03 آيار 2024 الساعة 22:18

صحيفة عبرية عن عملية سلفيت: واقع جديد قد يطول أمده

2022-11-16 عدد القراءات : 331

سلفيت (الاتجاه الديمقراطي)
تطرقت صحيفة هآرتس العبرية الصادرة، اليوم الأربعاء، إلى عملية سلفيت 
التي وقعت أمس وأسفرت عن مقتل 3 مستوطنين وإصابة عدد آخر، والتي نفذها الشاب محمد صوف من سكان قرية حارس.
وقالت هآرتس: «إن عملية سلفيت هي الأسوأ منذ عملية العاد التي وقعت في شهر مارس الماضي، معتبرة ما يجري نوع من الواقع الجديد الذي قد يطول أمده وليس مرتبط بموجة متسارعة من الهجمات التي لم توصل إلى أبعاد انتفاضة ثالثة وفي ظل عدم الصمت المطلق والاحتكاك المستمر في ظل النشاطات العسكرية بالضفة والمواجهات بين المستوطنين والفلسطينيين».
وترى أن الهجمات الفلسطينية ستشكل مشكلة للحكومة الإسرائيلية المقبلة التي سيتم تشكيلها وأن الخطاب العدواني الذي حمله العديد من أعضاء الحكومة المستقبلية خلال فترة وجودهم لن يساعد بعد الآن على خفض التوتر ولكن يتوقع منهم تغيير نهجهم بعد الحديث الفارغ عن إعادة الردع وعقوبة الإعدام والدعم الكامل للجنود.
وأوضحت هآرتس، أن انخفاض الهجمات في الأسابيع الأخيرة يعود لنجاح الجيش والشاباك في تصفية قادة مجموعة عرين الأسود وتسليم بعض عناصرها أنفسهم للسلطة الفلسطينية ولكن حين تكون معظم الهجمات فردية فإن نجاحا واحدا كما جرى أمس في عملية سلفيت يكفي لتغيير الجو وربما يولد موجة جديدة من محاولات التقليد.
وأشارت إلى أن رد فعل حارس الأمن الإسرائيلي أمس بالاكتفاء بإطلاق النار في الهواء يعيد إلى الأذهان التراخي في الرد على منفذ عملية حاجز شعفاط مبينة أن نتائج التحقيق الجديد ستتجه إلى الحاجة لاستجابة سريعة وحاسمة ستزداد حدة مرة أخرى.
وتساءلت هآرتس، عما إذا كانت الحكومة الإسرائيلية الجديدة خاصة في ظل وجود اليمين المتطرف فيها سيقبل باستمرار منح الفلسطينيين تصاريح عمل خاصة وأن منذ عملية سلفيت كان يحمل تصريحا بما يذكر بعملية وقعت في منطقة بركان الصناعية قبل 4 سنوات وأدت لمقتل مستوطنين.

المصدر: الاتجاه الديمقراطي - سوا

أضف تعليق