02 آيار 2024 الساعة 17:32

موقف بايدن من الحرب على غزة يهدد انتخابه في 2024

2023-10-26 عدد القراءات : 90
واشنطن: يوجه عرب ومسلمون أمريكيون وحلفاء لهم انتقادات حادة للرئيس الأمريكي جو بايدن، فيما يتعلق بموقفه من الحرب بين إسرائيل وحركة حماس، ويطالبونه ببذل المزيد من الجهد لمنع أزمة إنسانية أكبر في قطاع غزة، وإلا سيخاطر بخسارة تأييدهم في انتخابات الرئاسة لعام 2024.

بعض العرب الأمريكيين والمسلمين في إدارة بايدن يخشون من رد الفعل 
وقال أكاديميون ونشطاء وشخصيات في المجتمع ومسؤولون في الإدارة، إن العديد من العرب الأمريكيين، يشعرون بالاستياء من أن بايدن لم يضغط من أجل إعلان أي هدنة إنسانية على الرغم من مقتل فلسطينيين، وهم يفرون من القصف والضربات الجوية الإسرائيلية العنيفة على قطاع غزة.

إعادة الانتخاب
وتنامي هذا الاستياء من شأنه أن يؤثر على مساعي بايدن الديمقراطي لإعادة انتخابه رئيساً في انتخابات 2024، وتظهر استطلاعات رأي إنه سيتنافس مجدداً على المنصب مع المرشح الجمهوري الأبرز دونالد ترامب.

وفي ولايات احتدمت فيها المنافسة مثل ميشيغان ساهمت أصوات العرب الأمريكيين بنحو 5% وفي بنسلفانيا وأوهايو بما بين 1.7 % و2%، وذلك وفقاً لما ذكره رئيس المعهد العربي الأمريكي جيم زغبي.

وفاز بايدن في ميشيغان في انتخابات 2020 بحصوله على نسبة 50.6% مقابل حصول ترامب على 47.8% لترامب وفي بنسلفانيا حصل بايدن على 50.01% مقابل حصول ترامب على 48.84% وهو فارق يقل عن 81 ألف صوت.

ويقول بعض النشطاء إن العرب والمسلمين الأمريكيين لن يصوتوا على الأرجح لدعم ترامب، لكنهم قد يحجمون أيضاً عن التصويت لبايدن.

وبينما ندد عرب أمريكيون بهجمات حماس على إسرائيل في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) التي قتلت 1400 شخص، قالوا أيضاً إن رد إسرائيل غير متناسب بالمرة وإن بايدن أخفق في التنديد بالقصف، ما دفع الكثيرين للتشكيك في التزامه بوعده لانتهاج سياسة خارجية "محورها حقوق الإنسان".

وانضم مسؤولون أمريكيون يوم الثلاثاء، للأمم المتحدة وكندا في الدعوة إلى هدنة ليتسنى إيصال الغذاء والماء والأدوية للمدنيين الفلسطينيين.

مطالبات بتغيير السياسة
انتقد أول رئيس بلدية لديربورن في ميشيغان من العرب الأمريكيين عبد الله حمود، إخفاق بايدن في التنديد بقطع إسرائيل المياه والكهرباء والغذاء عما يزيد عن مليوني فلسطيني في قطاع غزة.

وكتب على منصة إكس، تويتر سابقاً، "لم يكن بمقدور أي شيء أن يعدنا لصدمة المحو الكامل لآرائنا والصمت المطبق ممن انتخبناهم لحمايتنا وتمثيلنا.. أفراد أسرنا العالقين في غزة تم تجاهلهم ومطالباتنا بوقف إطلاق النار خفتت وسط تعالي طبول الحرب".


وقال البيت الأبيض إن بايدن ومسؤولين أمريكيين آخرين ضغطوا مراراً للإفراج عن أمريكيين محتجزين في القطاع.. وقال بايدن يوم الثلاثاء، إن إيصال المساعدات "ليس سريعاً بما يكفي".

وقالت ليندا صرصور وهي مديرة تنفيذية سابقة لرابطة العرب الأمريكيين في نيويورك، لمئات من الحضور في حدث نظمه مجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية (كير) يوم السبت، إن المسلمين الأمريكيين يجب أن يربطوا أي تبرع سياسي بتغيير السياسات.

ويضغط كثيرون على بايدن ليضغط بدوره على إسرائيل لوقف هجماتها مؤقتاً على قطاع غزة التي قتلت آلاف الفلسطينيين.

وقال (كير) وهو أكبر جماعة تمثل الحقوق المدنية للمسلمين في الولايات المتحدة، إن دك إسرائيل لقطاع غزة "وصل الآن لمستوى الإبادة الجماعية التي تستهدف الشعب الفلسطيني بأكمله"، وأضاف أن مسؤولي الحكومة سيكونون "متواطئين في التطهير العرقي في غزة" إذا لم يتدخلوا.

كما أثار مسعى بايدن لتقديم مساعدات أمريكية إضافية لإسرائيل، قيمتها أكثر من 14 مليار دولار الانتقادات الحادة.

انتقادات حادة
وقال سائد عطشان، وهو فلسطيني أمريكي يدرس السلام ودراسات الصراع في كلية سوارثمور في ولاية بنسلفانيا: "إذا نظرت إلى لغة خطابه فهي لا تصدق، والآن يحاولون ضخ مليارات ومليارات من الدولارات عسكرياً في إسرائيل، مقابل نحو 100 مليون من المساعدات الإنسانية للفلسطينيين".

وعيّن بايدن من العرب الأمريكيين والمسلمين في مناصب سياسية أكثر من أي ممن سبقوه في المنصب، كما عيّن أيضاً أول قاضيين اتحاديين مسلمين.. لكن هذا التنوع لم يؤثر على سياسته وهو يصف نفسه بأنه رئيس "صهيوني".

وقال مسؤول في البيت الأبيض من العرب الأمريكيين، إن بعض من عينوا من العرب الأمريكيين والمسلمين في إدارة بايدن يخشون من رد الفعل الانتقامي ويقلقون على أفراد عائلاتهم في المنطقة.

وقال، البيت الأبيض، إنه على دراية ويرد على الانتقادات لسياسته من خلال لقاء مسؤولين في الإدارة وشخصيات من المجتمع، وأشار إلى جهود بايدن العلنية والسرية لضمان وصول المساعدات إلى غزة.

 

 

 

أضف تعليق