27 نيسان 2024 الساعة 13:17

فصائل: من حق المواطنين بغزة الاحتجاج على أوضاعهم المعيشية الصعبة

2023-08-01 عدد القراءات : 219

غزة (الاتجاه الديمقراطي)
قالت فصائل فلسطينية، اليوم الإثنين، إنه من حق المواطنين في قطاع غزة الاحتجاج على أوضاعهم المعيشية الصعبة، في ظل تفاقم الأزمات الإنسانية في القطاع.
وأكدت الفصائل المنددة بعملية قمع هذه الاحتجاجات، أن القانون الفلسطيني يكفل للمواطن حق التظاهر السلمي للتعبير عن مطالبه العادلة في الحياة الكريمة.
بدوره، قال
 عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين طلال أبو ظريفة، يوم أمس، إنه من حق الجماهير في قطاع غزة أن تعبر عن رأيها، وأن مواجهتها يتناقض مع القانون الأساسي الفلسطيني سواء بالمنع أو الاعتداء أو الاعتقالات، موضحًا أن حقوق المواطن هي توفير لقمة خبز وفرصة عمل وتعليم وعلاج.
وأضاف: أن التحركات الشعبية تعبير عن أن الحياة ضنكة في قطاع غزة والمواطن غير قادر على تحمل تبعاتها، كما أن المواطن أراد أن يوصل صوته من خلالها.
وذكر أن الانقسام والاحتلال والحصار وغياب السياسة الاقتصادية الاجتماعية عوامل فاقمت من الأزمة.
وطالب أبو ظريفة الجميع بالإصغاء لهذا الصوت الشعبي، والإفراج عن الذين جرى اعتقالهم والسماح بمساحة حرية العمل النقابي والإعلامي والتظاهر السلمي.
وأكد أنه لدى الجبهة الديمقراطية موقف ثابت من حرية الرأي والتعبير والتظاهر، ولن تتوانى في التواصل مع كل الجهات للإفراج عن المعتقلين، مشددًا أن الاعتقال مخالف للقانون وغير مقبول لدينا.
وأوضح أنه جرى التواصل للإفراج عن المعتقلين، مطالبًا بمحاسبة الأفراد الذين اعتدوا على المواطنين.
من جانبه، أوضح القيادي في (فدا) جمال نصر خلال تصريحات إذاعية اليوم، أن التظاهرات تهدف إلى تغيير الواقع السياسي والاجتماعي هناك، داعيًا حكومة غزة إلى عدم قمع التظاهرات في القطاع، كون التظاهر حقا من حقوق المواطنين، مؤكداً أن حالة الغليان الجماهيرية في غزة تعبر عن الواقع المعيشي الصعب للمواطنين.
وأكد نصر أن جباية الأموال يجب أن تنعكس على المواطنين بالخدمات الصحية، والبنية التحتية، وهو ما ليس معمولا به في القطاع.
وبحسب وكالة وفا، طالب عضو المكتب السياسي لجبهة النضال الشعبي عبد العزيز قديح حركة حماس بأن تعيد حساباتها بطريقة تعاملها مع أبناء شعبنا في قطاع غزة، واصفا ما قامت به بحق المتظاهرين في حراك (بدنا نعيش) بالمؤلم والقاسي.
وأكد قديح، أن شعبنا لن يقبل بالظلم الواقع عليه، ومن أبرز حقوقه التعبير عما يعانيه من حصار وتضييق في الحياة المعيشية جراء الانقسام البغيض، لافتاً إلى أنه لا يجوز قمع هذه المسيرات الاحتجاجية بهذه الطريقة الوحشية والقاسية.
وقال: إن المطلوب من القوى السياسية والوطنية في قطاع غزة حماية ومساندة أبناء شعبنا المطالبين بحقوقهم، موضحا أن ما تجبيه حماس من أثمان للكهرباء في غزة لا يذهب لخزينة السلطة الوطنية، ولا لخدمة المواطنين، وإنما لصالحها.
يشار إلى أن المواطنين خرجوا الأحد الماضي في تظاهرات شعبية واسعة في مختلف محافظات قطاع غزة احتجاجًا عن سوء الأوضاع المعيشية، مرددين شعارات تطالب بإنهاء الانقسام.

أضف تعليق