19 نيسان 2024 الساعة 06:35

احذفه فورا.. تطبيق شهير يستخدم ميكروفون الهاتف للتنصت عليك

2023-05-30 عدد القراءات : 160
غزة(الاتجاه الديمقراطي)
من آن لآخر نسمع عن اكتشاف تطبيقات ضارة من على متجر جوجل بلاي لهواتف الأندرويد. وهذه المرة تم العثور على تطبيق شهير يقوم بإستخدام ميكروفون الهاتف للتنصت على المستخدمين.
متجر جوجل
واستطاع خبراء الأمن السيبراني في شركة ESET العثور على تطبيق متخصص في تصوير شاشة الهاتف وتسجيل كل ما يحدث فيها. حيث ثبت أنه يحتوي على برمجيات خبيثة وليس تطبيق عادي.
وتم إطلاق التطبيق iRecorder – Screen Recorder في سبتمبر 2021 وتم تحميله آلاف المرات من قبل المستخدمين عبر متجر جوجل بلاي.
وبدا تطبيق تصوير شاشة الهاتف في البداية غير ضار حيث كان يساعد المستخدمين في تسجيل كل ما يحدث على الشاشة.
ولكن كشف تحليل خبراء الأمن الرقمي في شركة ESET أن التطبيق احتوى في آخر تحديث له (اغسطس 2022) على برمجية ضار. وهي عبارة عن أداة مفتوحة المصدر يمكن التحكم بها عن بعد. ومن خلالها يمكن استخراج البيانات الحساسة من هواتف الأندرويد.
وهذه البرمجية الضارة (حصان طروادة) تتيح للهاكر الوصول غير المصرح به لأجهزة وهواتف الأندرويد. مما يعني أن الجاني قادر على الوصول لكافة الملفات وجهات الاتصال. وحتى التجسس على المستخدم واستخدام الميكروفون للتنصت على الضحية.
قام فريق الأمن السيبراني في ESET بإبلاغ متجر جوجل على الفور وبعدها قام الأخير بالتأكد من الأمر. ومن ثم تم حذف تطبيق iRecorder – Screen Recorder من جوجل بلاي ستور.
تجدر الإشارة إلى أن التطبيق قد يظل متاحًا في متاجر التطبيقات الأخرى التابعة لطرف ثالث لذا احذر من تنزيل هذا التطبيق على هاتفك الذكي. كما يجب عدم تحميل أي تطبيقات أخرى تابعة للمطور (iRecorder ) حتى لو كانت سليمة ولا تحتوي على برمجيات خبيثة.
أخيرا، حتى تحمي نفسك ولا تقع ضحية تلك التطبيقات الضارة. يجب عدم إعطاء أي أذونات لا يحتاجها التطبيق وهكذا لن تتعرض لأي محاولة للتجسس عليك أو معرفة ما تفعله.

أضف تعليق