03 آيار 2024 الساعة 20:38

"فورين بوليسي" بشـأن الحرب في غزة: عاصفة المعارضة تختمر في الخارجية الأميركية

2023-11-02 عدد القراءات : 121

ذكرت مجلّة "فورين بوليسي" الأميركية، اليوم الخميس، أن الدبلوماسيين الأميركيين انقسموا حول الشيك على بياض الذي يقدمه الرئيس الأميركي جو بايدن لـ"إسرائيل".

وقالت المجلة الأميركية إنه في واشنطن، يشكل تصاعد المعارضة الداخلية أحد أكبر التحديات التي تواجه فترة وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في وزارة الخارجية حتى الآن، حسبما يؤكد بعض المسؤولين الحاليين والسابقين.

ونقلت المجلة عن آرون ديفيد ميلر، الباحث في مؤسسة كارنيغي قوله: "خلال 25 عاماً من العمل في وزارة الخارجية. لم أر شيئاً كهذا من قبل". 

المعارضة لا تزال مشتعلة وستختبر رد إدارة بايدن على المزيد من التحولات في الصراع، وفقاً للمجلة الأميركية. وأضافت أن المزيد من الاعتراضات الداخلية من صناع السياسات على كل المستويات في الأسابيع المقبلة يمكن أن تغير حسابات الدولة الوحيدة التي لا يزال بإمكانها تخفيف نهج "إسرائيل" في الحرب.

وبحسب المجلة، كان السلك الدبلوماسي منزعجاً من اندفاع بايدن لدعم العدوان الإسرائيلي على غزة.

وقال جوش بول، مسؤول الخارجية الذي استقال، لمجلة "فورين بوليسي" إن هذه الأزمة الحالية غذت معارضة من نوع مختلف، حيث يشعر الدبلوماسيون بالعجز في جهودهم للتأثير على سياسة الولايات المتحدة من الداخل.

وقال إن المعارضة على الأكثر أثارت تغييراً في "اللهجة وليس الجوهر" داخل الإدارة.

يأتي ذلك في وقت، تحدثت وسائل إعلام إسرائيلية، عن خلافات بين الحزبين الجمهوري والديمقراطي بشأن رزمة المساعدات الأميركية لـ"إسرائيل".

ونقلت عن مصادر أميركية أن "إدارة بايدن توضح للجمهوريين، أنه إذا تضمن الدعم العسكري لـ"إسرائيل" رزمة بقيمة 14.3 مليار دولار من دون رزمة مساعدات لأوكرانيا، فإن الرئيس الأميركي جو بايدن سيستخدم الفيتو".

 

وأضافت أنهم "في البيت الأبيض يقولون إن رزمة المساعدات التي لا تشمل أوكرانيا سيئة لأمن الولايات المتحدة".

وذكرت وسائل الإعلام الإسرائيلية أن الجمهوريين يعارضون تحويل مساعدات لأوكرانيا بالحجم الذي يريده بايدن، قائلةً إنهم يزعمون أنهم ساعدوا أوكرانيا بما يكفي.

وقبل يومين، أبلغ وفدٌ من الكونغرس، مكوّن من الحزبين الجمهوري والديمقراطي، الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، أنّ "إسرائيل" بحاجةٍ إلى الموارد المخصصة للحرب في أوكرانيا.

وفي وقت سابق، ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، أنّ الضغط الأميركي تزايد كثيراً على " تل أبيب"، مشيرةً إلى أنه من الصعب على "إسرائيل" مواجهة الأميركيين حالياً.

يُشار إلى أنّ موقع "ABC news" نقل عن مسؤول أميركي، قبل أيام، أنّ الولايات المتحدة الأميركية أبلغت الإسرائيليين أنها "لا تزال غير مقتنعة بأن لديهم خطة جيدة لما يريدون القيام به في غزة".

أضف تعليق