27 نيسان 2024 الساعة 18:46

المصرية والكورية بينها.. قائمة بأقدم 10 لغات في العالم لا تزال مستخدمة

2023-06-18 عدد القراءات : 185
غزة(الاتجاه الديمقراطي)
 
إذا كنت ترغب في تعلم إحدى أقدم اللغات في العالم في عام 2023، فمن الحكمة اختيار واحدة من اللغات التي لا يزال يتم التحدث بها اليوم، هذا ما تنصح به دراسة أعدها باحثون، والذي تناول قصة أقدم 10 لغات في العالم لا تزال مستخدمة حتى اليوم رغم أن بعضها يرجع لأكثر من مائة ألف عامًا.

1. الصينية (6000 سنة)
أقدم لغة مكتوبة في العالم، حيث شوهدت أقدم الكتابات على عظام الحيوانات، والمعروفة باسم عظام أوراكل، والتي تعود إلى عهد أسرة شانج. هذا يعني أنه كان منذ حوالي 3600 عام عندما تم استخدام اللغة المكتوبة لأول مرة. يتم التحدث بالصيغة القياسية المنطوقة في اللغة الصينية، والمعروفة باسم الماندرين أو بوتونغهوا، في المقاطعات الشمالية والوسطى والجنوبية الغربية من الصين. كما يتحدث بها 1.4 مليار متحدث يستخدمونها كلغتهم الأم.

2. السنسكريتية (4000 سنة)
تستخدم اللغة السنسكريتية -وهي لغة هندو آرية قديمة- على نطاق واسع في الجاينية والبوذية والسيخية، وتظهر آثارها في الشعر والدراما والعلوم، فضلاً عن النصوص الدينية والفلسفية. تمت كتابة النصوص المقدسة مثل "ماهابهاراتا" (التي يعد الكتاب المقدس الهندوسي بهاجافاد جيتا) و "رامايانا" باللغة السنسكريتية.
 
"الأوبنشاد" الذي يعد جزءًا أساسيًا من مصادر الديانة الهندوسية هو مثال رائع آخر على تأثير سانكسريت على المشهد اللغوي القديم. يحتوي هذا العمل الفلسفي على نصوص دينية للهندوسية تشرح أسس الدين. أثر العمل، الذي يستكشف المفاهيم الروحية العميقة ، بشكل كبير على الفكر الهندي ولا يزال قيد الدراسة والتفسير حتى يومنا هذا.

3. المصرية (4000 سنة)
نشأت اللغة المصرية، وتحديداً المصرية القديمة، في وادي النيل بشمال شرق إفريقيا ولها صلات باللغات السامية. خضعت اللغة للعديد من الاختلافات - المصرية القديمة، المصرية الوسطى، المصرية المتأخرة حتى مرحلتها الأخيرة، الأبجدية القبطية. مع تطور اللغة، أصبح يتحدثها على نطاق واسع الرجل العادي وكذلك النخبة لأسباب مختلفة، بما في ذلك الاحتفالات الدينية والإجراءات القانونية والأدب.
زينت الكتابة الهيروغليفية، التي كانت تستخدم في كتابة اللغة المصرية، جدران المعابد والمقابر، مما يوفر نظرة ثاقبة للمعتقدات الدينية والأحداث التاريخية والحياة اليومية في مصر القديمة. ولا تزال القطع الأثرية القديمة والحيوانات المحنطة والمخطوطات قيد الدراسة بعناية حتى اليوم.

4. السومرية (3200 سنة)
السومرية هي من بين أقدم اللغات التي يوجد لها دليل مكتوب، وكانت منتشرة في بلاد ما بين النهرين القديمة (العراق حاليًا) ولكنها عانت من التدهور، حيث قال الكثيرون إن الجفاف قضى على اللغة مع العديد من سكانها. ومع ذلك، ترك السومريون وراءهم سجلات مكتوبة واسعة النطاق على ألواح الطين، مما يوفر رؤى قيمة عن ثقافتهم وتاريخهم ولغتهم. اللغة لا يتم التحدث بها على نطاق واسع الآن، ولكنها لا تزال تدرس من قبل العلماء وتستخدم في الاحتفالات الدينية.

