03 آيار 2024 الساعة 15:16

"لوموند": المعاناة التي يعيشها الفلسطينيون قسمت المعسكر الديمقراطي في أميركا

2023-11-04 عدد القراءات : 117

تحدثت صحيفة "لوموند" الفرنسية غي مقالٍ لبيوتر سمولار، عن الانقسام المعسكر الديمقراطي في الولايات المتحدة بسبب الحرب بين "إسرائيل" وحماس، موضحةً أنّ المعاناة التي يعيشها الفلسطينيون تضع حكومة بايدن على خلاف مع الجناح التقدمي في حزبه، الذي يكتسب ثقله أهمية متزايدة.

وفي ما يلي النص منقولاً إلى العربية:

صرخات المقاطعة. ورفع النشطاء أيديهم باللون الأحمر الدموي، مع كلمة "غزة" على أذرعهم العارية. كان خطاب وزير الخارجية أنتوني بلينكن في مجلس الشيوخ في 31 تشرين الأول/أكتوبر حافلاً بالأحداث. واصل رئيس الدبلوماسية تصريحاته تحت السيطرة الكاملة. ولم يكن المعترضون كثيرين، لكن وجودهم يرمز إلى الضغط الحالي على إدارة بايدن. وفي اليوم التالي، أثناء تجمع انتخابي في مينيابوليس، قاطع حاخام الرئيس نفسه داعياً إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة. ومن المرجح أن تزداد هذه الضغوط في الأسابيع المقبلة، على المستوى السياسي والأمني.

وبالإضافة إلى خطر نشوب حرب إقليمية في الشرق الأوسط، يواجه البيت الأبيض مشكلة داخلية معقدة. البعد الأول يتعلق بالعلاقات بين جو بايدن واليسار. لقد كان موقف الرئيس المتعاطف ودعمه الواضح لـ "إسرائيل" قوياً لدرجة أنّه طغى على المخاوف بشأن الوصول إلى المساعدات الإنسانية في غزة أو الإشارة الرسمية لقوانين الحرب. ومع ذلك، تحوّل مركز الثقل إلى الديمقراطيين في السنوات الأخيرة. أظهر استطلاع للرأي نشرته مؤسسة غالوب في شهر آذار/مارس أنّه للمرة الأولى منذ أكثر من عقدين من الزمن، اعترف عدد أكبر من الناس (49%) بوجود تقارب مع الفلسطينيين مقارنةً بالإسرائيليين (38%).

فبعد عامين ونصف من الانضباط الملحوظ داخل المعسكر الديمقراطي الذي يقف خلف الرئيس، تسببت محنة المدنيين في غزة في حدوث اضطرابات غير مسبوقة. فهو يضع الإدارة على خلاف مع الجناح التقدمي، وعلى نطاق أوسع مع الناخبين الشباب والأقليات الملونة، الذين ستكون تعبئتهم حاسمة خلال الانتخابات الرئاسية في تشرين الثاني/نوفمبر 2024.

يدعو لوقف إطلاق النار

وفي الكونغرس، ظهر الخلاف عندما رفض 15 ممثلاً ديمقراطياً في مجلس النواب التوقيع على نص رمزي من الحزبين لدعم "إسرائيل"، ويدينون هجوم حماس. ثم أدانت رسالة مصاغة بعناية ووقعها 55 مسؤولاً منتخباً "الهجوم الإرهابي المروع"، بينما دعت البيت الأبيض إلى "اتخاذ جميع التدابير للحد من الضرر الذي يلحق بالمدنيين الأبرياء" في غزة. وفي 30 أكتوبر/تشرين الأول، قدم 5 مسؤولين منتخبين قراراً يدعو بوضوح هذه المرة إلى وقف إطلاق النار. وهن رشيدة طليب (ميشيغان)، وكوري بوش (ميسوري)، وأندريه كارسون (إنديانا)، وسمر لي (بنسلفانيا)، وديليا راميريز (إلينوي). ثم انضم إلى مبادرتهم 8 ديمقراطيين آخرين، من بينهم ألكساندريا أوكازيو كورتيز (نيويورك). وجميعهم مسؤولون منتخبون من السود ومن ذوي الأصول الأسبانية.

