02 آيار 2024 الساعة 17:49

ساترفيلد يكشف حقيقة موقف أمريكا من الحرب على غزة وشرط نهايتها

2023-11-14 عدد القراءات : 135
القاهرة: قال السفير ديفيد ساترفيلد المبعوث الأمريكي الخاص بالشؤون الإنسانية في الشرق الأوسط، "ندعم الهدف من حملة إسرائيل لتكون غزة خالية من حماس".

 وأشار في لقاء ببرنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على قناة "أون" المصرية، الى إن الرئيس بايدن تحدث ووزير خارجيته بوضوح بشأن الحاجة إلى حل شامل بشأن مستقبل غزة مع مستقبل الضفة الغربية ليس واحدة دون الأخرى. وهذا يقرره الفلسطينيون.

وتابع، أنه دور يجب أن تؤديه السلطة الفلسطينية نحو الحل لإقامة دولتين وهو السبيل الأفضل والأمثل لحياة طبيعية وآمنة لكل من الفلسطينيين والإسرائيليين.

وقال، تحدثنا عن الأمل في عقد هدنة إنسانية في غزة، وتمكنا من إعادة الاتصالات إلى غزة لأنها مهمة للأهالي.

وأضاف، أن ظروف غزة الآن بسبب حماس، وعلى حماس أن تسمح لمن في المستشفيات التحرك بأمان.

سألت الاعلامية لميس الحديدي  السفير  ديفيد ساترفيلد  المبعوث الامريكي  الخاص بالشؤون الإنسانية في الشرق الأوسط. حول سبب رفض إسرائيل لدخول الوقود لقطاع غزة الامر الذي أدى لخروج نحو 20 مستشفى عن الخدمة وأطفال رضع لقيوا حتفهم  بسبب  أنقطاع الكهرباء     ليجيب قائلاً : " الوقود  متوفر في الجنوب من أجل المستشفيات ومن أجل تحلية المياه  ومن أجل توصيل الاغاثة الانسانية .. ونحن على ثقة ان الوقود سوف يظل متوافراً في الجنوب  

أما يخص الجزء الشمالي  من  القطاع  نوه ً  في لقاء عبر   برنامج  " كلمة أخيرة  " الذي تقدمه  الاعلامية لميس الحديدي  على شاشة  ONإلى  أن حركة حماس   كانت تسيطر على الوقود هناك الذي يغذي المستفيات  ويبغي أن توجهي سؤال لحماس  بالنسبة للظروف داخل المستشفيات وداخل مستشفى الشفاء  على وجه الخصوص "

مواصلاً :  " رغم ذلك فإن وزير خارجيتنا   أنتوني بلينكن  قالها بمنتهى القوة  أنه عندما يرى مشاهد القتلى والاطفال المموتى  نفكر في أطفالنا وكأنه  ضربة موجعة  ومؤلمة  نحن نشعر بذلك ويكف لانشعر بهذا ؟ "

مشدداً أن الادارة الامريكية ترغب في أن تتم العملية  العسكرية الاسرائيلية بكفاءة وتجنب أكبر   قدر من المواقع المدنية بما يشكل إحتراماً للمدنين بالرغم  من كل ماأقترفته تلك الجماعة الارهابية  من إ ستخدام تلك المواقع   لدمج منشاتها "

 لكنه عاد وشدد :  بالرغم من كل هذا لكننا نرى أنه يبنغي للعملية العسكرية أن تتم "

وقاطعته الحديدي   ساخرة  : هل معنى ذلك أنك ترى أن تذهب كل المساعدات الانسانسية والوقود للجنوب ولاشيء للشال وأنه يجب على الجزء الشمالي من القطاع أن يموت ليرد قائلاً : " لم اقل ذلك فقط قلت أن الوقود يتم ضخه في الجنوب للمستشفيات ومحطات تحلية المياه  والسؤال هل هناك إحتياجات لشمال القطاع ؟ الاجابة نعم بالفعل  لديهم إحتياجات  ونأمل أ تصل المساعدات للشمال بحيث لاتصل إلى حماس من أجل تهوية الانفاق  وإستمرار إرهابهم  وهذا  من الممكن ان يحدث "

