم. (21 اكتوبر 2023)

 

§        حذرت وزيرة الحقوق الاجتماعية الإسبانية، إيوني بيلار، من إقدام الاحتلال على قطع كافة الاتصالات وخدمات الإنترنت عن قطاع غزة منذ مساء أمس الجمعة. وقالت بيلار أن “‘إسرائيل” تهدف عبر هذه الخطوة، إلى ارتكاب المزيد من الفظائع والإفلات من العقاب. (28 اكتوبر 2023)

 

 

 

 

 

 

السويد:

 

§        مظاهرات حاشدة في مدينة مالمو السويدية تضامنًا مع غزة، ورفضًا للعدوان الإسرائيلي المتواصل للأسبوع الثاني ضد القطاع. (16 اكتوبر 2023)

 

§        عشرات الآلاف من المتضامنين وأبناء الجاليات العربية يحتشدون في قلب العاصمة السويدية ستوكهولم تضامنًا مع غزة في وجه العدوان. (25 اكتوبر 2023)

 

 

 

 

 

 

ايطاليا:

 

§        مدير الجهاز الفني لنادي برايتون أند هوف ألبيون الإنكليزي روبيرتو دي زيربي، جاء عبر حسابه على انستقرام، تعليقًا على معركة #طوفان_الأقصى: ادعم القضية الفلسطينية وامل ان يعود الوضع لما كان عليه. (8 اكتوبر 2023)

 

§        ندد إيطاليون والعشرات من أنصار القضية الفلسطينية بقصف الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة، وذلك خلال ‏تظاهرة في مدينة ميلانو الإيطالية، عبّروا من خلالها عن تضامنهم مع غزة والشعب الفلسطيني. (12 اكتوبر 2023)

 

§        الآلاف يتظاهرون في إيطاليا تضامنًا مع غزة، واحتجاجًا على جرائم الاحتلال المتواصلة بحق سكان القطاع للأسبوع الثاني على التوالي. (14 اكتوبر 2023)

 

فرنسا:

 

§        نظمت مسيرة في مدينة مرسيليا الفرنسية، دعماً لقضية الشعب الفلسطيني، تخللها رفع لافتات تضامنية مع قطاع غزة، وتدعو لوقف جرائم الاحتلال الإسرائيلي بحق أهالي القطاع. (12 اكتوبر 2023)

 

§        أوقفت السلطات الفرنسية المناضلة الفلسطينية والقيادية في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين مريم أبو دقة، ووضعتها قيد الإقامة الجبرية جنوب شرق فرنسا، تمهيدًا لترحيلها من البلاد، بدعوى أن وجودها يعد "تهديدًا للنظام العام". (17 اكتوبر 2023)

 

§        جه وزير الداخلية الفرنسي جيرال دارمانين، تهمًا لنجم كرة القدم كريم بنزيما بالارتباط بجماعة "الإخوان المسلمين"، قائلًا: "نعلم جميعًا عن علاقات السيد كريم بنزيما السيئة السمعة مع جماعة الإخوان". (19 اكتوبر 2023)

 

§        دعا أعضاء برلمانيون فرنسيون إلى منع بث فيلم "يلا غزة" للمخرج الفرنسي رولان نورييه، والذي يوثق جرائم وانتهاكات الاحتلال الإسرائيلي في غزة كجزء من الحياة اليومية للفلسطينيين، فضلًا عن توثيق عنفوان وعزة "الجبابرة الفلسطينيين وقدراتهم الخارقة في تحويل القهر إلى خزانات عطاء". (19 اكتوبر 2023)

 

§        مظاهرة ضخمة شارك بها عشرات الآلاف في العاصمة الفرنسية باريس، تضامنًا مع غزة، ورفضًا لجرائم الإبادة الإسرائيلة المتواصلة في القطاع. (21 اكتوبر 2023)

 

§        علّق القضاء الإداري الفرنسي أمراً بطرد الناشطة في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، مريم أبو دقة، من فرنسا، لكن وزارة الداخلية أكدت أن الدولة ستستأنف القرار، الذي تضمن "تأكيد وضعها قيد الإقامة الجبرية جنوب شرقي فرنسا، بعد صدور أمر بطردها يتعذر تنفيذه على الفور". (21 اكتوبر 2023)

 

اليونان:

 

§        شهدت مدينة سالونيك اليونانية وقفة تضامنية مع قطاع غزة أمام مقر قنصلية الاحتلال، رفع خلالها المشاركون أعلام فلسطين ولافتات تضامنية مع سكان قطاع غزة الذين يتعرضون لمجازر إجرامية متواصلة على يد جيش الاحتلال. (12 اكتوبر 2023)

 

§        لمجرد تعاطفه مع الشعب الفلسطيني وسكان غزة.. الاتحاد الدولي للسباحة يعاقب السباح المصري عبد الرحمن سامح عبر حذف صوره من مواقع الاتحاد الرسمية رغم فوزه بالميدالية الذهبية في كأس العالم للسباحة في اليونان. (17 اكتوبر 2023)

 

§        يواصل الآلاف من المتضامنين اليونانيين، وأبناء الجاليات العربية، مظاهراتهم الغاضبة في العاصمة أثينا، احتجاجًا على جرائم الاحتلال وحرب الإبادة المتواصلة في غزة. (19 اكتوبر 2023)

اسكتلندا:

 

§        رفعت جماهير نادي سلتيك لافتات وأعلام فلسطين خلال مباراة جمعته يوم أمس مع كليمارنوك ضمن مباريات الدوري الإسكتلندي الممتاز، تضامنًا مع الشعب الفلسطيني في ظل العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة. (8 اكتوبر 2023)

 

§        دعا رئيس وزراء إسكتلندا، حمزة يوسف، إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة، منددا بسياسة العقاب الجماعي الذي يمارسه الاحتلال الإسرائيلي. (21 اكتوبر 2023)

