03 آيار 2024 الساعة 19:35

نصيحة أطباء قلب: احذروا هذه الـ5 أطعمة على وجبة الفطور!

2023-06-26 عدد القراءات : 132
غزة(الاتجاه الديمقراطي)
 
‏من المعروف أن صحة القلب ترتبط بما نأكله. وينصح الأطباء وخبراء التغذية بتجنب العديد من الأطعمة والتركيز على أخرى للحفاظ على صحة القلب. لذلك وبهدف مساعدة الناس على اتخاذ خيارات جيدة، شارك طبيبا قلب أميركيان بعض الأطعمة التي يجب استبعادها وتجن بها على وجبة الفطور وما هي أفضل الأطعمة الصباحية؟

نظام غذاء البحر المتوسط لحماية القلب:


اذا كنت تسعى إلى اتباع نظام يتلاءم مع صحة القلب يمكنك أن تستلهم من حمية البحر الأبيض المتوسط، وقد حددت دراسات عدة أنها أفضل وسيلة لحماية القلب. كما أنها تم تصنيفها أفضل نظام في العالم في العام 2023 للسنة السادسة على التوالوتشمل حمية البحر المتوسط، الدهون الصحية المثالية مثل زيت الزيتون والقمح للحصول على الطاقة.. والمأكولات البحرية (مثل الأسماك الدهنية كالسردين، التونة وقروص البحر...) والخضروات والبقوليات والفواكه.
تعتبر هذه الحمية مفيدة للشرايين بسبب غناها بالأوميغا 3 والبوليفينول، كما تتميز بفوائدها في إطالة العمر.
بالعودة إلى وجبة الفطور، يرى مدير قسم القلب والأوعية الدموية في الولايات المتحدة الدكتور أندرو فريمان أن "كثيرين يشعرون بالضغط والتسابق مع الوقت للذهاب إلى عملهم أو دراستهم، ويبحثون عن أطعمة غير مفيدة مثل المعجنات والحبوب المصنعة وألواح الشوكولا".

من جهتها، تشير أستاذة أمراض القلب ومديرة الأبحاث في الصحة العامة في معهد Smidt للقلب في لوس انجليس الدكتورة سوزان شينغ إلى أن "الأشخاص الذين يتناولون أغذية مفيدة للقلب، يشعرون أنهم بحالة جيدة وحيوية أكبر خلال النهار".
وينصح الطبيبان برقائق الشوفان الغنية بالألياف والفيتامينات والمعادن. كما أظهرت الدراسات قدرتها على السيطرة على مستوى الكولسترول والوزن، ما ينعكس إيجاباً على صحة القلب. كما ينصحان بالعصائر المصنوعة من الخضروات والفواكه الطازحة التي تعتبر مصدراً غنياً وجيداً للألياف.
كذلك يمكن تناول الأفوكادو مع خبز القمحة الكاملة، وقد كشفت الدراسات الصلة بين الأفوكادو وانخفاض الكولسترول، ولكن احذروا من هذه الفاكهة لأنها تحتوي على السعرات الحرارية.

في المقابل، يوجد أطعمة سيئة للقلب وأهمها:

* البيض
ينصح الأطباء الأميركيون بعدم تناول البيض يومياً على وجبة الفطور. وبرغم من عدم موافقة بعض الأطباء على هذا الموضوع، يشير الدكتور فريمان إلى أن أبحاثاً كثيرة أظهرت أنه مسؤول عن ظهور السكري. صحيح أن البيض يعتبر مغذياً جداً، إلا أنه لا يجب تناوله كل يوم. أما إذا كنت تحبه، فكن مطمئناً لأنه يبقى مصدراً جيداً للبروتين والكولسترول الجيد.
* المافن
غنية بالدهون والسكر والكربوهيدرات المكررة، كما تحتوي قطعة واحدة كبيرة على 600 سعرة حرارية.
* المعجنات
غنية جداً بالأحماض الدهنية المشبعة، ومن المحتمل أن تول د الأحماض الدهنية المتحولة التي تعتبر من عوامل الخطر للإصابة بأمراض القلب.
* الكريب والترافيل
يمكنك تناولها من وقت إلى آخر، ولكن احرص على أن لا تصبح عادة، كما يمكنك تناول الكريب والترافيل المصنوعة من الحبوب الكاملة، إلا أنها تبقى قليلة بالألياف مقارنة بحبة الفاكهة.


أضف تعليق