19 آيار 2024 الساعة 08:35

يُحسن الهضم ويعزز نمو الشعر.. فوائد عصير الكرفس الصحية والتجميلية

2022-11-06 عدد القراءات : 697
غزة(الاتجاه الديمقراطي)
 
نما الكرفس لأول مرة في البحر الأبيض المتوسط، واستخدمته الحضارات القديمة دواءً قبل فترة طويلة من تناوله كغذاء، إذ يُع د الكرفس أحد أنواع الخضراوات التي لها العديد من الفوائد المهمة، ما يجعل العصير المصنوع من الكرفس يحمل الفوائد ذاتها وربما أكثر. عصير الكرفس يعتبر من أغنى العصائر الحيوية بالعديد من العناصر الغذائية والفيتامينات، كما يمكن أن يساعد على استرخاء الأعصاب، وإنقاص الوزن، وتعزيز صحة الجسم.
عصير الكرفس وقيمته الغذائية
عصير الكرفس من أكثر وأهم العصائر المفيدة للصحة، فهو فعال ومفيد ضد الالتهابات، وممتاز للمساعدة في إزالة السموم من الجسم، ويساعد على خفض نسبة الكوليسترول، ويُستخدم لكبح الشهية، كما أنه يمنحك سعرات حرارية منخفضة جداً ونسبة عالية من الألياف.

تحظى اليوم السيقان النيئة للكرفس بشعبية بين أخصائي الحميات الغذائية، علاوة على كونها وجبة خفيفة منخفضة السعرات الحرارية، توفر سيقان الكرفس وأوراقه وبذور الكرفس المشك لة لعصير الكرفس فوائد غذائية جمة. إذ يحتوي هذا العصير على اثنين من مضادات الأكسدة المفيدة، مثل الأبجينين واللوتولين، وتُظهر الأبحاث أن الأبجينين واللوتولين يقللان من الالتهاب وقد يساعدان في علاج مجموعة من الأمراض الالتهابية.
حسب موقع طبي يتميز عصير الكرفس باحتوائه على العديد من العناصر الغذائية، حيث يحتوي كوب واحد بسعة 240 مل على:
- بروتين: 2 جم.
- كربوهيدرات: 9.5 جم.
- سكر: 5 جم .
- كالسيوم: يحتوي على 8% من القيمة اليومية المطلوبة.
- مغنيسيوم: يحتوي على 7% من القيمة اليومية المطلوبة.
- فوسفور: يحتوي على 5% من القيمة اليومية المطلوبة.
- بوتاسيوم: يحتوي على 14% من القيمة اليومية المطلوبة.
- صوديوم: يحتوي على 9% من القيمة اليومية المطلوبة.

فوائد عصير الكرفس الصحية
بالإضافة إلى قيمته الغذائية الكبيرة، يمكن أن يساعد عصير الكرفس في حل العديد من المشكلات الصحية، أهمها:
1. يُسهم عصير الكرفس في الوقاية من الإصابة بالسرطان: من فوائد عصير الكرفس أنه يُسهم في الوقاية من خطر الإصابة بالسرطان، حيث يحتوي الكرفس وعصيره على نوع خاص من مضادات الأكسدة التي تساعد في الوقاية من السرطانات والتخفيف، منها عبر المساهمة في منع نمو وانقسام بعض أنواع الخلايا السرطانية في الجسم، ومنع انتشار الخلايا السرطانية لأماكن أخرى في الجسم، كما يعزز من تأثير العلاج الكيماوي للسرطان مع تخفيف أعراضه الجانبية السلبية في الوقت ذاته.
2. يساعد عصير الكرفس على طرد السموم من الجسم: علاوة على وقايته من السرطان، فإن عصير الكرفس هو من الوسائل المساعدة على تنظيف الجسم من السموم والفضلات، وقد يعزى ذلك لخصائصه المدرة للبول أو لقدرته على تحسين الهضم بشكل عام، وإلى جانب قدرته على مساعدة الكبد على التخلص من السموم فإنه يمكن أيضاً أن يقلل الانتفاخ.
3. يتميز عصير الكرفس بخصائص مضادة للالتهابات: الالتهاب هو أحد الأسباب الأكثر شيوعاً للألم المزمن وعدم الراحة، في الواقع تم ربط الالتهاب ارتباطاً مباشراً بأمراض مثل هشاشة العظام والتهاب المفاصل، والتي تؤثر بشكل كبير على التنقل ونوعية الحياة. تُسهم كل ساق من الكرفس في كوب عصير الكرفس بحوالي 25 مركباً كيميائياً تساعد جسمك على الاستجابة للالتهابات؛ ما يعزز حركة أفضل على المدى القصير والطويل. تظهر الأبحاث أيضاً أن عصير الكرفس قد تكون له أيضاً خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات، بالإضافة إلى القدرة على موازنة نسبة السكر في الدم.
4. يحسن الهضم: عندما يكون جهازك الهضمي معطلاً عن العمل، يمكن أن تتغلغل هذه المشكلة في جوانب مختلفة من صحتك الجسدية والعقلية. يمكن أن تؤدي مشاكل الهضم والأمعاء السيئة إلى الانتفاخ والإمساك والغثيان، وحتى عدم استقرار الحالة المزاجية والاكتئاب والقلق. يحتوي عصير الكرفس على مركبات تسمى السكريات، والتي تبين أنها تقلل بشكل كبير من قرحة المعدة، وتدعم صحة بطانة المعدة، وتحسن كفاءة الجهاز الهضمي.
5. يساعد عصير الكرفس على خفض الوزن: يحتوي عصير الكرفس على نسبة عالية من الألياف الغذائية، التي يمكنها أن تساعد في تقليل اشتهاء الطعام، لأن الألياف تمتص الماء في القناة الهضمية وتجعلك تشعر بالامتلاء فترة أطول. فيما أشارت دراسةٌ نشرتها دورية علمية عام 2015 إلى أن إضافة المزيد من الألياف إلى الحمية الغذائية قد تكون من العوامل الأساسية لفقدان الوزن.
فوائد عصير الكرفس للبشرة
بصرف النظر عن الفوائد الصحية العامة لعصير الكرفس، فإن هذا المشروب الحيوي له أيضاً العديد من الآثار الإيجابية الخاصة على الجلد والشعر.

