06 آيار 2024 الساعة 17:27

منظمة العفو تدعو إلى فتح تحقيق في حادثة استشهاد الطبيب محمد العصيبي

2023-04-05 عدد القراءات : 217
واشنطن (الاتجاه الديمقراطي)
دعت منظمة العفو الدولية، إلى إجراء تحقيق في استشهاد الطبيب الفلسطيني خلال تواجده داخل المسجد الأقصى.
واستشهد الطبيب محمد العصيبي (26 عامًا) الأسبوع الماضي، برصاص شرطة الاحتلال الإسرائيلية في المسجد الأقصى ، ثالث أقدس موقع في العالم الإسلامي .
وقالت هيئة الرقابة الدولية إنها «تشك بشدة في رواية شرطة الاحتلال الإسرائيلية للحادث" وحثت على إجراء تحقيق جديد «خارج قسم التحقيق الداخلي بالشرطة».
وكانت شرطة الاحتلال الإسرائيلي قد ادعت أنها أطلقت النار على العصيبي دفاعًا عن النفس، لكن العديد من فلسطيني الـ48، مثل عضو الكنيست السابق طالب الصانع - زعموا أن العصيبي قُتل عندما حاول حماية شابة تعرضت للاعتداء من قبل الأمن الإسرائيلي .
وقالت الشرطة انه الكاميرات الأمنية لم تسجل ما جرى ، مما أثار شكوك منظمة العفو الدولية.
ونقلت الصحيفة الإسرائيلية «جيروزاليم بوست» عن جيل نيفي المتحدث باسم منظمة العفو الدولية قوله «هذه نسخة ملائمة بشكل مدهش للشرطة...عندما تحتاج الشرطة الإسرائيلية والسلطات الإسرائيلية إلى ذلك، لا توجد مناطق ميتة في القدس الشرقية، فقط قتلى فلسطينيون».
وأضاف نيفي أن تصريحات الشرطة بدت «خشنة» و«تم التدرب عليها»، ويبدو أنها تتعارض مع بعضها البعض.
أعرب مدير قسم البرامج في منظمة العفو الإسرائيلية، الدكتور ياريف موهار، عن شكوكه في رواية الشرطة للأحداث، وقال إن «المنظمة تدعو جميع الأطراف المعنية إلى عدم قبول موقف الشرطة كما هو، ولكن للمطالبة بإجراء تحقيق مستقل وشامل لفحص الجدية».
وكثيرًا ما يتم استهداف مجمع المسجد الأقصى من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلية والمستوطنين. ودخل الإسرائيليون المتطرفون بشكل روتيني إلى المجمع لاستفزاز الفلسطينيين، وفي ليلة الأحد ، طردت لقوات الاحتلال الإسرائيلية قسراً المصلين بعد أداء الصلاة خلال شهر رمضان المبارك ■

أضف تعليق