05 آيار 2024 الساعة 09:54

"ميلاد الفجر 2" يعود إلى الواجهة

2023-03-23 عدد القراءات : 794
غزة(الاتجاه الديمقراطي)

بعد تأجيله نتيجة عملية التحرّر البطوليّة من سجن جلبوع، يبصر المسلسل الفلسطيني "ميلاد الفجر 2" النور، ومن المتوقع أن يشكل نقلة نوعية في الدراما الفلسطينية.

قبل عامَين، لفت المسلسل الفلسطيني "ميلاد الفجر" أنظار المتابعين، باعتباره عملاً يمكن أن يُبنى عليه لتحقيق نهضة دراميَّة فلسطينيَّة، بعد أن تجاوز ما سبقه من أعمال من حيث متانة الحبكة وجودة الإخراج وتحسن الشرط الانتاجي ضمن الظروف والإمكانات المتاحة، ونال العمل فرصة العرض على عدد كبير من الفضائيات العربية وحظي بتفاعل كبير على وسائل التواصل الاجتماعي.
وفي الوقت الذي انتظر فيه المتابعون الجزء الثاني من المسلسل في الموسم الفائت، جاءت حادثة التحرّر البطوليّة من سجن جلبوع لتفرض مساراً مغايراً اقتضى تأجيل "ميلاد الفجر 2" لصالح "شارة نصر جلبوع"، الذي يمكن القول إنَّه واصل المسار التصاعدي للدراما الفلسطينية مستفيداً من اتكائه على حادثة حفرت عميقاً في الوجدان العربي للتعويض عما يفرضه الاستعجال وضيق الوقت من هنّات بسيطة لا بد منها.
هذا العام، يعود "ميلاد الفجر 2" إلى الواجهة، مع توقعات بأن يشكل نقلة نوعيَّة تعكس مدى التطور الذي أصاب فريق العمل على جميع الصُعُد من السيناريو الذي كتبه زكريا أبو غالي بمشاركة محمود منصور، إلى الإخراج الذي تولاه حسام أبو دان، إلى التمثيل الذي جمع باقة من نجوم الدراما في قطاع غزة ومنهم وليد أبو جياب وغسان سالم ومحمد فيصل وحسن الأشرم ومهند قاسم وعلي لبّد وباسل شاهين.
وبحسب الكاتب زكريا أبو غالي " فإن "ميلاد الفجر 2" يتناول الحقبة ما بين عامي 1995 و2005 مركّزاً على أحداث انتفاضة الأقصى الثانية وعلى الحالة الثوريَّة والنضاليَّة للشعب الفلسطيني ومكوناته، والحالة الاجتماعية التي رافقت هذه الفترة وتفاعل المجتمع الفلسطيني وشرائحه معها.
كما يقدّم في قالب درامي رسائله حول الصمود الفلسطيني في وجه البلطجة الصهيونيَّة وتمسك الفلسطيني بأرضه وحقه والانتفاض للمساس بالمقدّسات والإنسان والأرض، وسط صراع ملحمي على كافة الأصعدة والمستويات بين المقاومة الفلسطينيَّة والعربيَّة وبين العدو الصهيوني بأجهزته المختلفة.
وفي المسلسل – بحسب أبو غالي - قصص إنسانيَّة مؤثرة فيها الكثير من المعاني والحالات المتناقضة من طمع وجشع وضياع وتشتت ووطنيَّة وفداء وإخلاص، مع المرور على بعض الأحداث الواقعية مثل استشهاد الطفل محمد الدرة وإيمان حجو وشاكر حسونة وفارس عودة والناشطة راشيل كوري ومجزرة مخيم جنين وغيرها من الأحداث التي علقت بالأذهان، ومشاركة عناصر السلطة الفلسطينيَّة في التصدّي للاحتلال والدفاع عن مخيَّم جنين.

أضف تعليق