19 آيار 2024 الساعة 08:56

مقاوِمة للعطش وتقي من السرطان.. فوائد فاكهة الكيوانو الغذائية والصحية

2022-11-05 عدد القراءات : 788
غزة(الاتجاه الديمقراطي)
تعتبر الفواكه مصدراً غنياً بالعناصر الغذائية التي تعطي الجسم طاقةً عالية تمكنه من النشاط، كما أنها تتمي ز بطعمها اللذيذ ونكهتها الطازجة، وتتنوع هذه الفواكه حسب المناطق الجغرافية والفصول السنوية. ومن بين هذه الفواكه التي لها من الفوائد والمميزات الكثير، نجد فاكهة الكيوانو الاستوائية، والتي تعد من أكثر الفواكه شعبية، موطنها إفريقيا وأستراليا وبعض الجزر في المحيط الهادئ.
وتعرف فاكهة الكيوانو بأسماء عديدة، مثل البطيخ ذي القرون والخيار الإفريقي ذي القرون، وعندما تنضج تكون القشرة الخارجية السميكة لبطيخ الكيوانو برتقالية زاهية، ومغطاة بنتوءات شوكية صغيرة تشبه القرون، ويتكون اللب الداخلي لفاكهة الكيوانو من مادة هلامية أو خضراء أو صفراء تحتوي على العديد من البذور الصالحة للأكل.
حقائق غذائية عن فاكهة الكيوانو
الكيوانو فاكهة من فصيلة البطيخ، كانت تُزرع في الأساس بإفريقيا، صفراء من الخارج ومليئة بالنتوءات، ومن الداخل تتميز بلون أخضر وبذور متراصة كما في الخيار، وبالنسبة لطعمها فبالإمكان تشبيه الطعم بدرجة مُخففة، بالموز غير الناضج.
فاكهة الكيوانو
أما عن عناصره الغذائية، فتحتوي فاكهة الكيوانو على مجموعة من الفيتامينات والمعادن التي تؤثر بشكل مباشر في صحة الجسم، فبحسب موقع صحي، توفر حبة واحدة من فاكهة الكيوانو نسبة 209 غرامات من العناصر الغذائية التالية:
- السعرات الحرارية: 92.
- الكربوهيدرات: 16 غراماً.
- البروتين: 3.7 غرام.
- الدهون: 2.6 غرام.
- فيتامين ج: 185.
- فيتامين أ: 6%.
- فيتامين ب 6: 7%.
- المغنيسيوم: 21%.
- الحديد: 13%.
- الفوسفور: 8%.
- البوتاسيوم: 5%.
- الكالسيوم: 3%.
وتتكون فاكهة الكيوانو من الماء بشكل أساسي، مما يجعلها فاكهة مناسبة لمقاومة العطش، ويأتي حوالي 16% من سعراتها الحرارية من البروتين، وهي نسبة مرتفعة نسبياً، مقارنة بالفواكه الأخرى.
فوائد فاكهة الكيوانو الصحية
تتعدد فوائد فاكهة الكيوانو كونها غنية بالقيم الغذائية المهمة لصحة الجسم، ومن أهم فوائد فاكهة الكيوانو:
فاكهة الكيوانو غنية بمضادات الأكسدة
فاكهة الكيوانو ليست مغذية فحسب، بل تقدم أيضاً العديد من مضادات الأكسدة التي تحتوي على فيتامين E، مثل ألفا توكوفيرول، وبيتا توكوفيرول، تدعم هذه المضادات للأكسدة جهاز المناعة، وتحافظ على صحة الخلايا العصبية والأوعية الدموية، وتقوم بتحييد الجذور الحرة التي تسبب أضراراً تأكسدية للخلايا، وتحمي الجسم من التنكس البقعي وأمراض القلب والسرطان.
احتواؤها على مضادات الأكسدة المهمة مثل الفلافونويد، يجعل فاكهة الكيوانو مثالية لعلاج مرض السرطان ومحاربة أضرار الجذور الحرة التي تسبب الخلايا السرطانية، بالتالي تقي من الإصابة بالسرطان مثل سرطان القولون والأمعاء، وسرطان البنكرياس.
هناك أيضاً دليل على أن فيتامين E قد يقلل من خطر الإصابة بمرض ألزهايمر ومرض باركنسون. تساعد النسب العالية من مضادات الأكسدة في فاكهة الكيوانو في تعزيز صحة البشرة، بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الكيوانو على فيتامين C، الذي يمنح بشرتك توهجاً صحياً، ويساعد في منع الشيخوخة المبكرة عن طريق زيادة إنتاج الكولاجين.
فاكهة الكيوانو تحس ن عملية الأيض
تحتوي فاكهة الكيوانو على بعض المعادن، مثل معدن الزنك المهم لتعزيز صحة العضلات وتقويتها، والحماية من آلامها وشفاء الجروح التي تتعرض لها، حيث أكدت الدراسات أن تناول فاكهة الكيوانو بشكل منتظم يساعد على تحسين عملية التمثيل الغذائي.
