26 نيسان 2024 الساعة 10:34

«منصور»: التصويتات في الأمم المتحدة خطوة في غاية الأهمية

2022-12-13 عدد القراءات : 369

رام الله (الاتجاه الديمقراطي)
رحب مندوب فلسطين الدائم لدى الأمم المتحدة في نيويورك رياض منصور، بتصويت اللجنة الخامسة في الأمم المتحدة على 4 قرارات لصالح فلسطين تتعلق بالاستيطان ووكالة تشغيل اللاجئين «الأونروا» 
وحقوق اللاجئين، واصفا إياهاً بأنها خطوة في غاية الأهمية.
وأضاف منصور خلال تصريحات إذاعية: نحن ممتنون لهذا الدعم الدولي الذي يكرر نفسه بشكل واضح، في دعم وإسناد الحقوق الوطنية الثابتة للشعب الفلسطيني وهي حقوق دعم وإسناد اللاجئين.
ولفت إلى وجود إجماع شبه دولي في التصويت، حيث أن الغالبية الساحقة صوتت لصالحها وعدد قليل صوت ضدها وكذلك عدد قليل امتنع عن التصويت.
وأوضح آلية اعتماد القرارات في محكمة العدل الدولية، قائلا: إجراءات الجمعية العامة وفق بند 153 من الإجراءات، أنه إذا اعتمد قرار جديد في اللجان كما وقع في الجمعية العامة بشأن طلب رأي استشاري ويترتب عليه التزامات مالية، مضيفاً بأن الجمعية العامة ستعيد التصويت  على ما وقع في اللجنة الرابعة بعد أن تعتمد اللجنة الخامسة التفاصيل المحددة للميزانية المترتبة على هذا القرار لإحالته إلى محكمة العدل الدولية.
وتابع: هذه المسألة حولت إلى اللجنة الخامسة المعنية بالمالية الإدارة وهذه اللجنة هي آخر لجان من لجان الجمعية العامة التي تنهي أعمالها، لأن كل القرارات التي يترتب عليها أن تعتمد في اللجنة الخامسة، ومن ثم في حالة قرارنا برفع السؤال إلى محكمة العدل الدولية سيتم التصويت عليه مع الميزانية المعتمدة بعد أن تعتمدها اللجنة الخامسة بعد فترة زمنية قصيرة، عندما تنهي اللجنة الخامسة أعمالها قبل نهاية هذا الشهر.
وأكمل: سيتم التصويت على القرار مرة أخرى مرفقا مع تفاصيل الميزانية المترتبة عليه، وفي تقديرنا أنه سيكون شيئا شبه روتيني وسيتم اعتماد القرار والميزانية من قبل الجمعية العامة.
وعن ميزانية وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الأونروا، قال منصور: «كانت طموحاتنا أن يكون هناك وضوحا كاملا في القرار، فيما يتعلق باقتطاع مبلغ محدد من ميزانية الأمم المتحدة ليغطي عجز الأونروا؛ ولكن في اللحظة الأخيرة إحدى الدول الكبرى والتي لها نفوذ كبير في الأمم المتحدة غيرت رأيها».
وأردف: لذلك في منطوق القرار الذي اعتمد من الناحية المالية أن يترك لحسن تقدير الأمين العام، في اقتطاع ما يمكن أن يقتطعه من ميزانية الأمم المتحدة لمساعدة الأونروا في جزء من عجزها؛ كان طموحنا أن يكون المبلغ يسدد كل العجز.
ونوه منصور: المبلغ الذي نعتقد أن الأمين العام سيحدده وسيتمكن من الحصول عليه لصالح الأونروا سيكون أقل من ذلك، ولكنه في المحصلة النهائية يمكن أن يضاف لميزانية الأونروا لمساعدتها في تغطية عجزها أو جزء منه هو مرحب به، ونعمل على أن ينفذ بالتنسيق والتعاون مع الأمين العام للأمم المتحدة.

المصدر: سوا

 

 

أضف تعليق