02 آيار 2024 الساعة 18:35

فوائدها لا تحصى... هذا ما تفعله هذه البذرة الصغيرة

2023-07-25 عدد القراءات : 129
غزة(الاتجاه الديمقراطي)
 
إذا كنت ترغب في الحصول على فوائد بذور الشيا بالكامل، فمن السهل دمجها في نظامك الغذائي، في العصائر والمشروبات والسلطات وحتى وجبات الطعام. استفد من هذه البذور الصغيرة وتمتع بفوائدها الصحية والجمالية الساحرة. عُرفت فوائد بذور الشيا منذ القدم عند حضارتي المايا والأزتيك. وكانت تُعتبر غذاءً خارقاً، لما تحتويه من فيتامينات متنو عة وأحماض دهنية أساسية وهرمونات ومعادن وكالسيوم ومضادات أكسدة وألياف.

فما هي فوائد بذور الشيا؟
تحتوي بذور الشيا على كمية كبيرة من السعرات الحرارية إضافة إلى مكو نات من البروتين والدهون والكربوهيدرات والألياف، ما يجعلها غنية بشكل لا يصد ق بالعناصر الغذائية. إضافة إلى ذلك تغطي بذور الشيا ثلثي احتياجات الإنسان اليومية من الحديد ونسبة مهمة من المغنيسيوم والزنك، وفضلاً عن المساعدة على سلامة صحة الجهاز الهضمي، قد تساعد بذور الشيا في إنقاص الوزن. أما ألياف هذه البذور فتساعد الناس على الشعور بامتلاء المعدة لفترة أطول، كما أن وجود البروتين والألياف في بذور الشيا يساعد في عملية إنقاص الوزن.

وتقلل أيضاً من خطر الإصابة بأمراض القلب بخفضها لمستويات الكوليسترول الضار في الدم ومستويات السكر المرتفعة فيه. وهي كذلك مفيدة لصحة العظام لوفرة الكالسيوم والفوسفور والمغنيسيوم بها، وهي عناصر غذائية مهمة وأساسية لصحة العظام. وتحتوي بذور الشيا على مكو نات تبريد تساعد على تهدئة التهاب الجلد وحماية البشرة من جميع أنواع الالتهابات والتهي ج. وللاستفادة من بذور الشيا، كما جاء في التقرير الذي نشره موقع الماني، يجب أن تستهلك هذه البذور مطحونة طازجة مع كمية كافية من الماء حتى يتمك ن الجسم من امتصاص المكو نات الصحية التي تحتويها، للقيام بذلك، تتم تغطيتها ببساطة بالسائل طوال الليل. ويمكن أيضاً استخدام بذور الشيا لإعداد الخبز أو الفطائر.
يذكر أن الشيا عنصر أساسي في وجبات الأزتك والمايا القديمة، وقد تم الترويج لفوائدها الصحية لعدة قرون. وللحصول على فوائد بذور الشيا يمكن إضافتها إلى الماء، حيث يمكن أن يتضاعف حجمها نتيجة لقدرتها الكبيرة على الامتصاص، لدرجة أن البذور قد تصل إلى 12 ضعف حجمها الأصلي عند نقعها.
 
الاعتقادات والعلم
دعم العلم الحديث اعتقادات الحضارات القديمة وأك د فوائد بذور الشيا الكثيرة. تحتوي ملعقتان كبيرتان من هذه البذور على:
سعرات حرارية: 138
بروتين: 4.7 غرامات
دهون: 8.7 غرامات
حمض ألفا لينولينيك: 5 غرامات
كربوهيدرات: 11.9 غراماً
ألياف: 9.8 غرامات
كالسيوم: 14% من القيمة اليومية
حديد: 12% من الاحتياج اليومي
مغنيسيوم: 23% من القيمة اليومية
فوسفور: 20% من القيمة اليومية
زنك: 12% من القيمة اليومية
فيتامين ب 1 - الثيامين: 15% من القيمة اليومية
فيتامين ب 3 - النياسين: 16% من القيمة اليومية


أضف تعليق