 

§        انتقد رئيس الوزراء الإسكتلندي، حمزة يوسف، موقف الحكومة البريطانية وزعيم حزب العمال كير ستارمر، الداعم لعدوان الاحتلال الإسرائيلي الوحشي على قطاع غزة. (26 اكتوبر 2023)

 

ايرلندا:

 

§        شهدت العاصمة الأيرلندية دبلن، وقفة تضامنية غاضبة مع قطاع غزة، احتجاجًا ورفضًا للمجازر التي يرتكبها الجيش الإسرائيلي بحق سكان القطاع لليوم السادس على التوالي، ورفع المشاركون أعلام فلسطين ولافتات تضامنية مع غزة. (12 اكتوبر 2023)

 

§        وقفة تضامنية في العاصمة الأيرلندية دبلن، دعمًا لنضال الشعب الفلسطيني من أجل الحرية ومقاومتهم للاحتلال الإسرائيلي، فيما دعا أيرلنديون حكومة بلادهم للتحرك ومعاقبة الاحتلال الصهيوني على جرائمه بحق الفلسطينيين. (13 اكتوبر 2023)

 

 

بولندا:

 

§        مظاهرات حاشدة في بولندا تضامنًا مع غزة ورفضًا لجرائم الاحتلال المتواصلة. (14 اكتوبر 2023)

 

أستراليا:

 

§        مظاهرة حاشدة في ميدان “هايد بارك” بمدينة سيدني الأسترالية، تضامنًا مع غزة، ورفضًا لجرائم الاحتلال الإسرائيلي، والتواطؤ الغربي معه في العدوان على القطاع. (15 اكتوبر 2023)

 

§        مظاهرات حاشدة في العديد من المدن الأسترالية تضامنًا مع غزة في وجه العدوان (18 اكتوبر 2023)

 

§        للأسبوع الثاني على التوالي، تشهد مدينة سيدني الاسترالية، مظاهرات ضخمة تضامنًا مع فلسطين، ورفضًا لجرائم الاحتلال البشعة في غزة. (21 اكتوبر 2023)

 

تركيا:

 

§        نظمت مظاهرة في باحة مسجد الفاتح في اسطنبول دعمًا لبطولات المقاتلين الفلسطينيين في غزة. (8 اكتوبر 2023)

 

§        عشرات الآلاف من المواطنين الأتراك، وأبناء الجاليات العربية يتظاهرون في ساحة “بايزيد” ومسجد آيا صوفيا بمدينة اسطنبول، تضامنًا مع غزة ورفضًا لجرائم الاحتلال الإسرائيلي. (15 اكتوبر 2023)

 

§        آلاف المواطنين الأتراك يتظاهرون في مدينة ديار بكر، تضامنًا مع غزة، وتعبيرًا عن رفضهم لجرائم الاحتلال ومجازره المتواصلة في قطاع غزة. (17 اكتوبر 2023)

 

§        ملايين الأتراك على رأسهم شخصيات إعلامية وسياسية بارزة يشاركون في حملة إعلامية على وسائل التواصل تحت هاشتاغ EmphatizeWithGaza # (تعاطف مع غزة) لتسليط الضوء على معاناة سكان غزة إثر قصف الاحتلال الإسرائيلي المتزايد عليهم. (18 اكتوبر 2023)

 

§        مظاهرة حاشدة شارك بها الآلاف أمام مقر قنصلية الاحتلال في مدينة اسطنبول التركية، تخللها مناوشات مع قوى الأمن، ومحاولات لاقتحام مبنى القنصلية. (18 اكتوبر 2023)

 

§        شبان أتراك يدمرون أحد فروع “ماكدونالدز” في مدينة اسطنبول، ردًا على الدعم الذي تقدمه الشركة لجيش الاحتلال من وجبات غذائية مجانية خلال عدوانه الحالي ضد قطاع غزة (19 اكتوبر 2023)

 

§        أعلنت أندية “غلطة سراي، بشكتاش، فنربهشة، وطرابزون سبور” في الدوري التركي الممتاز لكرة القدم، تضامنها مع الشعب الفلسطيني في وجه العدوان الإسرائيلي المتواصل للأسبوع الثالث على قطاع غزة. (21 اكتوبر 2023)

 

§        قال نجم كرة القدم التركي أردا توران في منشوره على حسابه الشخصي في منصة “انستغرام”:  “أي شخص لا يتفاعل اليوم، سيكون مسؤولاً، لا يمكن للبشرية أن تعيش مع هذا الألم، مع هذه الوحشية، إسرائيل توقفي عن الجرائم ضد الإنسانية” (21 اكتوبر 2023)

 

§        أعلنت تركيا تعليق خطط للتعاون مع الاحتلال الإسرائيلي في مجال الطاقة، وإلغاء زيارة وزير الطاقة ألب أرسلان بيرقدار لتل أبيب، بحسب ما أورد موقع بلومبيرغ الأمريكي. (26 اكتوبر 2023)

 

§        اعتصم مئات الشبان الأتراك داخل فروع “ستاربكسفي عموم الولايات التركية، احتجاجًا على دعم الشركة لجرائم الإبادة الإسرائيلية في غزة. (27 اكتوبر 2023)

 

§        أعلنت مديرية السكك الحديدة الحكومية التركية سحب منتجات وكل ما يتعلق بماركة “ستار بكس” من القطارات السريعة ومحطاتها في عموم تركيا بعد إعلان الشركة دعمها لإسرائيل. (27 اكتوبر 2023)

 

§        وجه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، دعوة للمواطنين الأتراك للمشاركة الواسعة في تجمع فلسطين الكبير الذي يقام في مطار “أتاتورك” بمدينة اسطنبول اليوم السبت الساعة الثالثة عصرًا. (28 اكتوبر 2023)

