19 نيسان 2024 الساعة 20:30

دائرة المقاطعة في الجبهة الديمقراطية تصدر تقريرها الـ(122)

2023-02-07 عدد القراءات : 417
بيروت (الاتجاه الديمقراطي)
أصدرت دائرة المقاطعة في الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين تقريرها الـ(122) والذي تضمن التالي:
الولايات المتحدة الأميركية:
    قال مستشار وزارة الخارجية الأميركية، “ديريك شوليت "شركاؤنا البحرينيون أظهروا التزامًا عميقًا لإنجاح جهود منتدى النقب"، مُشيراً إلى الدور الكبير والقيادي الذي تلعبه البحرين في “منتدى النقب” التطبيعي، واصفًاً إيها بـ “الشريك الذي لا غنى عنه للولايات المتحدة الأميركية”.
    تراجعت جامعة هارفارد الأمريكية عن قرارها السابق بمنع تعيين المدير السابق لمنظمة "هيومن رايتس ووتش"، كينيث روث في مركز لدراسات حقوق الإنسان في الجامعة، بسبب مواقفه المنددة بسياسات دولة الإحتلال الإسرائيلية.
    استغل الصندوق القومي اليهودي (JNF) قوانين مكافحة الإرهاب الأمريكية، وقام برفع دعاوى قضائية ضد "الحملة الأمريكية" من أجل حقوق الفلسطينيين"، يطالب فيها بتعويضات مالية بسبب دعم الحملة لحركة المقاطعة الدولية.
    أدانت منظمة “أونست ريبورتنغ” الأميركية الداعمة لدولة الإحتلال الإسرائيلية هيئة البث البريطانية BBC لأنها لم تشر للأراضي الفلسطينية المقدسة بالأراضي الإسرائيلية في إحدى المقابلات مع مراسلها في الشرق الأوسط "يولاند كنيل".
    طالب عضو الكونغرس الأميركي، “براد شيرمان”، بإقالة المقررة الخاصة المعنية بحالة حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة، فرانشيسكا ألبانيز، قائلًا: “لا ينبغي لأحد أن يحصل على تصريح مجاني للانخراط في اللاسامية، بما في ذلك في الأمم المتحدة".
    قالت مصادر إعلامية أن الولايات المتحدة أعلنت عن توسيع  اتفاقيات أبراهام، بهدف تطبيع العلاقات الدبلوماسية بين دولة الإحتلال الإسرائيلية وبعض الدول العربية لتشمل الأمن السيبراني، مؤكدة أن التوسيع لا يزال قيد الإعداد، و سيشمل زيادة تبادل المعلومات حول التهديدات السيبرانية وربما إضافة تدريبات.
    تواجه الأكاديمية الفلسطينية، في جامعة سان فرانسيسكو، "رباب عبد الهادي" حملة صهيونية شرسة بسبب عملها على فضح جرائم دولة الإحتلال الإسرائيلية، قائلة: إن "التضييق وصل إلى رسائل التهديد بالقتل، عبر رسائل وصلت إلى مكتبها ومكتب رئيسة الجامعة، ومن خلال تسجيلات صوتية".
    أجرى وفد من مجلس الشيوخ الأمريكي السيناتور، “جاكي روزين”، و”جيمس لانكفورد”، و”مايكل بينيت”، زيارة للإمارات والبحرين والمغرب ودولة الإحتلال الإسرائيلية، كما كشف عن رغبة الدول العربية في “توسيع التعاون الأمني مع دولة الإحتلال الإسرائيلية.
    تعرضت جامعة برينستون الأميركية لضغوط من جهات إسرائيلية على خلفية استضافتها للناشط الفلسطيني محمد الكرد، متذرعة أن السبب وراء ذلك أن الكرد يمارس"معاداة السامية بشكل صارخ".
    استبعد مجلس النواب الأمريكي النائب عن الحزب الديمقراطي إلهان عمر، من لجنة الشؤون الخارجية بالمجلس وذلك على خلفية انتقاداتها السابقة لدولة الاحتلال الاسرائيلية بعد أيام من استبعادها من لجنة الشؤون الإفريقية بالمجلس .
