25 نيسان 2024 الساعة 09:05

العدد 62 من «كراسات ملف»: التطبيع .. المسار والتداعيات

2023-02-12 عدد القراءات : 512
بيروت (الاتجاه الديمقراطي)
أصدر المركز الفلسطيني للتوثيق والمعلومات،«ملف» (5/2/2023)، العدد 62 من سلسلة «كراسات ملف»، وهو بعنوان «التطبيع.. المسار والتداعيات»، ويتضمن عرضاً تحليلياً للمقدمات السياسية لعملية التطبيع وتداعياتها، على المستويين الفلسطيني والعربي، قدمه يوسف أحمد، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين.
ويبدأ الكاتب هذا العرض بتمهيد يتناول فيه مصطلح التطبيع في تعريف القانون الدولي وشرعة الأمم المتحدة، ويتوزع مضمون الكراس على 8 عناوين فرعية جاءت على النحو الآتي:
 1 ــ بديهيات المقاطعة واختراقات التطبيع. 2 ــ من إطلاق المبادرات حتى «كامب ديفيد» و«أوسلو». 3ــ «صفقة ترامب» .. تطبيع ، سيطرة أمنية، نهب اقتصادي. 4 ــ الآليات الصهيونية في تمرير سياسات التطبيع. 5 ــ حسابات الربح الصافي في رصيد دولة الاحتلال. 6ــ التطبيع أمام جدار الرفض العربي. 7ــ القضية الفلسطينية في صدارة «مونديال قطر».
وجاء المحور الثامن والختامي بعنوان« نحو جبهة عربية موحدة في مواجهة التطبيع»، خلص فيه الكاتب إلى أن« الحالة العربية مطالبة بالاستجابة لمهمتين: أولهما مواجهة عمليات التطبيع بمختلف أشكاله. وثانيهما مقاطعة المنتوجات والمؤسسات الأمريكية التي تدعم الاستيطان في فلسطين. والنجاح في هاتين المهمتين يسهم بشكل مباشر في إفشال المخططات والمؤامرات التصفوية التي تستهدف القضية الفلسطينية والمنطقة العربية، كما يفشل أبرز عناوين «صفقة القرن» في شقها الإقليمي، ما يبعث برسالة قوية إلى الشعب الفلسطيني بأنه ليس وحيداً في ميادين المواجهة»■


أضف تعليق