03 آيار 2024 الساعة 01:23

الدولار يتجاوز 72 روبلاً تحت ضغط الإجراءات الأوروبية ضد النفط الروسي

2022-12-22 عدد القراءات : 202
موسكو(الاتجاه الديمقراطي)
 
سجل الروبل، اليوم، تراجعاً أمام الدولار الأميركي، ليتجاوز سعر الدولار في بورصة موسكو 72 روبلا للمرة الأولى منذ 29 إبريل/نيسان من العام الجاري. وذكرت قناة "روسيا اليوم"، وفقاً لبيانات التداول، أن سعر صرف الدولار ارتفع بنسبة 1.43 بالمائة، ليصل إلى 72.01 روبلاً.
كما تراجع الروبل أمام اليورو ليبلغ سعر صرف اليورو 76.85 روبلاً، بزيادة قدرها 1.65 بالمائة. ولأول مرة منذ 29 إبريل الماضي، يتجاوز فيها سعر صرف اليورو حاجز 75 روبلا.
ويستمر الروبل في سلسلة من الهبوط بدأت بعد أيام على بدء سريان مفعول الحظر الأوروبي على النفط الروسي المنقول بحراً، وتحديد سقف سعر الخام بـ60 دولارا للبرميل.
وأرجع مارك غويخمان، كبير المحللين في مجموعة "تيلي تريد" للتداول، تراجع الروبل إلى انخفاض العوائد النفطية متزامنة مع زيادة الواردات، متوقعاً مزيداً من هبوط العملة الروسية في الأشهر المقبلة.


وقال غويخمان في تصريحات سابقة لـ"العربي الجديد": "حتى إذا ارتفعت أسعار النفط، وهو ما أخرج روسيا مراراً من أزمات، فمفعول ذلك سيكون ضئيلاً هذه المرة بسبب عزوف أوروبا والدول المتقدمة عن شراء الخام من روسيا".
وتابع أن "تراجع عوائد التصدير والنمو التدريجي للاستيراد سيؤديان إلى تراجع الروبل، إذ شهد ديسمبر/كانون الأول الجاري تكونا لبوادر ذلك"، لافتا إلى إمكانية زيادة الطلب على النقد الأجنبي على عكس الأشهر الماضية.
وعلى الرغم من الآفاق السلبية التي يرسمها تراجع مكانة روسيا في سوق الطاقة الأوروبية، إلا أن الكرملين يبدو متفائلا بصمود الاقتصاد الروسي في العام الذي يشرف على الانتهاء، رغم العقوبات الغربية غير المسبوقة المفروضة عليه.
ورأى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في جلسة مجلس التنمية الاستراتيجية والمشاريع القومية منتصف الشهر الماضي الماضي، أن الرهان الغربي على انهيار الاقتصاد الروسي لم يتحقق.

أضف تعليق