لكن استخدام كلمة "وقف إطلاق النار" لا يتوافق على الإطلاق مع الموقف الرسمي للبيت الأبيض، الذي يصر حالياً على "حق، بل وواجب" "إسرائيل" في الدفاع عن نفسها، بعد هجوم 7 تشرين الأول/أكتوبر. وحذّرت زعيمة الكتلة التقدمية في مجلس النواب، براميلا جايابال (واشنطن)، عبر شبكة "إن بي سي". وقالت: "علينا أن ندرك أن مصداقيتنا وسلطتنا الأخلاقية قد تضررتا بشدّة إذا لم ندين أيضاً هذا الحصار الذي فرضته إسرائيل على غزة باعتباره انتهاكاً للقانون الدولي. نحن نفقد المصداقية، وبصراحة، نحن معزولون عن بقية العالم".

بالنسبة للإدارة، تكمن الصعوبة في نظره قطيعة تاريخية تتطلب إعادة النظر في أسس الردع والأمن الإسرائيلي. ومع ذلك، في نظر جزء كبير من اليسار، والمنظمات الطلابية، وبعض النقابات، والجمعيات المسلحة، فإنّ هذه الحرب الجديدة هي جزء من مسألة سياسية طويلة الأمد، وهي مسألة حقوق الفلسطينيين. وهو سؤال غالباً ما يرتبط بشكلٍ خاطئ بالصراعات العنصرية والاجتماعية الأميركية البحتة، مثل حركة حياة السود مهمة.

زاوية الهجوم بالنسبة للجمهوريين

يوفر هذا التقارب في النضالات زاوية هجوم رئيسية للجمهوريين. وهكذا، قدّمت المسؤولة المنتخبة من أنصار ترامب، مارجوري تايلور جرين، قراراً – تم رفضه – لفرض رقابة على زميلتها رشيدة طليب، العضو الوحيد في الكونغرس من أصل فلسطيني. واتهمتها بالمشاركة في مسيرة نددت فيها بـ "الإبادة الجماعية" التي ترتكبها "إسرائيل" في غزة. من جانبه، انتقد النائب الجمهوري بريان ماست (فلوريدا)، خلال الجلسة مصطلح "المدنيين الفلسطينيين الأبرياء". وغامر قائلاً: "لا أعتقد أن عبارة (المدنيين النازيين الأبرياء) كان من الممكن أن يتم طرحها بهذه البساطة خلال الحرب العالمية الثانية".

وتزداد الانقسامات بين الديمقراطيين سوءاً حيث تسعى إدارة بايدن إلى اتباع طريق ضيق للترويج لحزمة مساعدات تبلغ حوالي 105 مليارات دولار (حوالي 99 مليار يورو) للكونغرس، لتحقيق المنفعة الأساسية لأوكرانيا و"إسرائيل". وأراد رئيس مجلس النواب الجمهوري الجديد، مايك جونسون، زيادة إحراج معسكر الرئيس. ويدعي تقسيم المعونتين. يوم الخميس، دعا إلى فحص الأولوية لمظروف بقيمة 14.3 مليار دولار لـ "إسرائيل" وحدها، ولكن مصحوباً بتخفيضات في الأموال المخصصة لمصلحة الإيرادات الداخلية (IRS). كل شيء يخضع للمقايضة.

في ظل هذه الظروف، تبدو الدعوة إلى الوحدة الوطنية غير مسموعة على الإطلاق. "أنتم جميعاً أميركا"، حاول جو بايدن مخاطبة جميع المجتمعات في خطابه الرسمي في البيت الأبيض في 20 أكتوبر. وأشار الرئيس إلى المصير المأساوي لصبي من أصل فلسطيني يبلغ من العمر 6 سنوات، طعن حتى الموت بالقرب من شيكاغو. وفي الأول من تشرين الثاني/نوفمبر، أثناء سفره إلى مينيسوتا، أعرب عن تعاطفه مع المدنيين في غزة، وتحدث عن الآباء الذين "يكتبون أسماء أطفالهم على أيديهم وأرجلهم، حتى يمكن التعرف عليهم في حالة حدوث الأسوأ".

