13 نيسان 2024 الساعة 22:10

مليارات الشواكل تخرج من «إسرائيل» للخارج

2023-03-05 عدد القراءات : 394

غزة (الاتجاه الديمقراطي)
أفادت مصادر عبرية، اليوم، بأن مليارات الشواكل تخرج من سوق رأي المال في إسرائيل للخارج، وذلك بسبب الاضطراب القضائي الذي تشهده البلاد.
بدورها، نشرت صحيفة كالكالست العبرية: «بيانات صادمة.. 8.5 مليار شيكل خرجت من الصناديق الائتمانية في سوق رأس المال المحلي في إسرائيل خلال شهر فبراير فقط، بسبب حالة عدم اليقين التي سببتها الاضطرابات حول الانقلاب القضائي من قبل حكومة نتنياهو».
وأضافت: البيانات إلى أنه إلى جانب ارتفاع الدولار مقابل الشيكل، زادت الشركات والأفراد من جهودها لسحب الأموال للخارج.
في سياق متصل، ذكرت صحيفة هآرتس العبرية: المستشارة القضائية للحكومة الإسرائيلية غالي بهارف ميارا تعارض اقتراح (قانون الهدايا) الذي يهدف إلى تمكين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو من تلقي تبرعات وهدايا لتمويل نفقاته القضائية.
وقالت المستشارة: مشروع القانون يضر بشكل كبير بنزاهة الخدمة العامة وثقة الجمهور بها، ويمكن أن ي فتح الباب الحقيقي للفساد الحكومي.
وشارك عشرات الآلاف من الإسرائيليين، مساء أمس، في مظاهرات إسرائيلة انطلقت احتجاجًا ضد الحكومة الإسرائيلية التي يرأسها بنيامين نتنياهو ورفضا للإصلاحات القضائية.
وكان موقع واللا العبري أكد: المظاهرات الإسرائيلية ضد الثورة القانونية .. 12 ألف متظاهر في هرتسليا"، في حين نوهت وسائل إعلام عبرية، إلى أن عشرات الآلاف تظاهروا في 95 موقعاً ضد حكومة نتنياهو وخطة إضعاف القضاء.

المصدر: الاتجاه الديمقراطي - سوا

 

أضف تعليق