 

§        مئات الآلاف من المواطنين الأتراك يحتشدون في مدينة اسطنبول تضامنًا مع غزة، واحتجاجًا على جرائم الإبادة المتواصلة في القطاع للأسبوع الثالث على التوالي. (28 اكتوبر 2023)

 

§        عشرات الشبان الأتراك يهاجمون أحد فروع ستاربكس” في اسطنبول ويلحقون به أضرارًا فادحة بالتزامن مع مظاهرة في محيط قنصلية الاحتلال في اسطنبول. (29 اكتوبر 2023)

 

قبرص:

 

 

§        شارك العشرات من المتضامنين وأبناء الجالية العربية في قبرص التركية بوقفة تضامنية مع غزة ورفضًا لعدوان الاحتلال المتواصل وجرائمه بحق الأبرياء. (13 اكتوبر 2023)

 

§        تتواصل المظاهرات التضامنية مع غزة في مدينة لارنكا القبرصية، بمشاركة متضامنين قبارصة مع القضية الفلسطينية، وأبناء الجاليات العربية. (16 اكتوبر 2023)

 

 

باكستان:

 

§        شارك آلاف المواطنين الباكستانيين في مظاهرة حاشدة بالعاصمة إسلام آباد، تضامنًا مع غزة، واحتجاجًا على المجازر الوحشية المتواصلة التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي بحق النساء والأطفال والمدنيين في قطاع غزة. (12 اكتوبر 2023)

 

§        مظاهرات حاشدة شارك بها الآلاف في باكستان تضامنًا مع غزة، واحتجاجً على العدوان الإسرائيلي المتواصل وجرائمه في القطاع. (14 اكتوبر 2023)

 

داغستان:

 

§        اقتحم مئات المحتجين في عاصمة جمهورية داغستان الروسية ذات الغالبية المسلمة في منطقة القوقاز، مبنى الركاب بمطار محج قلعة بعد سريان أنباء عن هبوط طائرة آتية من تل أبيب تقل ركابًا إسرائيليين. ورفع المحتجون أعلام فلسطين، وتمكنوا من اقتحام بوابات المطار، بعد مواجهات مع الشرطة، قبل أن يتمكنوا من الوصول إلى المدرج ومحاصرة الطائرة قبل تدخل قوات خاصة من الأمن. (30 اكتوبر 2023)

الهند:

 

§        وقفة تضامنية في مدينة بنغالورو الهندية، دعمًا لغزة في وجه جرائم الاحتلال ومجازره المتواصلة للأسبوع الثاني على التوالي. (17 اكتوبر 2023)

 

اندونيسيا:

 

§        شهدت العاصمة الأندونيسية جاكرتا مظاهرات غاضبة شارك بها المئات تضامنًا مع غزة، ورفضًا لجرائم الاحتلال وعدوانه المتواصل ضد أهالي القطاع لليوم السادس على التوالي. (12 اكتوبر 2023)

 

§        مظاهرات حاشدة في مدن إندونيسيا تضامنًا مع غزة، واحتجاجًا على جرائم الاحتلال المتواصلة بحق الأبرياء والمدنيين في القطاع. (21 اكتوبر 2023)

 

§        عشرات الآلاف يتظاهرون في مدنية باندونج الأندونيسية تضامنًا مع فلسطين ورفضًا لجرائم الاحتلال ومجازره المتواصلة في غزة. (21 اكتوبر 2023)

 

 

ماليزيا:

 

§        الجماهير الماليزية تشعل المدرجات بالهتاف لفلسطين والتضامن مع غزة خلال المباراة التي جمعت منتخب بلادهم مع الهند. (17 اكتوبر 2023)

 

§        حذّر وزير الاتصالات الماليزي فهمي فضل من إجراءات حازمة إذا استمرت شركتا "ميتا" و"تيك توك" بحظر المحتوى المؤيد للفلسطينيين على منصاتهم (29 اكتوبر 2023)

 

ايران:

 

§        دعا  الوزير الإيراني امير عبد اللهيان بفرض حظر نفطي على الكيان الاسرائيلي وطرد السفراء الاسرائيليين، عقب المجزرة التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي مساء أمس بقصف مشفى المعمداني في غزة، والذي أودى بحياة أكثر من 500 شخص من النازحين والمرضى، وإصابة المئات. (18 اكتوبر 2023)

 

 

فيليبين:

 

§        آلاف المتظاهرين يشاركون في مسيرة تضامنية مع الشعب الفلسطيني، بجزيرة مينداناو الجنوبية، في الفلبين، احتجاجًا على العدوان الإسرائيلي المتواصل وجرائم الإبادة في قطاع غزة. (17 اكتوبر 2023)

 

§        طوفان بشري في الفلبين، تضامنًا مع غزة، واحتجاجًا على جرائم الإبادة الإسرائيلية المتواصلة في القطاع. (18 اكتوبر 2023)

جنوب أفريقيا:

 

§        ذكر رئيس جنوب أفريقيا أن أمر الاحتلال الإسرائيلي بإجلاء أكثر من مليون شخص من شمال غزة إلى جنوبها من شأنه أن يزيد الأمر سوءًا، مشددًا على أن جنوب إفريقيا تتضامن مع الشعب الفلسطيني، وتدعم الحل السلمي. (18 اكتوبر 2023)

 

§        استمرت الدعوات الموجهة إلى حكومة جنوب افريقيا لإغلاق السفارة الإسرائيلية في جنوب أفريقيا وتشريع حملة مقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات (BDS) ضد إسرائيل، حيث تجمع أكثر من 250 شخصًا في يوم العمل الوطني تضامنًا مع فلسطين. وقد تم تنظيم مظاهرة "احتلوا" سي بوينت يوم السبت من قبل حملة التضامن مع فلسطين وبدعم من عدد من الأحزاب السياسية والنقابات العمالية ومجموعات المجتمع المدني والمنظمات الدينية. (30 اكتوبر 2023)