فاكهة الكيوانو تحافظ على الجهاز الهضمي
لفاكهة الكيوانو فوائد كثيرة في تعزيز صحة الجهاز الهضمي، كونها غنية بالألياف الغذائية المهمة، والتي تعتبر من الملينات الأساسية للمعدة والتي تعمل على تحسين حركة الأمعاء، وبالتالي تسريع عملية الهضم والتخلص من مشاكل الإمساك وعسر الهضم والتخفيف من آلام المعدة وتشنجاتها.
تحافظ فاكهة الكيوانوعلى صحة العين أيضاً
تعد فاكهة الكيوانو مصدراً جيداً لفيتامين C المهم لصحة الجسم وتعزيز مناعته، إضافة إلى أهميته لصحة العين وحمايتها من التلف والأمراض التي تصيبها، مثل مرض الساد أو إعتام عدسة العين. كما أنها غنية بمضادات الأكسدة المهمة لمحاربة الجذور الحرة التي تلحق أضراراً بالجسم، وتسبب أكسدة العين.
الكيوانو تساهم في صحة العظام
يساعد تناول فاكهة الكيوانو بشكل منتظم على تعزيز صحة العظام وحمايتها من الأضرار التي تصيبها عند الكبر، مثل هشاشة العظام أو التلف، كونها غنية بعنصر الكالسيوم، وهو من العناصر الغذائية الأساسية المهمة للحفاظ على صحة العظام وتقويتها.
الكيوانو تحافظ على صحة القلب
حسب دراسة بحثية أُجريت سنة 2018، فإن فاكهة الكيوانو من المحتمل أن تكون مفيدة لصحة القلب، إذ إن ها تحتوي على أحماض دهنية غير مشب عة يمكن أن تساعد في التحكم في ضغط الدم والوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، في هذا الصدد توصي جمعية القلب الأمريكية أنه عند تناول فاكهة الكيوانو باعتدال، فإن ذلك قد يساعد الدهون غير المشبعة في تحسين نسبة الكوليسترول في الدم عند استخدامها مكان الدهون المشبعة.
الكيوانو تعزز إنتاج خلايا الدم الحمراء بشكل صحي
تعتبر فاكهة الكيوانو مصدراً غنياً بالحديد، حيث يوفر نحو 13% من احتياجات الجسم اليومية من الحديد، ويساعد الحديد جسمك على إنتاج مادة الهيموجلوبين، وهي بروتين موجود في خلايا الدم الحمراء، تعمل على نقل الأكسجين من رئتيك إلى جميع أجزاء جسمك.
كما يستخدم جسمك أيضاً الحديد لصنع الهيموجلوبين، وهو بروتين يوفر الأكسجين لعضلاتك، وبالتالي فإن الإمداد الكافي من الحديد الغذائي ضروري لجسمك لإنتاج ما يكفي من خلايا الدم الحمراء الصحية من أجل الأوكسجين المناسب، وهو ما تساهم فيه فاكهة الكيوانو الغنية بالحديد بشكل كبير.
تعزز فاكهة الكيوانو من السيطرة على نسبة السكر في الدم
من المحتمل أن يكون لمستخلص فاكهة الكيوانو القدرة على خفض مستويات السكر في الدم، حيث أظهرت دراسة أُجريت عام 2010 أن جرعات مستخلص فاكهة الكيوانو التي تبلغ 1500 ملغم /كغم أظهرت خصائص مهمة لسكر الدم في التجارب السريرية التي أجريت على الفئران التي تعاني من ارتفاع السكر في الدم.
تكن التغيرات في نسبة السكر في الدم مهمة في الفئران التي لم تكن تعاني من ارتفاع السكر في الدم، ليستخلص أن فاكهة الكيوانو تعمل على زيادة استخدام الكبد للجلوكوز في الدم وتحويله إلى الجليكوجين. وبالإضافة إلى ذلك، أظهرت دراسة آخرى أن فاكهة الكيوانو تقلل من خطر الإصابة بمرض السكري، إذ يعد الكيوانو مصدراً غنياً بالمغنيسيوم، وهو معدن يشارك بشكل مباشر في عملية التمثيل الغذائي للجلوكوز والأنسولين.
تساهم فاكهة الكيوانو في التقليل من التوتر والقلق
فاكهة الكيوانو غنية بالفيتامينات والمعادن المهمة لتنظيم هرمونات الجسم، خاصة هرمونات القلق والتوتر التي تؤدي إلى حدوث حالة من القلق والتوتر والعصبية والاكتئاب. وبالتالي تنظيم هذه الهرمونات ينعكس بشكل إيجابي على الجسم، ويحسن الحالة النفسية للشخص.

أضف تعليق