1. عصير الكرفس مرطب للبشرة
: عصير الكرفس يحسن مظهر البشرة وملمسها، بما في ذلك التخلص من الشوائب وحتى تقليل ظهور ندبات حب الشباب. بالإضافة إلى ذلك يساعد المحتوى المائي العالي لعصير الكرفس في الحفاظ على ترطيب البشرة، ما يدعم ملمس البشرة الجيد، بالإضافة إلى مستويات الزيت الصحية.
2. يحفز نمو الشعر: تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في عصير الكرفس على حماية الأوعية الدموية في فروة الرأس من أضرار الجذور الحرة، والتي يمكن أن تمنع تساقط الشعر وتحفيز نمو الشعر المتزايد. الفيتامينات الموجودة في عصير الكرفس، وخاصة فيتامين K، مفيدة أيضاً لصحة بصيلات الشعر والحفاظ على خيوط شعر قوية ولامعة.

3. طريقة إعداد عصير الكرفس: لإعداد عصير الكرفس لا يحتاج الأمر سوى خلط بضعة سيقان كاملة من الكرفس مع القليل من الماء في الخلاط الكهربائي، والانتظار 5 دقائق كي يصبح العصير جاهزاً واستهلاكه في مدة لا تزيد عن الساعة، كي لا يفقد قيمته الغذائية. هذا في حال أردت أن تحضر عصير الكرفس الخالص، أما إذا أردت أن تضيف له بعض الفواكه والخضراوات لتزيد من قيمته الغذائية وتحس ن من نكهته، فما عليك سوى إضافة الخضراوات أو الفواكه التي تريد إلى سيقان الكرفس والماء قبل خلطها.
تحذيرات وأضرار عصير الكرفس
حسب موقع المتخصص في الأمور الطبية والصحية، فإنه رغم فوائد عصير الكرفس العديدة، فإنه قد تكون له أضرار إذا ما تم استهلاكه بطريقة خاطئة، فعصير الكرفس ليس بديلاً عن الوجبات الرئيسية، ويمكن استعماله بمثابة جزء من حمية غذائية متوازنة، لكن تناوله كبديل للوجبات قد يتسبب بالإصابة بسوء التغذية.

ووفقاً لما ذكره موقع طبي، فإن الكرفس يحتوي على مادة السورالين الكيميائية التي تتفاعل مع ضوء الشمس. وفي حالات نادرة، عند تناول كميات كبيرة من الكرفس والأطعمة الأخرى التي تحتوي على مادة السورالين، قد يزيد ذلك من حساسية الجلد للأشعة فوق البنفسجية، ما يزيد من خطر الإصابة بالتهاب الجلد، والتلف الناتج عن أشعة الشمس.
كما قد يعاني بعض الأشخاص حساسية الكرفس، التي يمكن أن تسبب مجموعة من الأعراض، من ضمنها تفاعلات الجلد، واضطراب الجهاز الهضمي، ومشاكل في الجهاز التنفسي. ويحتوي الكرفس على نسبة عالية من الأملاح الضارة، فمثلاً ربطة من الكرفس بوزن 40 غراماً تحتوي على نحو 32 ملغم من الصوديوم. يتسبب الصوديوم في ارتفاع ضغط الدم، ويسب ب احتباس السوائل، وكلاهما يمكن أن يُسهم في مشاكل صحية أكثر خطورة، لذا عصير الكرفس لا يناسب الجميع.

أضف تعليق