 

بوليفيا:

§        طالب الرئيس السابق البوليفي موراليس، في تغريدة على حسابه بمنصة “إكس” الحكومة البوليفية بإدانة جرائم الاحتلال في غزة، مضيفًا “كل من لا يرفض الإبادة الجماعية هو شريك فيها، لا يمكن السماح بالإبادة الجماعية في فلسطين، يجب إعلان إسرائيل دولة إرهابية”. (23 اكتوبر 2023)

 

على المستوى العربي

السعودية:

 

§        قال الإعلامي السعودي خالد الدخيل في تغريدته أثبتت حرب إسرائيل على الفلسطينيين والمنطقة أن الدول العربية التي طبعت مع إسرائيل لا تملك أي تأثير على خياراتها السياسية والعسكرية، وهي خيارات تطال العالم العربي”. (18 اكتوبر 2023)

 

§        أعلن ريادي الاعمال السعودي صالح خاشقجي في تغريدته: “نعرف أن هذا الأمر لن يؤثر في شركة بحجمها ولكن تأييد الشركة للفظائع التي تقوم بها إسرائيل ضد أهل غزة أمر لا يمكن السكوت عنه ولو بأقل القليل” (20 اكتوبر 2023)

 

 

 

 

 

 

الامارات:

 

§        شدد ائتلاف الخليج ضد التطبيع على تأكيد مشروعية المقاومة الفلسطينية وقطع العلاقات مع اسرائيل (9 أكتوبر 2023)

البحرين:

 

حيّت المبادرة الوطنية البحرينية لمناهضة التطبيع المقاومة الفلسطينية التي أطلقت معركة #طوفان_الأقصى، مؤكدةً أنها قامت بما يجب في مواجهة الانتهاكات التي يمارسها الاحتلال بحق الفلسطينيين ومقدساتهم، داعيةً إلى وقف التطبيع وطرد سفير الاحتلال من البلاد. (9 أكتوبر 2023)

 

الكويت:

 

أكد مجلس الأمة الكويتي على دعمه للمقاومة الفلسطينية في معركة #طوفان_الأقصى التي أطلقتها لرد العدوان عن الشعب الفلسطيني وحماية مقدساته، داعيةً الحكومات العربية والإسلامية إلى الوقوف الجاد مع الفلسطينيين حتى نيل حقوقهم والاستمرار في عزل الاحتلال. (8 اكتوبر 2023)

 

ارتدى مذيع الأخبار في قناة المجلس الكويتية أحمد الشمري الكوفية الفلسطينية، دعمًا ومساندة للشعب الفلسطيني في ظل العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة، ومعركة #طوفان_الأقصى التي أطلقتها المقاومة الفلسطينية والتي لا زالت مستمرة داخل الأراضي المحتلة. (9 اكتوبر 2023)

 

توشّح لاعبو فريقي القادسية والعربي بالكوفية خلال دخولهما الملعب استعدادًا للمنافسة في الدوري الكويتي لكرة القدم قبل انطلاق الديربي، تزامنًا مع معركة #طوفان_الأقصى التي أطلقتها المقاومة يوم 7 أكتوبر الجاري للرد على انتهاكات الاحتلال بحق الأسرى والحرم القدسي. (9 اكتوبر 2023)

 عشرات النواب الكويتيين يتقدمون بطلب لمجلس الأمة في البلاد، لعقد جلسة خاصة تناقش انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة، تكرّس حقيقة الانتماءات العقائدية الرافضة للوجود الصهيوني في الأراضي المقدسة. (16 اكتوبر 2023)

 

دعا الإعلامي الكويتي، شعيب راشد، الدول العربية إلى فرض حظر نفطي على الدول الغربية، ردًا على مجازر الاحتلال المتواصلة في قطاع غزة. (18 اكتوبر 2023)

 

المخرجة الكويتية، فاطمة الصفي، توجه رسالة تضامن مع فلسطين وأهالي غزة في وجه العدوان. (19 اكتوبر 2023)

 

كشفت مصادر برلمانية كويتية موثوقة، النقاب عن أن الأغلبية النيابية الكويتية تعد مشروع قانون لتجريم التطبيع مع الكيان الصهيوني. (25 اكتوبر 2023)

 

لافتات دعائية في شوارع الكويت، تدعو لتصعيد المقاطعة ضد الشركات والعلامات التجارية المتواطئة في دعم جرائم الإبادة الإسرائيلية بحق قطاع غزة. (26 اكتوبر 2023)

 

قطر:

 

نظّمت مدرسة الرازي الإعدادية بالعاصمة القطرية الدوحة صباح اليوم، وقفة تضامنية في ظل العداون الإسرائيلي المتواصل على الشعب الفلسطيني والذي بلغ ضحاياه حسب آخر تحديث لوزارة الصحة 313 شهيدًا ومئات الجرحى. (8 اكتوبر 2023)

 

المئات من المواطنين والمقيمين في دولة قطر، يشاركون في وقفة تضامنية مع غزة، في جامعة قطر. (21 اكتوبر 2023)

 

كشف موقع “أكسيوس” الأمريكي أن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن طلب من قطر تخفيف حدة وخفض حجم تغطية "الجزيرة" بشأن غزة. (26 اكتوبر 2023)

 

سلطنة عمان:

 

سلطنة عمان تقرر منع الطائرات الإسرائيلية المدنية من عبور أجوائها (30 اكتوبر 2023)

 

اليمن:

 

طالبت الجمهورية اليمنية، بوضع حدٍ لاعتداءات وانتهاكات الاحتلال الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني ومقدساته وحماية المدنيين، مضيفةً "لطالما حذّر الجميع من تبعات ونتائج اعتداءات الاحتلال المتكررة"، ودمّر الاحتلال خلال عدوانه المتواصل مئات المباني السكنية وقتل أكثر من 260 مواطنًا. (8 تشرين الاول 2023)

