25 نيسان 2024 الساعة 14:48

«تحت المجهر» ... كتاب جديد عن مركز «ملف»

2023-04-18 عدد القراءات : 335
دمشق (الاتجاه الديمقراطي)
صدر عن «المركز الفلسطيني للتوثيق والمعلومات» (ملف) الكتاب الـ 44 من سلسلة «الطريق إلى الاستقلال»، التي أطلقها منذ تسعينيات القرن الماضي.
وهو كتاب يتناول بالبحث والتحليل قضايا متعددة العناوين، يصلح معظمها ليكون محور الكتاب وعنوانه الأساسي، من زاوية أهمية المضمون ومنهجية المعالجة، ويتوزع مضمون الكتاب على 6 فصول شملت قضايا فكرية وسياسية وبرنامجية، تمتد وقائع أحداثها على الساحات الوطنية والإقليمية والدولية: 
• الفصل الأول يضم دراسة بحثية بعنوان «المشروع الوطني الفلسطيني وراهنية البرنامج المرحلي»، دراسة وضعت الصراع مع الإحتلال في سياقه الصحيح، وهو ما مَكَّنها من تقديم أجوبة موضوعية على الأسئلة التي تدور حول هذه القضية، وأبرزها: «هل ما زال البرنامج الوطني المرحلي هو التعبير الراهن عن المشروع الوطني؟ هل البرنامج المرحلي هو الذي ما زال يخاطب جميع الفلسطينيين، مستجيباً للمصلحة الوطنية العامة ولمصالحهم الخاصة في آن معاً؟ كيف يمكن أن نعزز راهنية البرنامج المرحلي، وصولاً إلى رد الإعتبار إليه، بعد أن جرى إنتهاكه على يد بعض من كان قد ساهم في بلورته؟».
وتختم الدراسة بالتأكيد على أن «دينامية البرنامج المرحلي مستمدة من مقاومة الشعب بكل الأشكال والأساليب المتاحة؛ وبدون هذه المقاومة، أو بضعفها وتراجع وتيرتها، يذوي البرنامج المرحلي، أسوة بغيره من البرامج .. هذا هو التحدي الحقيقي الذي تقف أمامه الحركة الوطنية الفلسطينية، الذي لا يثمر نتائج إلا عندما نكون بمستواه، والأفضل والأجدى هو أن نصل إليه موحدين».
• الفصل الثاني يعرض للمقدمات السياسية والحزبية لـ «إنتخابات الكنيست الإسرائيلية الـ 25- 1/11/2022»، ويقرأ نتائجها مسلطاً الضوء على التحولات المتسارعة في البنية الإجتماعية والحزبية الصهيونية، بتعبيراتها السياسية، وانزياحها المضطرد نحو اليمين والعنصرية وصولاً إلى الفاشية، ممثلاً بصعود أحزاب الصهيونية الدينية المتطرفة، التي فرضت نفسها شريكاً مقرراً مع نتنياهو في الحكم.
• «موضوعات في الوضع السياسي الراهن» هو عنوان الفصل الثالث، الذي يعرض للأوضاع الفلسطينية مع تصعيد الاحتلال لإجراءاته التوسعية والعدوانية، ويرصد تأثير التطورات الإقليمية والدولية على مجرى الصراع الفلسطيني - الإسرائيلي، ويخلص إلى إبراز المهام  الواجب النهوض بها، كما تطرح نفسها على أجندة الحركة الوطنية الفلسطينية.
• «إتفاقات أبراهام ومعضلة إندماج إسرائيل في المنطقة»، هو عنوان الفصل الرابع ويتناول مسار التطبيع العربي الرسمي مع دولة الاحتلال الإسرائيلي. وتوضح الدراسة أن «التوقيع على اتفاقات أبراهام شكلت خروجاً صريحاً على مبادرة السلام العربية»، وتخلص إلى أن «معضلة إسرائيل تكمن في بنية وطبيعة الكيان الذي أنشأته، والذي قام على فرض عناصر القوة والغلبة والإكراه، واغتصاب حقوق الفلسطينيين وحقوق الشعوب الدول العربية المجاورة، وهو ما يحول دون قبوله واندماجه في المنظومة الإقليمية».
• ويضم الفصل الخامس دراستين بقلم المفكر والباحث الفلسطيني داوود تلحمي:
- تتناول الأولى التحديات التي تواجهها قوى اليسار، مع بدء عشرينيات ق 20، في ظل تفشي ظواهر التطرف اليميني في مناطق مختلفة من العالم. وتشير إلى النجاحات والإخفاقات التي حكمت مسار تطور قوى اليسار في أميركا اللاتينية. كما تفرد محوراً خاصاً بأوضاع العالم العربي ومحيطه.
- وتلقي الدراسة الثانية المزيد من الضوء على مسار تطور قوى اليسار في أميركا اللاتينية حتى أوائل العام  2023.
• ويستعرض الفصل السادس أبرز المحطات التي مرت بها «الحرب الباردة- 1947-1991»، ويحلل أهم وقائعها، ويشير في الختام إلى «أن الولايات المتحدة بعد أن رسَّمت تفوقها في معادلة «القطبية الثنائية» في السنوات الأخيرة للحرب الباردة، إنتقلت إلى «القطبية الأحادية» في تزعمها للنظام العالمي الجديد، الذي سرعان ما تبيَّن أنه عالم يمور، بالنزاعات والحروب، بالضبط كما كان عالم الحرب الباردة، إن لم يكن أكثر».
• ويختم الكتاب بـ«وثيقة برنامجية» تضمنت نص التقرير السياسي الصادر عن أعمال المؤتمر الوطني العام الثامن لحزب الشعب الديمقراطي الأردني/ «حشد»- 25/11/2022، والذي رسم الخطوط الرئيسية لرؤية الحزب للأوضاع في البلاد والإقليم عموماً، ليستخلص منها إتجاهات عمل الحزب على كافة الأصعدة في المرحلة القادمة■

«ملف»
بطاقة الكتاب:
·        تأليف: فهد سليمان، معتصم حمادة، محمد السهلي، وفيصل علوش.
·        الناشر: المركز الفلسطيني للتوثيق والمعلومات «ملف»/ دمشق
        ص. ب: 11488 – هاتف: 440148/11/963+
·        التوزيع: شركة دار التقدم العربي للصحافة والطباعة والنشر/ بيروت
            ص. ب: 5047/16 – هاتف: 305596/1/961+
            والدار الوطنية الجديدة/ دمشق، ص. ب: 5953
            هاتف: 4418202/11/963+ / 2248560/11/963+
·        والكتاب في 250 صفحة من القطع العادي.

أضف تعليق