04 آيار 2024 الساعة 11:15

ترامب يواجه لائحة اتهامات جنائية لأول في تاريخ الولايات المتحدة..

2023-04-01 عدد القراءات : 305
واشنطن (الاتجاه الديمقراطي)
بات الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، أول رئيس للولايات المتحدة الأميركية يواجه اتهامات جنائية، وذلك بعدما صوتت هيئة محلفين كبرى في نيويورك على إدانته.
واتهمت هيئة محلفين كبرى في منهاتن، دونالد ترامب، بدفع أموال لإسكات الفنانة الإباحية ستورمي دانيلز حتى تصمت عن علاقة جرت بينهما.
ماذا ينتظر ترامب؟
ونشرت صحيفة نيويورك بوست، تقريراً عما ينتظر ترامب بعد توجيه لائحة الاتهام له، مشيرة إلى إنه من المتوقع أن يتفادى ترامب «نزهة جنائية»، إلا أنه لا يزال يتم أخذ بصماته والتقاط صورة وجهه، وقد يتم اقتياده إلى محكمة مانهاتن، بعد توجيه اتهام جنائي له من قبل هيئة محلفين كبرى في مانهاتن.
وأكد الخبراء، أن «المنعطف المذهل – الذي يعتبر أول قضية جنائية على الإطلاق ضد رئيس أميركي سابق – سوف يدفع النظام القانوني بالبلاد إلى منطقة غير مسبوقة، حيث أكد مسؤولو المحكمة أن الدعاية المتعلقة بالحدث ستعكس صورة قطب هوليوود المدان هارفي واينستين».
التهم الموجهة لـ«ترامب»
ولم يتضح حتى الآن ما هي تهم الاغتصاب التي يمكن أن يواجهها ترامب، بسبب السرية المحيطة بهيئة المحلفين الكبرى، ألا أن مصادر مطلعة أكدت أن القضية تتعلق بتزوير سجلات تجارية، أو احتيال في الدفاتر، بسبب الأموال من أجل الصمت لمساعدة انتخاب ترامب، وهو ما قد يمثل أيضًا انتهاكًا لتمويل الحملة.
ومن المتوقع أن يرقى الفعل الجنائي المزعوم إلى «جناية منخفضة المستوى» تم الإبلاغ عنها، وقد يواجه ترامب بسببها عقوبة تصل إلى أربع سنوات في السجن في حالة إدانته.
ومن المقرر أن يتواصل مكتب مكتب براج، مع محامي ترامب، لإبلاغهم بقرار هيئة المحلفين الكبرى، وسوف تبدأ المفاوضات بشأن استلام الرئيس السابق.
وأكد الخبراء إنه في حال تم تقديم المشتبه به إلى المحكمة – تقديمه للمثول أمام قاض للترافع – في غضون يوم واحد، فستكون قضية ترامب فريدة من نوعها بسبب التداعيات الأمنية التي تجلبها.
موعد محاكمة ترامب
من المتوقع أن يكون اختيار هيئة المحلفين وحده شاملاً في قضية تتعلق بالرئيس السابق، لذلك أكد الخبراء أنهم لا يتوقعون بدء أي محاكمة لأشهر، ربما حتى بعد انتخابات 2024.
هل سيتم تقييد ترامب
من المتوقع أن يتفادى ترامب «تقييده» على الأقل حتى يتم تقديمه للمحاكمة، إلا أنه من الممكن تقييده عند دخوله قاعة المحكمة.
بينما أوضح مسؤولو المحكمة، أن القرار حول ما إذا كان ترامب سيُقيّد أثناء اقتياده إلى المحكمة يعود إلى وكالة الاعتقال «مكتب DA».
ومن المتوقع أن يطلب محامو ترامب الإفراج عنه بناءً على تعهده الخاص، ويتوقع أن يوافق القاضي على ذلك، مستبعدًا عنه الفرار نظراً للمكانة العالية للرئيس السابق وترشيحه المستمر في الانتخابات الرئاسية القادمة ■

المصدر: وكالات

أضف تعليق