03 آيار 2024 الساعة 05:46

تقي من السرطان وفقدان الوزن.. 5 فوائد لـ"فاكهة الآساي" ومتى يجب تجنبها

2023-07-20 عدد القراءات : 244
غزة(الاتجاه الديمقراطي)
 
يوجد في العالم العديد من الفواكه التي لم نكن نسمع بها من قبل، إلا أنها انتشرت في الآونة الأخيرة في جميع أنحاء العالم بعدما كانت منحصرة في البلدان التي تنمو فيها، من بينها نجد فاكهة الآساي Acai التي تتميز بمذاق فريد وفوائد عالية، بالإضافة إلى استخداماتها العديدة.
تعتبر فاكهة الآساي من الفواكه الاستوائية التي تنمو على أشجار النخيل في غابات أمريكا الجنوبية وتنتشر بكثرة في غابة الأمازون التي تعتبر رئة الكرة الأرضية، وهي فاكهة ذات لون بنفسجي مائل إلى السواد وطعم يمزج ما بين الشوكولاتة والتوت، فيما تشبه إلى حد كبير حبات العنب لكن بحجم أصغر وأكثر دائرية.

توجد هذه الفاكهة في الأسواق على عدة أشكال، سواء بشكلها الطبيعي أو داخل مثلجات أو عصائر ومنتجات الألبان، بالإضافة إلى مكملات غذائية. الجدير بالذكر أن الأطعمة المحتوية على فاكهة الآساي النقية تباع بسعر مرتفع، بسبب احتوائها على كمية وافية من البذور، ما يجعل تجميع اللب أصعب ويحتاج لكمية أكبر من الفاكهة.
 
فاكهة الآساي.. فيتامينات وفوائد عدة

رغم صغر حجم حبات فاكهة الآساي فإن 100 غرام منها فقط تحتوي على قرابة 60 سعرة حرارية، كما أن الآساي غنية بمضادات الأكسدة والأحماض الأمينية، بالإضافة إلى الألياف والأحماض الدهنية النباتية، وهي من بين أكثر الفواكه احتواء على فيتامين أ. تعتبر فاكهة الآساي من بين المكونات الغنية بالمواد الغذائية التي تعمل على محاربة الجذور الحرة الناتجة عن التوتر والقلق، بالإضافة إلى التلوث البيئي وأضراره على الجسم.

تعتبر فاكهة الآساي من بين المواد الغذائية الغنية بمضادات الأكسدة، لهذه الفاكهة العديد من المنافع للجسم من بينها:

1. جيدة للصحة العقلية: تعد فاكهة الآساي من الثمار الغنية بمضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب، وهي جيدة في تعزيز الصحة العقلية خاصة الأنثوسيانين، والذي يعمل على تحسين الذاكرة وتدفق الدم إلى الدماغ. يساعد هذا الأخير في الوقاية من الأمراض التي تؤثر على الصحة العقلية والدماغية مثل الزهايمر والباركنسون.
2. يحافظ على صحة القلب: تحتوي فاكهة الآساي على الألياف الغذائية، ما يسهم في الحفاظ على صحة القلب والشرايين عن طريق تقليل الكوليسترول الضار ورفع الكوليسترول الجيد، ما يؤدي لتقليل نسبة حدوث الذبحات الصدرية وفقاً لبعض الدراسات، وتقليل تطور أمراض القلب عند بعض المرضى، وتقليل مستوى سكر الدم.
3. خسارة الوزن: على الرغم من احتوائها على ألياف غذائية والدهون الجيدة، فإنه إلى الآن لا توجد دراسة تثبت دور فاكهة الآساي في خسارة الوزن، يُنصح بعدم الاعتماد على نوع معين من الأطعمة لخسارة الوزن، حيث تعتمد خسارة الوزن على اتباع نظام غذائي ورياضي صحيين.
4. الوقاية من السرطان: تشير بعض الدراسات إلى أن لهذه الفاكهة دوراً في التقليل من نسبة حدوث السرطان، وتحفيز قتل الخلايا السرطانية نتيجة خصائصها المضادات للأكسدة الالتهاب، ولكن ما يزال هذا الادعاء قيد الدراسة.
5. المحافظة على صحة القلب والمفاصل: تساعد هذه الفاكهة بفعل احتوائها على الفيتامينات الأساسية ومضادات الأكسدة في المحافظة على صحة القلب التي بدورها تؤثر إيجابياً على صحة المفاصل.

نظارة البشرة والاستخدامات التجميلية

فاكهة الآساي تحتوي على العديد من المكونات المفيدة للجسم، كما سبق ذكرها في المادة، إلا أنها تستخدم أيضاً في التجميل للحصول على بشرة جيدة؛ إذ تم اعتمادها من قِبل العديد من الشركات المتخصصة في صناعة هذه المنتجات خلال السنوات الأخيرة. للحصول على كريم يحافظ على رطوبة بشرتك طوال الليل، جرب الكريم الليلي يحتوي على زيت الآساي، للمساعدة في محاربة الشيخوخة المبكرة وتقليل التصبغ، وهو أحد أفضل كريمات الوجه الطبيعية. يعمل هذا المنتج على العناية والإصلاح أثناء نومك. اخلطي الكريم النهاري والكريم الليلي الخاص بك مع زيت الآساي؛ لتحصلي على كل العناصر المفيدة المضادة للأكسدة التي تحتاجينها للحصول على بشرة صحية ومتوهجة.

مخاطر تناول فاكهة الآساي

تعد الآساي من الفواكه المفيدة للغاية في حال ضم ها لنظام غذائي صحي ومتوازن، وتعد فاكهة آمنة للاستخدام بشكل عام، إلا أن هناك بعض المحاذير الوقائية في حال استهلاكها، نذكرها في ما يأتي:
قد تسبب فاكهة الآساي رد فعل تحسسياً عند الأشخاص الذين يعانون من حساسية من بعض أنواع التوت والثمار العنبية، أو من حساسية حبوب اللقاح "Pollen allergy". يؤدي استهلاك فاكهة الآساي بكميات كبيرة للتأثير على نتائج تصوير الرنين المغناطيسي، ما يستلزم ضرورة إعلام الطبيب باستهلاكها قبل الخضوع لهذا النوع من التصوير التشخيصي. ينصح بعدم استهلاك فاكهة الآساي بأي شكل من أشكالها خلال الحمل والرضاعة الطبيعية، لعدم وجود أدلة كافية على أمان استخدامها خلال هذه المراحل.


أضف تعليق