تونس:

 

دعت وزارة الخارجية التونسية المجتمع الدولي إلى تحمّل مسؤولياته التاريخية لوضع حد للاحتلال الاسرائيلي ولإمعان قوات الاحتلال في انتهاك حقوق الشعب الفلسطيني في تحد كامل لكل الشرائع والقيم الإنسانية. (8 اكتوبر 2023)

 

بارك الحزب الجمهوري في تونس، للمقاومة الفلسطينية نجاح عملية “طوفان الأقصى التي "كسرت شوكة العدو الصهيوني وأسطورة الجيش الذي لا يقهر"، كما تفاخر ببطولاتها وعملياتها النوعية التي دكت معاقل العدو الصهيوني. (15 اكتوبر 2023)

 

أكد رئيس البرلمان التونسي إبراهيم بودربالة صدور قرار بتعجيل النظر في مشروع قانون تجريم التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي، والذي كانت قد تقدمت به كتلة "الخط الوطني السيادي". (17 اكتوبر 2023)

 

لاعب كرة القدم التونسي فخر الدين بن يوسف يناشد قادة ورؤساء وملوك العالم إلى العمل عبر التواصلات والسفارات ووزراء الخارجية لوقف حرب الاحتلال الإسرائيلي على غزة وإيصال المساعدات والطعام للمدنيين في القطاع. (18 اكتوبر 2023)

 

الإعلامي التونسي، بسام بونني، يعلن في منشور على حساباته في منصات التواصل الاجتماعي، استقالته من هيئة الإذاعة البريطانية، بي بي سي، التزامًا بضميره المهني. (19 أكتوبر 2019)

 

أعلن الفنان التونسي لطفي بوشناق تخليه عن منصب سفير النوايا الحسنة في منظمة الأمم المتحدة احتجاجا على صمت الأخيرة وموقفها من انتهاكات إسرائيل لحقوق الإنسان في غزة. ونشر بوشناق تدوينة على حسابه في فيسبوك أعلن فيها تخليه عن منصبه كسفير بالأمم المتحدة للنوايا الحسنة "احتجاجا على الصمت الرهيب لهذه المنظمة أمام ما يحدث في حق المدنيين الأبرياء الفلسطينيين". (20 اكتوبر 2023)

 

قدّم صحافيون تونسيون استقالتهم من وسائل إعلام غربية، بالإضافة إلى "ميتا"، كخطوة تضامنية مع غزة. (21 اكتوبر 2023)

 

طالب الرئيس التونسي قيس سعيد، بتكثيف العمل الدبلوماسي مع كل القوى الوطنية في الداخل ومع كل الأحرار في العالم لوقف المذابح ضد الشعب الفلسطيني والتصدي لمحاولات التهجير حتى لا تعيش فلسطين والأمة كلها نكبة جديدة. (22 اكتوبر 2023)

 

تظاهر عشرات التونسيين، أمام مبنى البرلمان رفضا لتأجيل مناقشة قانون تجريم التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي. وجاءت الاحتجاجات بدعوة من الحملة التونسية للمقاطعة ومناهضة التطبيع ردًا على قرار رئيس البرلمان تأجيل جلسة النظر في قانون تجريم التطبيع. (31 اكتوبر 2023)

 

الجزائر:

 

جاءت تغريدة المعلق حفيظ دراجي، تعليقًا على معركة #طوفان_الأقصى، مضيفًا "أن حرب التحرير بدأت، وأن الموازين ستتغير بعد أن أدرك العالم أن أحرار فلسطين لم يسلموا ولن يستلموا، و سيحررون فلسطين ويستعيدون القدس، ويحررون الأمة من الهوان الذي يعيشه البعض، طال الزمن أم قصر". (9 اكتوبر 2023)

 

شهدت العديد من شوارع الجزائر العاصمة، مظاهرات حاشدة مؤيدة لفلسطين، وتضامنًا مع غزة في وجه العدوان الإسرائيلي المتواصل للأسبوع الثاني على التوالي. (15 اكتوبر 2023)

 

تنازل السياسي الجزائري سفيان جيلالي، عن جائزة مشروع الديمقراطية في الشرق الأوسط” التي منُحت له عام 2019 من قبل منظمة أمريكية غير حكومية. (16 اكتوبر 2023)

 

نظمت مظاهرات حاشدة في الجزائر العاصمة للأسبوع الثاني على التوالي تضامنًا مع غزة في وجه العدوان. (19 اكتوبر 2023)

 

المغرب:

 

مظاهرة مليونية حاشدة في العاصمة المغربية، تضامنًا مع غزة واحتجاجًا على جرائم الاحتلال ومجازره المتواصلة في القطاع للأسبوع الثاني على التوالي. (15 اكتوبر 2023)

 

في مظاهرة مليونية هي الأكبر منذ سنوات، مئات آلاف المواطنين المغاربة يتظاهرون في العاصمة الرباط، تضامنًا مع غزة، وتأكيدًا على الموقف الشعبي الأبدي المنحاز إلى فلسطين، والرافض للتطبيع مع كيان الاحتلال. (16 اكتوبر 2023)

 

دعت حركة المقاطعة في المغرب إلى تصعيد العمل ضد الشركات متعددة الجنسيات التي تدعم الاحتلال الإسرائيلي، والمنتجات التي تصدّرها المستوطنات. (25 اكتوبر 2023)

 

أعلنت الجمعية المغربية لمحاربة الرشوة ترانسبرانسي” مقاطعة أي تمويل تقدمه الإدارة الأمريكية، مطالبة منظمات المجتمع المدني المغربية إلى اتخاذ خطوات مماثلة. (28 اكتوبر 2023)

