28 نيسان 2024 الساعة 22:10

ماليزيا تنسحب من معرض فرانكفورت للكتاب بسبب تأييد المنظمين للاحتلال الإسرائيلي

2023-10-25 عدد القراءات : 143

قرار ماليزيا بالانسحاب مما يعد أكبر معرض كتاب في العالم، جاء بعد تأجيل منح جائزة لمؤلف فلسطيني عن روايته، في أعقاب الملحمة البطولية التي تسطرها المقاومة الفلسطينية ضد الاحتلال الإسرائيلي.

انسحبت وزارة التعليم الماليزية من المشاركة في معرض فرانكفورت للكتاب هذا العام، متهمة المنظمين باتخاذ موقف مؤيد للاحتلال الإسرائيلي، وسط تزايد الانقسامات العالمية حول حق الشعب الفلسطيني في أرضه وحياته، مع استمرار العدوان الإسرائيلي الإجرامي على المدنيين الفلسطينيين.

وجاء قرار ماليزيا بالانسحاب مما يعد أكبر معرض كتاب في العالم، بعد أن قالت الجمعية الأدبية "ليتبروم" إنّها "ستؤجّل حفلاً لمنح جائزة لمؤلف فلسطيني عن روايته في هذا الحدث، في أعقاب الهجوم الذي نفذته حماس الأسبوع الماضي ضد إسرائيل".

وأعلن منظم المعرض أيضاً، عبر "فيسبوك"، أنّه "سيجعل الأصوات اليهودية والإسرائيلية مرئية بشكل خاص" في نسخة هذا العام.

وقالت وزارة التعليم الماليزية في بيان، في وقت متأخر أمس الاثنين، إنّ "الوزارة لن تغضّ الطرف عن العنف الذي ترتكبه إسرائيل في فلسطين، والذي ينتهك بوضوح القوانين الدولية وحقوق الإنسان".

وأضافت أنّ "قرار (الانسحاب) يتماشى مع موقف الحكومة بالتضامن وتقديم الدعم الكامل لفلسطين".

وتدعم ماليزيا، الدولة الآسيوية الاقتصادية المهمة وذات الأغلبية المسلمة، منذ فترة طويلة، القضية الفلسطينية.

ودعا رئيس الحكومة أنور إبراهيم، اليوم الثلاثاء، إلى "الوقف الفوري للقصف على غزة وفتح ممر إنساني"، وذلك في أعقاب محادثة هاتفية مع رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية.

وأكّد إبراهيم لهنية أنّ الماليزيين "متضامنون مع الشعب الفلسطيني ومع غزة في معركة "طوفان الأقصى".

وكان أنور أعلن، في وقت سابق هذا الأسبوع، أنّه "لا يتفق مع الضغوط الغربية للتنديد بحركة حماس".

أضف تعليق