كندا:
    شارك عشرات المتضامنين مع القضية الفلسطينية في مدينة "أدمونتون" الكندية في مسيرة تضامنية حاشدة، رافعين الأعلام الفلسطينية واللافتات المطالبة بالحرية لفلسطين، وذلك رفضًا على قرار دولة الإحتلال الإسرائيلية، الذي يحظر رفع العلم الفلسطيني في الداخل الفلسطيني المحتل.
مؤسسات أوروبية:
    أكدت المفوضية الأوروبية أن استخدام مصطلح “الفصل العنصري” بحق دولة الإحتلال الإسرائيلية، هو بمثابة الربط غير المناسب، قائلة: "إن استخدام المصطلح يعتبر معاداةً للسامية"، مستندة بذلك على التعريف الدولي لإحياء ذكرى الهولوكوست IHRA.
    أكدت العديد من المؤسسات المجتمعية والحقوقية في أوروبا، استعدادها لإطلاق أسطول بحري أوروبي تجاه قطاع غزة المحاصر من قبل دولة الإحتلال الإسرائيلي، بهدف تسليط الضوء على معاناة الشعب الفلسطيني.
أوستراليا:
    أدانت شبكة مناصرة أستراليا (APAN) تصرفات جامعة ملبورن، بسبب معاملتها “المخادعة والمضللة” لمجموعات المجتمع عند تبني تعريف التحالف الدولي لإحياء ذكرى الهولوكوست (IHRA) لمعاداة السامية المنحاز لدولة الإحتلال الإسرائيلية.
    نظم العشرات من أنصار فلسطين في مدينة "ملبورن" الأسترالية وقفة لمساندة القضية الفلسطينية، وجاء ذلك تزامناً مع قيام قوات الإحتلال الإسرائيلية بتدمير عدد كبير من المنازل في الضفة الغربية والقدس.
سويسرا:
    طالبت الحركة الدولية لمقاطعة  إسرائيل وسحب الاستثمارات منها وفرض العقوبات عليها (BDS)، المشاركين الفلسطينين من رجال اعمال واقتصاديين واصحاب شركات الموجودين في المؤتمر العالمي للاعمال، والمنعقد في مدينة دافوس السويسرية بالانسحاب الفوري من المؤتمر والانسحاب من مبادرة التطبيع الاقتصادي للمنتدى  وجميع الأنشطة التطبيعية.
بريطانيا:
    طالب أكثر من خمسين فنانًا مركز باربيكان للفنون في لندن إلى إنهاء شراكته مع سفارة دولة الإحتلال الإسرائيلية، التي تستضيف أوركسترا القدس الشرقية والغربية بالتعاون مع سفارة دولة الإحتلال الإسرائييةل في بريطانيا.
بولندا:
    زار وفد من البرلمان البولندي الكنيست الإسرائيلي، وإلتقوا برئيس دولة الإحتلال الإسرائيلية "يتسحاق هرتسوغ"، بهدف إعادة تعميق العلاقات بين البلدين.
ألمانيا:
    واصلت جهات من دولة الإحتلال الإسرائيلية الضغط من أجل إلغاء حفل موسيقي مقرر في مدينة فرانكفورت الألمانية للفنان الشهير، روجر ووترز، المعروف بتضامنه الكبير مع القضية الفلسطينية ودعمه لحركة المقاطعة.
بلجيكا:
    قالت وسائل إعلامية أن حكومة بروکسل البلجيكية وافقت على اقتراح إختيار فلسطين كمنطقة جديدة ذات أولوية لإقامة مشاريع إنمائية، مؤكدة أن وزير الدولة للعلاقات الدولية والتعاون الإنمائي في إقليم بروكسل "باسكال سميت" وافق على الاقتراح بعد التشاور مع منظمات المجتمع المدني.
إسبانيا:
    أعلن مجلس بلدية برشلونة أنه سيصوت على مشروع بادرت إليه أحزاب اليسار ورئيسة البلدية "آده كولاو"، يهدف إلى إلغاء اتفاق توأمة المدن مع تل أبيب، بسبب جرائم دولة الإحتلال الإسرائيلية المرتكبة بحق الشعب الفلسطيني.
    أرسلت "رابطة مكافحة التشهير" (ADL) الداعمة لدولة الإحتلال الإسرائيلية رسالة إلى مدينة برشلونة، لحث المجلس البلدي للمدينة على عدم إلغاء التوأمة مع مدينة تل أبيب، معتبرة أن ذلك “قرار مخجل من شأنه أن يشجع فقط حركة المقاطعة.