غضب المجتمع المسلم

لكن هذه التصريحات تأتي متأخرة. وتواجه الإدارة غضباً متزايداً من الجالية الإسلامية والعربية في الولايات المتحدة. الاجتماع المرتجل في 26 أكتوبر في البيت الأبيض بين الرئيس وشخصيات بارزة في هذا المجتمع لم يساعد في تحسين الأمور. ولم يتم حتى الإعلان عن ذلك من قبل الرئاسة. فضلاً عن ذلك فإن الرفض الأميركي للدعوة إلى وقف إطلاق النار ــ بالحديث عن "هدنة إنسانية" بسيطة ــ يظل غير مفهوم بالنسبة لهذه الأقليات.

أظهر استطلاع للرأي نشره المعهد العربي الأميركي في واشنطن، الثلاثاء، انهيار الدعم العربي الأميركي لجو بايدن. فهي تبلغ 17% فقط، بينما كانت 59% في وقت الانتخابات الرئاسية لعام 2020، وهي بيانات مهمة بشكلٍ خاص في ولاية مثل ميشيغان، المتنازع عليها بشدة، حيث كان لهذا الناخبون وزن في النصر. تمثل هذه الدراسة الأولى منذ عام 1997: غالبية المشاركين في الاستطلاع لا يعرّفون أنفسهم على أنهم ديمقراطيون، حيث يقول 32% أنهم جمهوريون و31% مستقلون. يقول جون زغبي، مدير المعهد: "هذا رد فعل غريزي على الصور القادمة من غزة، ولكن أيضاً على عدم قدرة الإدارة على التعبير عن أدنى قدر من التعاطف مع المدنيين الفلسطينيين". ويتجلى ذلك بين المهاجرين الجدد وكذلك بين الأشخاص الذين ولدوا هنا، مسيحيين ومسلمين. بالنسبة لنا، كان قانون الوطنية (تشريع مكافحة الإرهاب بعد 11 سبتمبر 2001) فظيعًا، وكانت الحرب في العراق فظيعة، وكذلك أمر ترامب التنفيذي (الذي يحظر مواطني سبع دول إسلامية) أيضاً. ولكن هناك، الصدمة أقوى".

لكن النتيجة الأكثر فورية ومأساوية للحرب الجديدة بين "إسرائيل" والفصائل الفلسطينية المسلحة تتعلق باليهود الأميركيين. إن أولئك الذين يصوتون، في الغالبية العظمى، للديمقراطيين في الولايات المتحدة وينتقدون حكومة نتنياهو ومشاريعها غير الليبرالية في "إسرائيل"، يُحمَّلون أحياناً المسؤولية عن الحملة العسكرية في غزة. كتب ناتان شارانسكي، الرئيس السابق للوكالة اليهودية، مقالة افتتاحية في مجلة تابلت في 31 أكتوبر: للدعوة إلى مسيرة مليونية في واشنطن ضد ما يسميه "الأيديولوجية البدائية" في الجامعات الأميركية، لتبرير المجازر التي ترتكبها حماس. "إن خصوم إسرائيل"، كما كتب المنشق السوفييتي السابق، "مجهزون بأسلحة فكرية جديدة: النظريات "النقدية" وما بعد الاستعمارية، والووكيزم، والاعتداءات الصغيرة، وغيرها من الوسائل المتنوعة لنقل الفكرة الماركسية الجديدة المبسطة للصراع الدائم بين المضطهِدين والمضطهَدين". المظلوم، حيث المظلوم دائماً على حق والظالمون دائما على باطل".

إن صعود معاداة السامية الجامحة، والمتخفية تحت شعار "معاداة الصهيونية"، لا يؤدي فقط إلى توترات كبيرة في الجامعات الأميركية. كما أنها تمثل قضية أمن قومي للإدارة. أكد مدير الشرطة الفيدرالية (FBI)، كريستوفر راي، في مجلس الشيوخ في 31 أكتوبر، أنّ معاداة السامية هذه وصلت إلى "مستويات تاريخية" في البلاد وتأتي من اليمين المتطرف واليسار المتطرف. وقال: "تشير إحصائياتنا إلى أنه بالنسبة لمجموعة [اليهود الأميركيين] تمثل حوالي 2.4% فقط من الجمهور الأميركي، فإنهم يتعرضون لنحو 60% من جميع جرائم الكراهية الدينية". ويخشى مكتب التحقيقات الفيدرالي الآن تصرفات أفراد معزولين، مستلهمين المجازر التي ارتكبتها حماس.

أضف تعليق