25 نيسان 2024 الساعة 08:19

حكاية المنظمة... هنا وليس في «مالمو»

2023-05-04 عدد القراءات : 238
لو أجرينا استطلاع رأي مهني ونزيه حول واقع منظمة التحرير، وحضورها في حياة الشعب الفلسطيني الآن، وبالقياس مع ما كانت عليه زمن تتويجها في قمة الرباط ممثلا شرعيا وحيدا للشعب الفلسطيني، وحين القى الراحل الكبير ياسر عرفات خطاب فلسطين امام الجمعية العامة للأمم المتحدة، وحين خاضت أطول معركة مواجهة مع إسرائيل، حين أخرجت من لبنان، ولكنها طورت حضورها السياسي على مستوى العالم كله، ذلك الى جانب قيادتها الدائمة لكل فعاليات الشعب الفلسطيني في الوطن والشتات..
لو أجرينا استطلاع رأي شريطة أن يكون مهنيا ونزيها، فأنا أتوقع وآمل أن أكون مخطئا بأن النتيجة ستكون كما يلي:
- جيل الشباب: الذي ولد ثم نضج خلال ربع القرن الماضي، لا يعرف الكثير عنها.
- جيل الكهول: الذي أسسها وشارك في أهم إنجازاتها يتحدث بحسرة عن حالها، في زمن التقاعد بالجملة، ليس للأفراد وإنما للمؤسسات التي كانت أساس ازدهار المنظمة وقوة حضورها، وها هي الان تكاد تكون غير موجودة الا في العناوين وأحاديث الذكريات.
- من هم على أرض الوطن: يرونها محتجبة وراء السلطة، المحتجبة بدورها وراء أزماتها التي بلا حل، ووراء انسداد الأفق السياسي، وتأبيد الانقسام، وانتهاء مجرد محاولات علاجه.
- ومن هم خارج الوطن: يعيشون داخل سؤال كبير.. أين نحن؟ وما هو دورنا؟ وأين منظمة التحرير حين كانت الإطار الجامع لكل فلسطيني مهما كان اجتهاده السياسي؟ في ذلك الزمن الذي كان فيه مجلسنا الوطني واحدا من أقوى وأهم برلمانات العالم.
لم يطرح أي فلسطيني سؤال من يمثلني؟ ولا من يقود كفاحي الوطني؟ ولا من يتحدث باسمي في كل المحافل.. كانت منظمة التحرير القوية وشاملة الحضور تجيب عن كل الأسئلة وتقنع الجميع بإجابتها.. كانت منظمة التحرير حاضرة بقوة حضور شعبيتها والتفاف كل الفلسطينيين حولها، من أقصى مكان يبعد الاف الأميال عن فلسطين الى قلب فلسطين ذاتها، لم يكن حضورا يوفره الاعلام أو المال أو حتى الحاجة العميقة لهوية وطنية جامعة، بل إلى جانب ذلك كله، كان حضورا أساسه الإنجاز المقنع في كل مجالات قادت فيه المنظمة شعبها، وكرست جدارتها وجدارة قضيتها بصفة "القضية المركزية" للعالمين العربي والإسلامي، ولكل الشعوب المتطلعة للحرية والعدالة وحق تقرير المصير..
السؤال لا يجاب عنه باستعادة إنجازات الماضي لملء فراغ الحاضر، السؤال... أين منظمة التحرير وأين الاصطفاف الشامل من ورائها.. أين مؤسساتها.. أين حضورها على أرض الوطن، وفي كل مكان يوجد فيه فلسطينيون؟
أين الاصطفاف القديم لكل القوى والفصائل داخل إطاراتها وحول برامجها حتى المعارضة منها؟
أين الوحدة الوطنية؟ والأمر هنا ليس فقط ما بين فتح وحماس، وليس ما بين غزة والضفة، وليس ما بين السلطة والناس.
لقد تبعثرت وتوزع دمها على القبائل المتناحرة على الفتات.
يئست مصر، ويئست الجزائر، وقبلهما يئست اليمن ويئست السعودية، ويئست موسكو، ويئس كل من حاول انهاء انقسام الشعب الواحد، والوطن الواحد. ولم تغب المحاولات فقط.. بل غاب الحديث عن انهاء انقسام كل يوم يمر عليه بلا حل هو ذهاب حتمي الى الانفصال.
الاستعانة بأمجاد الماضي لملء فراغ الحاضر لا يجدي، حكاية المنظمة وجوداً ودوراً وفاعلية ومستقبلا لا حل لها إلا على ارض الوطن، أما "مالمو" السويدية فهي مجرد حلقة من سلسلة أنتجها ضعف المركز.
إن كل شأن فلسطيني "ونحن في دائرة السلب" إن لم يعالج على أرض الوطن وبفعل الشعب الذي يعد بالملايين ومبدأه الصمود على الأرض، مهما كانت التكاليف، فلا علاج له، لا في مالمو ولا في أي مكان آخر.

أضف تعليق