تركيا:
    نشر الشيف التركي "نُصرت غوكشيه"، عبر حسابه على منصة "انستغرام" أنه سيفتتح قريبًا فرعاً جديداً لسلسلة مطاعمه في "تل أبيب".
جنوب أفريقيا:
    أكدت حركة المقاطعة في جنوب إفريقيا من خلال بيان لها أنه لا يمكن السماح بإستمرار الإفلات من العقاب تجاه الجرائم الإسرائيلية التي تُمارس ضد الشعب الفلسطيني.
    أعلن اتحاد الرجبي في جنوب إفريقيا عن سحب دعوة دولة الإحتلال الإسرائيلية وذلك بعد إدانة حركة المقاطعة في جنوب إفريقيا دعوة فريق "تل أبيب هيت" قائلة "كيف يمكن دعوة فريق من دولة استعمارية استيطانية تواصل إحتلال الأراضي الفلسطينية".
تشاد:
    افتتح رئيس وزراء دولة الإحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو السفارة التشادية في تل أبيب مشيراً "الى ان هذه لحظة تاريخية تتواصل على مدى سنوات من الاتصالات التي قام من خلالها بزيارة تشاد".
الإمارات:
    نظمت شركة الأمن السيبراني الإسرائيلية CyTaka ومجلس الأمن السيبراني الإماراتي بطولة العالم الإلكترونية للأمم “Cyber Nations”، بحضور كبار المسؤولين في النظام الأمني والإلكتروني الإسرائيلي، ومنهم الرئيس السابق للموساد، “داني ياتوم”.
    أدى المطرب الإماراتي أحمد الحوسني النشيد الوطني لدولة الإحتلال الإسرائيلية خلال فعالية لإحياء ذكرى "الهولوكوست" في الإمارات.
    شاركت قنصلية قنصلية دولة الإحتلال الإسرائيلية العامة في دبي في مهرجان الطهي الدولي "Taste of Dubai"، كما دعت القنصلية الشيف توم أفيف لتمثيل المطبخ الإسرائيلي.
البحرين:
    أصدرت الجمعية البحرينية لمقاومة التطبيع بيانًا صحفيًا رفضًا  للتطبيع مع دولة الإحتلال الإسرائيلية والتي تقوده أطراف بحرينية، مؤكدةً الرفض الشعبي لهذه الإجراءات، واستنكرت الجمعية في بيانها قيام إحدى الصحف اليومية البحرينية بإفراد مساحة رأي للسفير الإسرائيلي لدى البحرين معتبرة أن ذلك يعطيه مساحة للكذب بحجة التعبير عن رأيه.
الكويت:
    أصدرت 30 جمعية مدنية في الكويت بياناً طالبت فيه المجتمع الدولي وجميع المنظمات الحقوقية الدولية بالتدخل العاجل لحماية الشعب الفلسطيني، ووقف اعتداءات قوات الإحتلال الإسرائيلية، مؤكدة أن ما يجري في جنين ومخيمها يعد مجزرة تنفذها حكومة الإحتلال الإسرائيلية المتطرفة في ظل صمت دولي مريب.
سلطنة عمان:
    أدانت رابطة “عمانيون ضد التطبيع” زيارة وفد من سلطنة عمان إلى دولة الإحتلال الإسرائيلية، مؤكدة أنه تطبيع تام مع دولة الإحتلال الإسرائيلية وخيانة للقضية الفلسطينية.
اليمن:
    رفض لاعب المنتخب اليمني للمصارعة "إبراهيم الشبامي"، مواجهة لاعب من دولة الإحتلال الإسرائيلي "دانيل بوبوف"، رفضاً للتطبيع مع دولة الإحتلال الإسرائيلي، ودعماً للشعب الفلسطيني.
المغرب:
    أعرب حزب العدالة والتنمية المغربي في بيان له عن رفضه لكل أشكال التطبيع ومحاولات الاختراق التطبيعي للنسيج الاجتماعي، مندداً بإعلان انخراط غرفة الصناعة التقليدية لجهة "فاس مكناس" في معرض للصناعة التقليدية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.
    طالبت منظمة العفو الدولية، وحركة المقاطعة والجامعة الوطنية للتعليم في المغرب، من خلال لقاء انطلق من الرباط،  بتكثيف العمل مغربيًا ودوليًا من أجل إسقاط نظام الفصل العنصري ضد الفلسطينيين.
