28 نيسان 2024 الساعة 23:23

وزير الزراعة يحدد السعر الاسترشادي لزيت الزيتون حمايةً للمزارعين

2022-11-03 عدد القراءات : 639

غزة (الاتجاه الديمقراطي)
ذكر وزير الزراعة في فلسطين رياض عطاري، اليوم الخميس، أنه تم إعطاء سعر استرشادي عاجل لكيلو الزيتون في الضفة الغربية وقطاع غزة، بناءً على مناشدة العديد من المزارعين من المناطق الشمالية، جراء تدني أسعار الزيت.
وقال عطاري خلال تصريحات إذاعية: «بعد الإطلاع على حساب التكلفة التي تكلف المزارع بانتاج 1 كيلو جرام من الزيت فإن الحد الأدنى من هذه الأسعار يجب ألا تكون أقل من 25 شيكل، أو أكثر حسب نوع الزيت وجودته».

وأضاف: أن العديد من الشركات ستعلن اليوم أو مطلع الأسبوع القادم، عن شراء كميات كبيرة من زيت الزيتون المعدة للتصدير في الأسواق العالمية بما لايقل عن هذا السعر.
كما ستعلن الشركة الأردنية الفلسطينية التي شكلتها حكومة البلدين، في الأيام القادمة شراء كمية كبيرة جدًا من زيت الزيتون، لإيجاد توازن ما بين العرض والطلب وبالتالي الحصول على أسعار عادلة.
وتابع: «وزارة الزراعة تناقش حاليًا إمكانيات بحث كميات الزيت التي سيتم تصديرها إلى الخارج، ولن نسمح لعدد قليل من الشركات أو التجار بالاستغلال والاستحواذ على أكبر كمية ممكنة من زيت الزيتون للتصدير».
ولفت إلى وجود فائض كبير في الإنتاج بنسبة 100 % مقارنةً بالعام الماضي، حيث وصل الإنتاج إلى أكثر من 30 ألف طن، مؤكدًا وجود تراجع في إنتاج زيت الزيتون بالعديد من الدول الأوروبية نتيجة التغيرات المناخية.

 

أضف تعليق