18 نيسان 2024 الساعة 06:07

فوائد الهليون: عديدة ومتنوعة

2022-12-01 عدد القراءات : 714
غزة(الاتجاه الديمقراطي)
 
يعتبر الهليون (Asparagus) من الخُضَر المعروفة في الكثير من الدول، ويشتهر بعدة أسماء، منها جذور الهليون، وجذور السكوم، وخُضَر سباركل، ونبتة الهليون، وخُضَر أسبارجوس. وتأتي هذه الخُضَر الشعبية في مجموعة متنوعة من الألوان، بما في ذلك الأخضر والأبيض والأرجواني. ويستخدم في مختلف الأطباق حول العالم. كذلك فإنه منخفض السعرات الحرارية ومليء بالفيتامينات الأساسية والمعادن والمواد المضادة للأكسدة.

* فوائد الهليون

ويكثر البحث عن فوائد الهليون بعدة صيغ، منها نبات الهليون وفوائده، والسكوم وفوائده، والأسبارجوس وفوائده. تزخر بالعناصر الغذائية المفيدة كالألياف (التي تفيد كملينة للأمعاء)، وأملاح حمض الفوليك (الفولات)، والفيتامينات A وC وE وK (تزودنا حصة من "100 مغ" من الهليون بثلاثة أرباع الجرعة اليومية الموصى بها من حمض الفوليك، وربع الجرعة اللازمة من الفيتامين C، إضافة إلى معدن الكروميوم الذي يحتاج له الجسم لنقل الغلوكوز (السكر البسيط) من الدم إلى داخل الخلايا.
الهليون يعتبر من أكثر النباتات غنىً بمضادات الأكسدة، التي نحتاج لها لمحاربة الجذور الحرة الضارة التي تكثر في أجسادنا مع تقدم العمر. ومن مضادات الأكسدة في الهليون الغلوتاثايون glutathione الذي عرفت عنه قدرته على محاربة العناصر المسببة للسرطان، وحماية الإنسان من سرطان العظام والثدي والقولون والرئة.
يعتبر الهليون من أفضل النباتات التي لها قدرة على إيقاف تردي القدرات الذهنية مع تقدم العمر، ويعود الفضل في هذه الميزة إلى احتوائه على الفولات، التي تتحد مع الفيتامين B12 لتعزز وظائف الدماغ وتمنع تدهورها.
للهليون خاصة تعزيز إدرار البول، لاحتوائه على نسب عالية من الحمض الأميني أسباراجين asparagine، ما يفيد بخاصة المصابين بالوذمات المحيطية، وارتفاع الضغط وقصور القلب الاحتقاني. ولا خوف من الرائحة الخاصة للبول التي تتبع أكل الهليون الطازج (بسبب تشكل أملاح كبريتية فيه)، فهي لا تنم عن مرض ولا تشكل أي خطر على مستهلكي الهليون.
لقد استخدم الهليون في وصفات شعبية كثيرة كمهدئ، وفي علاج التهاب الأعصاب والتهاب المفاصل. ولعل التحفظ الوحيد على تناوله يخص المصابين بارتفاع حمض البول، لاحتوائه على نسب عالية من الأحماض الأمينية.

أضف تعليق