    زار وفد مغربي بقيادة الوكالة المغربية لتنمية الأنشطة اللوجستية دولة الإحتلال الإسرائيلية،  بهدف  تعزيز التعاون في القطاع اللوجيستي بين البلدين.
    أدانت الحملة المغربية للمقاطعة الأكاديمية والثقافية، وحركة المقاطعة في المغرب، مشاركة أربعة فنّانين في عرض موسيقي تقيمه سفارة دولة الإحتلال الإسرائيلية بمركز الفنون المسرحية "باربيكان" في لندن، مطالبينهم بالانسحاب الفوري من العرض لأنه تطبيع واضح مع دولة الإحتلال الإسرائيلية.
تونس:
    تبنت الجامعة التونسية للمطاعم السياحية، مقترحًا فلسطينيًا بشأن مساعدة فلسطين في وقف سرقة الوصفات الفلسطينية للمأكولات التراثية، من قبل دولة الإحتلال الإسرائيلية، وتقدم المستشار الإعلامي في سفارة فلسطين لدى تونس، هاني الروسان، بالمقترح خلال ندوة صحفية أقامتها الجامعة في مقر وزارة السياحة التونسية، بمشاركة جامعة الدول العربية، ووزارة الشؤون الخارجية التونسية، والمنظمة العربية السياحية.
الأردن:
    أكد ملك الأردن "عبد الله الثاني بن الحسين"، خلال لقاءه مع رئيس الحكومة الإسرائيلية "بنيامين نتنياهو" في العاصمة عمان على ضرورة احترام الوضع التاريخي والقانوني القائم في المسجد الأقصى، مشيراً إلى أن دائرة الأوقاف الإسلامية هي المسؤولة عن إدارة شؤون المسجد، من دون أي صلاحية للحكومة الإسرائيلية بالتدخل فيه.
    شارك العشرات من  الأردنيين في مسيرة تضامنية مع القضية الفلسطينية ومخيم جنين الذي تعرض للإقتحام من قبل قوات الإحتلال الإسرائيلية.
    أدان النائب الأردني محمد الطهراوي بيان وزارة الخارجية الاردنية الذي أدان العملية البطولية في القدس المحتلة والتي جاءت ردا على إقتحام مخيم جنين من قبل قوات الإحتلال الإسرائيلية.
العراق:
    أفاد النائب العراقي "حسن فدعم الجنابي"، أن الأنظمة التي قامت بالتطبيع مع دولة الإحتلال الإسرائيلية، هي شريكة في جرائم دولة الإحتلال الإسرائيلية على مخيم جنين.
السودان:
    التقى وزير خارجية دولة الإحتلال الإسرائيلية إيلي كوهين، رئيس مجلس السيادة السوداني وقائد الجيش، عبد الفتاح البرهان، في العاصمة السودانية الخرطوم، لتجديد المفاوضات بين الخرطوم وتل أبيب في الآونة الأخيرة.
    عبّرت أحزاب سودانية، عن رفضها لاتجاه الحكومة الانتقالية في البلاد إلى تطبيع العلاقات مع دولة الإحتلال الإسرائيلية وذلك من خلال بيانين أصدرهما حزب المؤتمر الشعبي، وتكتل "التيار الإسلامي العريض" الذي يضم 10 أحزاب إسلامية.
    نظمت وقفة احتجاجية بالعاصمة السودانية "الخرطوم" اعتراضا على زيارة وزير خارجية دولة الإحتلال الإسرائيلية ايلي كوهين للسودان واعلان خطوات التطبيع بين الطرفين مرددين شعارات " لا صلح، لا تفاوض، لا اعتراف، القدس لنا والتطبيع خيانة..".
فلسطين:
    دعت حركة المقاطعة في بيان لها الى مقاطعة مبادرة التطبيع الاقتصادي التي أطلقها المنتدى الاقتصادي العالمي (WEF) بمشاركة رجال أعمال من دولة الإحتلال الإسرائيلية، مؤكدة أن أنشطة السلام الاقتصادي تقوض حقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف.
    طالبت الحملة الفلسطينية للمقاطعة الأكاديمية والثقافية لـ "إسـرائيل" بمقاطعة مهرجان Pop-Kultur Berlin 2023، بسبب مشاركته مع دولة الإحتلال الإسرائيلية.

أضف تعليق