5. العبرية (3000 سنة)
تعود جذورها إلى العصور التوراتية - مما يجعلها واحدة من أقدم اللغات في العالم. كانت اللغة المستخدمة تاريخيًا من قبل اليهود الأوائل لأغراض دينية، وشهدت انتعاشًا في أواخر القرن التاسع عشر. والآن يتم التحدث بها على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم بسبب قرون من الهجرة اليهودية. كما وجدت مكانًا بين العلماء والأكاديميين كلغة مهمة لدراسة النصوص القديمة والكتب الدينية أيضًا.

6. اليونانية (3000 سنة)
تمتد اللغة اليونانية على مدى ثلاثة آلاف عام، وتم تطويرها في العصر الكلاسيكي وكانت اختيار علماء الرياضيات والفلاسفة وكتاب المسرحيات. ثم أصبحت اليونانية الحديثة هي اللغة الرسمية لمملكة اليونان في القرن التاسع عشر. اليوم، يتحدث اليونانية من قبل غالبية سكانها ويتم استخدامها في الأعمال التجارية والتعليم والسياسات الحكومية؛ ويستخدمها 13 مليون شخص كلغة أولى.

7. الفارسية (3000 سنة)
نشأت اللغة في إيران ولا تزال اللغة الرسمية هناك، كما يتم التحدث بها أيضًا في البلدان المجاورة مثل أفغانستان وطاجيكستان. اللغة غنية، وتم الاعتراف على نطاق واسع بأن أعمالها الأدبية هي واحدة من المجموعات الرئيسية الأربعة للأدب العالمي. يتم التحدث باللغة من قبل أقلية كبيرة في أوزبكستان ومجتمعات الشتات في جميع أنحاء إسرائيل وأستراليا وأمريكا الشمالية وأوروبا. إجمالاً، ما يقدر بنحو 110 مليون شخص على مستوى العالم يتحدثون الفارسية.

8. التاميل (2300 سنة)
تعود أصول اللغة إلى الجزء الجنوبي من شبه القارة الهندية. واكتشف الخبراء أعمالاً أدبية تعود إلى عام 350 قبل الميلاد، ويشمل تراثها الأدبي الأعمال الكلاسيكية والأدب الحديث والشعر. كانت اللغة مفيدة في تشكيل وتطوير المشهد الثقافي والفكري، لا سيما في جنوب الهند.

9. الإيطالية (2100 سنة)
نشأت الإيطالية، كما نعرفها اليوم، من اللغة اللاتينية المبتذلة، وهي الشكل العامي للغة اللاتينية التي كان يتحدث بها عامة الناس أثناء انهيار الإمبراطورية الرومانية. بعد سقوط الإمبراطورية الرومانية، بدأت التطورات الأولى للغة تتشكل من مجموعة متنوعة من اللهجات الإقليمية. برزت لهجة واحدة تم التحدث بها في فلورنسا. وأصبحت اللهجة التوسكانية، بخصائصها الصوتية والنحوية، أساس ما أصبح فيما بعد اللغة الإيطالية. واليوم، ما يقرب من 61.8 مليون شخص في جميع أنحاء العالم يتحدثون الإيطالية كلغتهم الأم. وهي أيضًا لغة رسمية في سان مارينو وإيطاليا وسويسرا ويتم التحدث بها في 13 دولة أخرى.

10. الكورية (2100 سنة)
يتحدث بهذه اللغة أكثر من 75 مليون شخص اليوم - 48 مليونًا يعيشون في كوريا الجنوبية و24 مليونًا يعيشون في كوريا الشمالية. تتمتع الكورية بخصائص لغوية فريدة وتنتمي إلى عائلة اللغة الكورية ، وهي لغة معزولة ، مما يعني أنه ليس لها أي أقارب معروفين. لا ترتبط مباشرة بالصينية أو اليابانية أو اللغات المجاورة الأخرى.


أضف تعليق