02 آيار 2024 الساعة 19:58

في خطاب تيه سياسي.. بايدن: ما حدث كان لتقويض جهود السلام ولا عودة لقبل 7 أكتوبر

2023-10-26 عدد القراءات : 149
واشنطن: قال الرئيس الأميركي، جو بايدن، الأربعاء، إن على إسرائيل التمسك بقوانين الحرب وفعل كل ما بوسعها لحماية المدنيين.

وخلال مؤتمر صحفي، مع رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيز، قال بايدن إن "من حق إسرائيل الدفاع عن نفسها بمواجهة إرهاب حماس" لكنه أردف قائلا إن ذلك "لا يعني أن تتجاوز القوانين الدولية والإنسانية".

وقال في ذات السياق إن هجمات المستوطنين المتطرفين على المواقع التي يتواجد بها الفلسطينيون بشكل قانوني "يجب أن تتوقف".

بايدن أشار كذلك إلى أن "حماس لا تمثل جميع الفلسطينيين في القطاع أو أي مكان آخر" مشددا "علينا التأكد من أن حماس لن تعود لتمارس إرهابها مرة أخرى".

وأضاف "لا عودة للوضع الذي كان قائما في 6 أكتوبر بين الإسرائيليين والفلسطينيين" في إشارة إلى الوضع الذي سبق هجوم السابع من أكتوبر الماضي.

ومضى بايدن مؤكدا "علينا أن نتذكر أن حماس لا تمثل جميع الفلسطينيين في القطاع أو أي مكان آخر، " مشيرا إلى أن هجومها على إسرائيل، كان بهدف "تقويض جهود السلام والتكامل الإقليمي بين إسرائيل ودول المنطقة".

ثم عاد ليؤكد أن المرحلة المقبلة "يجب أن تتمثل بالوصول إلى حل الدولتين" قائلا "هناك حاجة للعمل نحو دمج أكبر لإسرائيل".

وخلال حديثه عن القوات الأميركية التي تتواجد في الشرق الأوسط، قال بايدن "قواتنا بالمنطقة لمنع خطر داعش من العودة، ولا علاقة لوجودها هناك، بإسرائيل".

وجدد بذات المناسبة عدم رغبة واشنطن في رؤية النزاع يتوسع في المنطقة قائلا "أجدد رسالتي لملالي إيران بعدم التدخل بالصراع".

ثم عاد ليؤكد ضرورة إنقاذ المختطفين بيد حماس قائلا "علينا إخراج الرهائن من غزة إذا بوسعنا فعل ذلك".

وبالحديث عن الحصيلة الثقيلة التي أعنتها السلطات في غزة عن عدد الضحايا قال بايدن "لا أثق بالأرقام التي تعلنها حماس لعدد الضحايا في غزة".

أضف تعليق