زعم  ديفيد ساترفيلد  المبعوث الامريكي  الخاص بالشؤون الإنسانية في الشرق الأوسط أن سبب تواجد وقات الاحتلال على بعد 20 متر من مستشفى الشفاء في غزة كونها غطاء حماية  كدرع لمنشأة خاصة  بمنظمة حماس الارهابية

 قاطعته الحديدي : ماذاسيحدث للمصابين والمرضى   هم يطالبون بإخلاء المستشفى    ؟ ليرد  خلال  لقاء عبر   برنامج  " كلمة أخيرة  " الذي تقدمه  الاعلامية لميس الحديدي  على شاشة  on  قائلاً : " ينبغي أن يتم المساح بذلك الاخلاء عبر مرات أمنة متفق عليها بشكل أمن "

  لتقاطه الحديد :  هل تريدون إخلاء مستشفيات ؟! اين يحدث ذلك ؟  أنت سفير  طفت بلدان العالم أين رأيت في  اي مكان في العالم إخلاء للمستشفيات والناس في الرعاية المركزة والاطفال عل أجهزة تنفس صناعي      ؟  ليعقب : " ظروف غزة بسبب حماس وماصممته على مدار 15 عشرة سنة   الماضية  كان إستثنائياً الموقف صعب مع الاحترام لاي قضية إنسانية ومع ذلك    لابد من أقصى رعاية للمرضى  وعلى إسرائيل أخذ الحيطة والحذر وعلى حماس ف ي ذات الوقت أن تكون راغبة في السماح لهلاء بالاخلاء  ليتمنكنوا من الترحك بشكل أمن "

 أتم : " يجب   أن تكون حماس مستعدة لعدم غستخدام المرضى في مستشفى الشفاء كدروع بشرية

أكد  ديفيد ساترفيلد  المبعوث الامريكي  الخاص بالشؤون الإنسانية في الشرق الأوسط أن مصر تقوم بدور حيوي وهام في إيصال المساعدات الانسانية  : لم يكن القيام باي شيء في رفح ممكناً دون مساعدة إستثنائية وإلتزام من الحكومة المصرية  باضافة لدورها المهم الحاسم  في خروج مزدوجي الجنسية و مصر تقوم بدور كبير في ملف المحتجزين، ونعمل معها.

تابع خلال  لقاء عبر   برنامج  " كلمة أخيرة  " الذي تقدمه  الاعلامية لميس الحديدي  على شاشة  on  قائلاً :  غزة تحتاج لمساعدات دولية وليست مصرية وعربية فقط. حي تحتاج غزة تحتاج الكثير من المساعدات، وننسق هذا مع مصر وإسرائيل.

واصل : في الوقت الذي ندعم الهدف من حملة إسرائيل لتكون غزة خالية من حماس. تحدثنا أيضاً عن الأمل في عقد هدنة إنسانية في غزة ومكنا من إعادة الاتصالات إلى غزة لأنها مهمة للأهالي.

أتم : "  نرحب بالمساعدة الإنسانية القادمة عن طريق مصر.  المساعدات لا تكفي ونعمل مع مصر وإسرائيل لإدخال أكثر.

وجهت الاعلامية لميس الحديدي  سؤالاً للسفير ديفيد ساترفيلد  المبعوث الامريكي  الخاص بالشؤون الإنسانية في الشرق الأوسط :   ما معنى القتل باحترام.. إسرائيل تستخدم أسلحتكم لقتل الأطفال؟ ليرد : " مايشغلنا الان  هو أن تقوم إسرائيل بمهمتها وحملتها باقكبر قدر من الحذر وتقليل  المصابين   بأكبر قدر  لكن ايضاً أذكر أن إسرائيل لم تبدا هذه الحملة  لان  حماس قامت بمذبحة  محسوبة ومتعمدة و حيوانية

