26 نيسان 2024 الساعة 02:09

معتصم حمادة: الإنتخابات الإسرائيلية بتداعياتها الفلسطينية

2022-12-22 عدد القراءات : 671
دمشق (الاتجاه الديمقراطي)
صدر كراس بعنوان «الإنتخابات الإسرائيلية بتداعياتها الفلسطينية» لعضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين الرفيق معتصم حمادة تناول فيها 7 محاور وهي:
1- إنتخابات الكنيست 25 يمينية وفاشية
2- التحولات في المجتمع الإسرائيلي اليهودي
3- أية حكومة ... أي نظام سياسي في إسرائيل؟!
4- التحولات على الجانب الفلسطيني
5- في العلاقة المرتقبة بين إسرائيل والولايات المتحدة
6- بين العرب وإسرائيل
7- ما هو المطلوب فلسطينياً؟!

[ حيث شكلت نتائج إنتخابات الكنيست 25، حدثاً سياسياً مهماً، كانت له أصداؤه المختلفة، بتداعيات متلاحقة، وضعت الحدث الإسرائيلي في مركز الاهتمامات الدولية والإقليمية والمحلية:
1- ما الذي ميّز هذه الانتخابات هذه المرة؟
2- وما هي النتائج التي أسفرت عنها، واستدعت هذا الاهتمام المميز؟
3- وكيف يمكن تفسير هذه النتائج التي تكاد تشكل إنقلاباً في الأوضاع السياسية الإسرائيلية، حتى في حسابات الدوائر الإسرائيلية نفسها؟
4- وكيف نفسر نجاح تحالفات اليمين المتطرف مع الفاشية اليهودية، وأحزاب الحريديم اليهودية، وما قابله في الجانب الآخر من تراجع لأحزاب اليمين والوسط الصهيوني العلماني؟
5- كيف نقرأ واقع حال الأحزاب العربية الفلسطينية في ظل النتائج التي حققتها في هذه الانتخابات، وهل يشكل هذا مؤشراً لتحولات في ميول الجماهير الفلسطينية العربية في إسرائيل؟
6- وأية حكومة إسرائيلية نتوقع، وهل هي في ظل ما توضح من تفاهمات واتفاقات بين أطرافها، أساساً للتحالف، هل نحن أمام نظام سياسي إسرائيلي جديد، أم أننا أمام حكومة دينية أصولية؟
7- ما هي ردود الفعل المرتقبة، دولياً وإقليمياً على حكومة دولة الاحتلال الجديدة؟ ما هي إنعكاساتها على اتفاقات أبراهام التطبيعية؟
8- أخيراً وليس آخراً، ما هو المتوقع فلسطينياً من جانب هذه الحكومة، وكيف ستكون طبيعة المواجهة الفلسطينية في ظل أوضاعها الحالية، لكل هذه التطورات؟ ]

يمكن تصفح الكراس كاملاً:


أضف تعليق