 

عشرات الآلاف من أبناء شعب المغرب الأصيل الحر، يطوفون شوارع الدار البيضاء في مظاهرة كبرى، تضامنًا مع غزة، واحتجاجًا على جرائم الاحتلال المتواصلة. (29 اكتوبر 2023)

 

شهدت منصات التواصل الاجتماعي في المغرب، تفاعلًا مع مقطع مصور نشرته الصحفية وصال إدبلا، يظهر إيقافها من قبل قوات الأمن ومنعها من دخول استاد محمد الخامس في الدار البيضاء. (30 اكتوبر 2023)

 

 

ليبيا:

 

مظاهرات حاشدة في عدد من المدن الليبية تضامنًا مع غزة، واحتجاجًا على جرائم الاحتلال ومجازره المتواصلة في القطاع. (21 اكتوبر 2023)

مصر:

 

أكد المرشح للرئاسة المصرية أحمد طنطاوي في تغريدة له على تويتر تعليقًا على معركة #طوفان_الأقصى التي أطلقتها المقاومة الفلسطينية، أن مقاومة الاحتلال وتحرير الأرض حق وواجب إنساني، داعيًا المجتمع الدولي للانحياز للحقيقة والحق، وإدانة الفصل العنصري الإسرائيلي. (7 تشرين الأول 2023)

 

أشادت الحملة الشعبية المصرية لمقاطعة "إسرائيل" بالعملية الموسعة التي قامت بها المقاومة الفلسطينية في الأراضي المحتلة، داعيةً للانخراط في أنشطة حملات المقاطعة وفعالياتها التي أثبتت نجاحها وجدواها كخيارٍ مقاومٍ لحصار الاحتلال دوليًا.

 

طالب الأزهر في بيانه دول العالم والمجتمع الدولي بالنظر بعين العقل والحكمة في أطول احتلال عرفه التاريخ الحديث، مضيفًا أنَّ هذا الاحتلال هو وصمة عار في جبين الإنسانية والمجتمع الدولي الذي لا يعرف سوى ازدواجية المعايير حينما يتعلق الأمر بالقضية الفلسطينية. (7 تشرين الثاني 2023)

 

أكدت نقابة الصحفيين المصريين على موقفها الثابت من الانحياز إلى الحقوق الفلسطينية في مواجهة الإجرام الصهيوني، مشددةً على أن القضية الفلسطينية كانت وستظل قضيتها وقضية العرب الأولى، وأن دعمها وانحيازها للمقاومة هو دعم للحقوق الفلسطينية المشروعة. (7 تشرين الاول 2023)

 

أشاد الناشط الحقوقي المصري حسام بهجت، بمعركة #طوفان_الأقصى التي أطلقتها المقاومة الفلسطينية، وأضاف في تعليقه على الحدث "يولد جميع الناس أحرارًا متساوين في الكرامة والحقوق وفقًا للإعلان العالمي لحقوق الإنسان" (7 تشرين الاول 2023)

 

أعلن فريق الفنان المصري حيمو بيكا، عن تأجيله إصدار أغنيته الجديدة المقررة عبر منصات التواصل الاجتماعي، متمنيًا للمقاومة الفلسطينية السداد والنصر على الاحتلال. (8 تشرين الاول 2023)

 

جاءت حديث قائد منتخب مصر السابق الكابتن أحمد حسن عبر منشور على حسابه على فيس بوك، تعليقًا على معركة #طوفان_الأقصى التي أطلقتها قوى المقاومة الفلسطينية أمس، مرفقًا صورته وهو يرتدي قميص المنتخب الفلسطيني. (8 أكتوبر 2023)

 

شدد الشاعر والمفكر علاء عبد الهادي على أن القضية الفلسطينية، هي قضية عادلة تُطالب بالحقوق التاريخية لشعب عربي طرد من أراضيه، وهجر، وسلبت حقوقه في وطنه. (8 اكتوبر 2023)

 

غلق الجيش المصري معبر رفح الحدودي مع قطاع غزة المحاصر، بشكل كامل، بواسطة جدار إسمنتي مرتفع لا يمكن تجاوزه، وفق موقع "العربي الجديد"، بالرغم من الدعوات الواسعة لفتح المعبر أمام حركة المساعدات، ولإسعاف الجرحى في غزة. (14 اكتوبر 2023)

 

قال الممثل المصري محمد هنيدي: “مش هتلاقي كلمة عن اللي بيحصل في فلسطين تجاهل تام مع سيطرة مطلقة للاعلام الصـ،ـ هـ،،ـيوني على الاعلام العالمي وحتى منصات التواصل الاجتماعي اللي بتحذف وتقلل محتوى اي بوست بيقول الحقيقة” وأضاف النجم المصري: “بس اتكلموا ومتيأسوش، العقاب الجماعي والمجازر اللي بيحصل هناك ومحاولة تهجيرهم من أراضيهم ترجموا كلامكم بكل اللغات وانشروه في كل مكان” (16 اكتوبر 2023)

 

قال الكاتب المصري بلال فضل، أن التضليل الإعلامي على الأجيال الجديدة مرتبط بتصوير ما يجري في غزة بأنه “وليد اللحظة، وأن له علاقة بحسابات خاطئة من هذا الفصيل أو ذلك”. (16 اكتوبر 2023)

 عقد مجلس النواب المصري جلسة برلمانية تضامنًا مع غزة، ورفضًا لجرائم الاحتلال وجرائمه المتواصلة في القطاع. (16 اكتوبر 2023)

 

يتعرض الكاتب والحقوقي المصري، باتريك زكي، إلى حملة تحريض واسعة من اليمين الإيطالي، شملت إلغاء حفلات إطلاق لكتابه الجديد في مهرجان بريشيا، وسحب جائزة منه، وحملات كراهية ممنهجة عبر منصات التواصل بسبب مواقفه المناهضة لجرائم الاحتلال الإسرائيلي. (16 اكتوبر 2023)