لتقاطعه الحديدي  ساخرة :  ماذا يعني  الطريقة الحذرة ؟ لااستطيع ان أتفهم ماهو القتل الحذر   ليجيب  : " يمعنى أن يتم تنفيذ الحملة كما نقوم بها  ودول أخرى  قامت بها وأن تنفذ بأسلوب يحترم لدرجة كبيرة ولاقصى درحج عبر تجنب المدنين  والاماكن المدنية  "

 لتقاطعه مجدداً : هل تعتقد أن ماتقوم به إسرائيل يحترم ؟   ليجيب : " نعتقد أنه يمكن ان يفعل  ذلك  بشكل افضل مما هو عليه فيما يتعلق باسلوب تنفيذ الحملة لابد من فعل ذلك بشكل اكبر لتقليل الخسائر في صفوف المدنين "

 وتسائلت الحديدي حول مصلح  الهدنة الانسانسية  قائلة : هذا المفهوم لاأعرفه ولم اطلع عليه في المفاهيم السياسية التي تعلمناها  هل هذه هدنة لاخلاء الناس  وليست لوقف إطلاق النار  ؟ ليرد : "ليس وقف  دائم لكن مؤقت وممهو متبع في كل دول العالم في مثل هذه الحملات ونحن ندفع في ذلك نريد أن نرى توقفاً إنسانياً مؤقتا لمدة أطول  يسمح للافراد بالتحرك وفي ذات الوقت يسمح  بدخول مزيد من المساعدات للاماكن الاكثر إحتياجاً  وبالتالي لايمكن أن تكون الهدنة الانسانسية لساعات قليلة لكن نحتاج وقت أطول  "

أتم : " في الوقت الذي ندعم الهدف من حملة إسرائيل لتكون غزة خالية من حماس. تحدثنا أيضاً عن الأمل في عقد هدنة إنسانية في غزة طويلة لذات الاسباب التي ذكرتها نحن ندعم حملة إسرائيل لكن  نؤمن بأنه لن يكون هناك احتلال  "

وجهت الاعلامية لميس الحديدي   تساؤلاً  للسفير  ديفيد ساترفيلد  المبعوث الامريكي  الخاص بالشؤون الإنسانية في الشرق الأوسط.قائلة : هل تعتقد أن موت 11 ألف  فلسطيني وبينهم 4500 من الاطفال الذين قتلوا بالقصف  وتلك الدبابات التي  تحيط بالمستشفيات  كل هذا الوضع هومسؤولية حماس ؟ ليجيب قائلاً :   " حماس  هي من صنعت هذا الوضع بذبحها لنحو  الف إسرائيلي والذي قالت بالمناسبة أنها سوف تفعله  مرة تلو الاخرى  إذا أتيحت لها الفرصة ونحن لانختلق تلك الكلمات  فحماس من تقولها  "

متابعاً  في لقاء عبر   برنامج  " كلمة أخيرة  " الذي تقدمه  الاعلامية لميس الحديدي  على شاشة  ON:  إذا إسرائيل تتحمل مسؤولية  هؤلاء الضحايا وبالتالي عملية إسرائيل كما قلنا مهمة  لكن نحتاج في ذات الوقت   لتقليل أعداد الضحايا من المدنين "

وقاطعته الحديدي   متسائلة : تتحدثون مع إسرائيل عن تقليل الخسائر البشرية    إقتلوا عدداً أقل إقصفوهم ولكن إقتلوا عدداً أقل من الناس والاطفال ... هل مايحدث  من القانون الدولي في شيء ؟ ليجيب ساترفيلد  متسائلاً : ماذا لو توقفت هذه الحملة العسكرية الاسرائيلية الليلة  ؟الاجابة ستقوم حماس بإعادة بناء هذه الجماعة الارهابية وستعيد بناء قدراتها وسوف يشنون هجموهم مرة أخرى  مرة تلو الاخرى  تماماً كما قالوا وهذا لايمكن أن يحدث "

أضف تعليق