 

بعد انتشاره عالميًا وتحقيقه ملايين المشاهدات، إدارة منصة “انستغرام” تحذف مقطعًا مصورًا نشره صانع المحتوى قاسم حتو المعروف بـ “ابن حتوتة” وشرح فيه قصة غزة وصراعها مع الاحتلال، وجرائمه المتواصلة بحق القطاع. (16 اكتوبر 2023)

 

أطلقت حركة مقاطعة الاحتلال الإسرائيلي في مصر حملة بعنوان "احذف عدوك"، و"لا للتطبيع الافتراضي" بهدف إلغاء متابعة كافة الحسابات الإسرائيلية على مواقع التواصل الاجتماعي، ومحاربة الأخبار المضللة والكاذبة التي ينشرها الاحتلال عن الفلسطينيين. (18 اكتوبر 2023)

 

يواصل عشرات الشبان المصريون اعتصامهم أمام بوابات معبر رفح للمطالبة بفتح الحدود مع قطاع غزة، وإدخال المعونات الطبية والغذائية العاجلة لأهالي القطاع المنكوبين من العدوان المتواصل. (20 اكتوبر 2023)

 

مظاهرة شعبية حاشدة في حي العاشر من رمضان بالعاصمة المصرية القاهرة، تضامنًا مع غزة، واحتجاجًا على جرائم الاحتلال المتواصلة. (20 اكتوبر 2023)

 

أول مرة منذ سنوات.. الآلاف يتظاهرون في مدينة المنصورة المصرية، تضامنًا مع غزة، ورفضًا لجرائم الاحتلال المتواصلة. (20 اكتوبر 2023)

 

قال نجم المنتخب المصري، في تغريدة على منصة X" أنا يمكن آه صوتي ميكنش مسموع في العالم كله، بس بحاول على قد ما أقدر إني انصر القضيه الفلسطينة و ادعمها بكل شكل أقدر عليه”. (21 اكتوبر 2023)

 

قال ريادي الأعمال المصري، أشرف قطب، في منشوره على منصة “فيسبوك”: “أخبركم بذلك فقط لتعلموا أن المقاطعة سلاح فعال ومؤلم مع هؤلاء، وأننا مستمرون في مقاطعتهم وكل من يدعم هذا الكيان الغاصـ،ـب الدمـ،ـوي المجرم!” (25 اكتوبر 2023)

 

أعلن الفنان المصري محمد سلام انسحابه من المشاركة في فعاليات موسم الرياض للمسرح تضامنًا مع معاناة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة. (25 اكتوبر 2023)

 

دعت  الفنانة المصرية داليا مصطفى، بعد مشاركتها مع متابعيها على “انستغرام” الى تصعيد مقاطعة العلامات التجارية الغربية التي أعلنت دعمها للاحتلال ومنها “ستاربكس وماكدونالدز”.

 

موريتانيا:

 

دعت حكومة الجمهورية الموريتانية المجتمع الدولي إلى تحمّل مسؤولياته باتخاذ التدابير اللازمة لإيقاف دائرة العنف في الأراضي المحتلة وإقامة سلام دائم بها، معربةً عن بالغ انشغالها لما يجرى من تصعيد في المنطقة. (8 تشرين الاول 2023)

 

في لفتة تضامنية مع الشعب الفلسطيني، نشرت بلدية تفرغ زينة” في العاصمة الموريتانية نواكشوط، صورًا على حسابها في منصة فيسبوك” لوضع لافتة “القدس عاصمة فلسطين”. في أحد ميادين المدينة. وأشارت البلدية أن اللافتة وضعت في الجهة المقابلة لمقر السفارة الأمريكية، وأنها تأتي تعبيرًا عن “التضامن التام مع الشعب الفلسطيني الشقيق، وتشبثًا بأولى القبلتين”. (30 اكتوبر 2023)

 

لبنان:

 

غردت الصحفية اللبنانية رانيا خالق تعليقًا على معركة طوفان الأقصى التي أطلقتها المقاومة الفلسطينية، للجم الاحتلال والعمل على تفكيك نظام الفصل العنصري الأخير في العالم. (7 تشرين الثاني 2023)

 

أطلقت جهات لبنانية دعوات للاعتصام أمام السفارة المصرية في بيروت والواقع في حي الكولا تضامنًا مع غزة ورفضًا للعدوان الإسرائيلي المتواصل بحق المدنيين والأبرياء في القطاع. (13 اكتوبر 2023)

 دعا رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي التي تقيم اتفاقيات مع الكيان الصهيوني إلى إلغاء هذه الاتفاقيات فورًا، مشددًا على أن الدفاع عن غزة وعن فلسطين ليس مسؤولية فصيل فلسطيني بعينه وليست مسؤولية الفلسطينيين وحدهم، إنما مسؤولية الأمة جمعاء. (17 اكتوبر 2023)

 

تظاهر آلاف اللبنانيين في محيط السفارة الفرنسية بالعاصمة بيروت، تضامنًا مع غزة في وجه العدوان الإسرائيلي المتواصل، وإدانة للموقف الفرنسي المتواطئ في دعم جرائم الإبادة بحق سكان قطاع غزة. (17 اكتوبر 2023)

 

شارك عشرات الصيادين في مرفأ صيدا بمظاهرة بحرية عبر قواربهم تضامنًا مع غزة في وجه جرائم الاحتلال الإسرائيلي المتواصلة للأسبوع الثاني على التوالي. (20 اكتوبر 2023)

 

 

 

سوريا:

 

مظاهرة حاشدة في مدينة إدلب شمال غربي سوريا، رفع المشاركون فيها العلم الفلسطيني ولافتات داعمة لصمود قطاع غزة، ومنددة بجرائم الاحتلال الإسرائيلي وقصفه الوحشي على القطاع. (14 اكتوبر 2023)

 

أبناء مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين، يتظاهرون في ساحات مخيمهم المنكوب، تضامنًا مع شعبهم وأهلهم في غزة، ورفضًا للعدوان الإسرائيلي المتواصل بحق الأبرياء في القطاع. (19 اكتوبر 2023)

 

الأردن:

 

تبرعت نقابة المحامين الأردنيين بمبلغ قيمته 50 ألف دينار للمستشفى الميداني الأردني في غزة. (8 تشرين الاول 2023)

 

شارك آلاف المواطنين الأردنيين في مظاهرات حاشدة بالعاصمة عمان، وأخرى انطلقت نحو الحدود مع فلسطين المحتلة تحت شعار”جمعة طوفان الأقصى”. (13 اكتوبر 2023)

 

لجان مقاومة التطبيع في الأردن تكثّف جهودها لتوسيع نطاق حملات مقاطعة السلع الإسرائيلية، مؤكدة أن المقاطعة تعد أحد الأسلحة الناجعة لمواجهة العدوان الإسرائيلي على غزة، وجرائمه المتواصلة بحق سكان القطاع. (15 اكتوبر 2023)

 

تتواصل الدعوات الجماهيرية لمقاطعة حفل فرقة "مارون 5" الأمريكية في العاصمة الأردنية عمّان المقرر بعد أسابيع. (16 اكتوبر 2023)

 

بعد قصف مستشفى المعمداني، أعلن الأردن إلغاء عقد القمة الرباعية التي كان من المقرر أن تجمع كلًا من “السيسي، عباس، بايدن، عبد الثاني” وذلك عقب ارتكاب الاحتلال مجزرة المعمداني، وقرر رئيس السلطة محمود عباس العودة إلى رام الله، فيما توجه بايدن إلى تل أبيب. (18 اكتوبر 2023)

 

تحت عنوان "غاز العدو احتلال".. ناشطون وهيئات أردنية تدعو لمسيرة مساء اليوم الثلاثاء لمطالبة أصحاب القرار في المملكة بإلغاء اتفاقية الغاز مع الكيان الصهيوني وفك الارتباط مع الاحتلال في أي مشاريع أخرى. (18 اكتوبر 2023)

 

دعت حركة المقاطعة في الأردن، المواطنين الأردنيين إلى الامتناع عن دفع فواتير الماء والكهرباء عن شهر أكتوبر الجاري في إطار الضغط على الحكومة الأردنية بإنهاء اتفاقية الطاقة مقابل المياه مع الاحتلال. (20 اكتوبر 2023)

 

رسالة الفنانة الأردنية، جولييت عوّاد، لحملة #مش_دافع الشعبية في الأردن التي أعلنت رفض دفع فواتير المياه والكهرباء، للمطالبة بإسقاط اتفاقيات الطاقة مع الاحتلال. (21 اكتوبر 2023)

 

قالت حملة الأردن تقاطع (بي دي اس)، إن التطبيع بين العدوّ الصهيوني والحكومة الأردنية يتغلغل في الملفات السيادية دون احترام لإرادة الشعب الأردني ودون احترام لدماء الشهداء من الشعبين الفلسطيني والأردني. (25 اكتوبر 2023)

 

غيرت شركة زين شعار الشبكة على الهواتف المحمولة في الأردن لتظهر على هواتف المشتركين باسم "Gaza"، وكتبت في منشور لها على صفحة "فيسبوك": "زين… أصبحت غَزَّة". (25 اكتوبر 2023)

 

العراق:

 

لوّن برج “مول بغداد” في منطقة الحارثية بالعاصمة بغداد بالعم الفلسطيني واسم معركة #طوفان_الأقصى تضامنًا مع الشعب الفلسطيني ودعمًا للمقاومة الفلسطينية التي بدأت المعركة للرد على انتهاكات الاحتلال بحق الأسرى والمقدسات الإسلامية والمسيحية. (8 اكتوبر 2023)

 

تشهد العاصمة العراقية بغداد منذ صباح اليوم احتشاد مئات آلاف المواطنين العراقيين في ساحة الفردوس دعمًا وتضامنًا مع غزة، وتلبية لدعوات الحشد والتظاهر في كل الدول العربية اليوم الجمعة. (13 اكتوبر 2023)

علقت خبيرة التجميل العراقية، هدى قطان، المعروفة بـ “هدى بيوتي”: لا احتاج فلوسا بالدم، وجاء ذلك ردًا على الحملة الصهيونية التي تطالب بمقاطعة علامتها التجارية، بسبب مواقفها المتضامنة مع غزة في وجه العدوان. (16 اكتوبر 2023)

 

§        يواصل آلاف المواطنين العراقيين للأسبوع الثاني على التوالي مظاهراتهم في مدن العراق تضامنًا مع غزة، ورفضًا لجرائم الاحتلال ومجازره المتواصلة في القطاع. (19 اكتوبر 2023)

فلسطين:

 

§        دعت حركة المقاطعة مؤيديها وأنصارها إلى تفعيل التضامن والمقاطعة الفورية تضامنًا مع الشعب الفلسطيني، مشيرةً إلى أن قوات الاحتلال استهدفت السكان الفلسطينيين المحاصرين في قطاع غزة، ما أسفر عن استشهاد 198 مواطن وإصابة 1610 خلال الساعات الماضية. (7 تشرين الاول 2023)

 

§        دعت اللجنة الوطنية الفلسطينية للمقاطعة كافة وسائل الإعلام العربية لوقف استضافة الشخصيات الإسرائيلية التي تمثل حكومة أو مؤسسات الاحتلال أو التي تدافع عن الصهيونية والجرائم الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني. (12 اكتوبر 2023)

 

أضف تعليق