02 آيار 2024 الساعة 03:29

9 طرق لتقوية شبكة الواي فاي داخل المنزل

2022-09-05 عدد القراءات : 676
غزة(الاتجاه الديمقراطي)
لأنك غالبًا تعاني من هذا الأمر مثلنا جميعًا، نقدم إليك بعض النصائح التي ستساعد على تقوية إشارة الراوتر بنفسك دون الحاجة للانتظار للأبد لوصول فني مختص.
في ظل تحول العالم واتجاه المؤسسات بعتادها نحو الرقمنة، وفي ظل اعتماد كل كبيرة وصغيرة على الإنترنت، لم يعد يخفى على أحد أن الولوج إلى الشبكة العنكبوتية أصبح من الضروريات القصوى في حياتنا.
الإنترنت، العامل المشترك الآن بين الترفيه واكتساب لقمة العيش، بين التواصل مع من نحب وإقامة العلاقات وإبرام الاتفاقيات، بين الترفيه والضرورة، فلا يجوز بعد كل هذا أن نتنازل عن سرعة وجودة الإنترنت المُنعكسة على جودة حياتنا، والمتمثلة -سرعة الإنترنت- في تقوية إشارة الراوتر وجودة الاتصال. فكيف نُحسن من اتصالنا بالإنترنت؟
اهتم بنوع الراوتر
بداية وقبل كل شيء، يجب أن تهتم بنوع الراوتر، وهذا شيء قلما نجد من يهتم به على الرغم من أهميته الشديدة. باختصار، إذا كنت تعيش في منزل مكون من طابق أو اثنين على أحد أقصى، فيكفي أن تستخدم الراوتر المُعتاد، ولكن احرص على أن يكون ذا إصدار أو موديل جديد يدعم معيار 802.11ax أو Wi-Fi 6 كما يسميه الكثيرون، وهو الجيل الأحدث من تكنولوجيا الواي فاي ويتميز بأنه الأسرع بين جميع الإصدارات الأخرى.
أما إذا كنت تعيش في منزل مكون من عدة طوابق، أو تمتلك مزودًا للإنترنت بعيدًا عن المكان الذي تقبع فيه، فعليك بالشبكات المتداخلة (Mesh network)، والتي ستغطي كل جوانب المنزل مهما كان حجمه.
طريقة تقوية شبكة الواي فاي في المنزل
يعاني معظم المستخدمين حول العالم من ضعف إشارة الواي فاي المنزلي من الراوتر، لكن هناك بعض الطرق التي تقوي الشبكات بصورة أفضل.
•    يستطيع المستخدم تقوية شبكة الواي فاي من خلال عدة طرق والتي منها التحديث ونوع جهاز التوجيه.
•    تحديث برامج التوجيه: يجد المستخدم في بعض الأحيان إن شبكة الواي فاي تضعف بشكل دائم، وقد تكون تلك إشارة من أجل تحديث برامج التوجيه.
•    يلزم أن يتم تحديث الراوتر، ويكون ذلك من خلال النقر على زر الترقية من الجهاز.
•    يوجد بعض الأجهزة الأخرى التي يجب القيام بالبحث عن برامج التثبيت وتحميلها على الحاسوب، ومن ثم بدأ ربط الجهاز بالراوتر للقيام بالتحديث.
•    نوع برنامج التوجيه: يتوقف أمر تقوية شبكة الواي فاي على نوع الجهاز، فإذا كان حديث وبه التقنيات المطورة سيكون من السهل تقوية الشبكة في المنزل.
أفضل مكان لراوتر الواي فاي
يبحث الكثير من الأشخاص حول طريقة تزيد من قوة الواي فاي، وتعتبر الخطوة الأهم في ذلك هي أختيار مكان مميز لوضع الراوتر به لتقوية الشبكة، لذا نتناول في تلك الفقرة أفضل مكان لراوتر الواي فاي في السطور التالية.
•    يساعد مكان وضع الراوتر في توصيل إشارة الواي فاي لمناطق متفرقة في المنزل.
•    يعتبر أفضل مكان لوضع الراوتر هو المكان الذي يخلو من الإشارات والأجهزة، حيث يساعد ذلك في الحصول على إشارة قوية وسرعة هائلة للواي فاي.
•    للتعرف على الأماكن التي بها أفضل شبكات للواي فاي في المنزل يمكن تنزيل تطبيق Wifi Analyzer للأجهزة الاندرويد، والتي تعمل على فحص أماكن ضغط الإشارات والأماكن المناسبة لوضع الراوتر.
تقوية الراوتر وشبكة الواي فاي
بعد أن تناولنا طريقة تقوية شبكة الواي فاي في المنزل في بداية المقال، نستعرض في تلك الفقرة كيفية تقوية الراوتر وشبكة الواي فاي بشكل تفصيلي في السطور التالية.
•    تتمثل خطوات تقوية الراوتر والواي فاي في فصل الجهاز وتغير قناة التوصيل للواي فاي وكذلك التحكم الجيد.
•    قناة التوصيل بالواي فاي: يسبب أستخدام قناة موحدة لعدة شبكات في الحصول على إشارة ضعيفة، لذا
•    التحكم الجيد: يعتبر التحكم الجيد أحد العوامل التي تزيد من قوة شبكة الواي فاي بنسبة كبيرة.
•    يوجد في جهاز الراوتر بعض أدوات التحكم التي تسهل على المستخدم عملية الغلق والإعدادات، إذ يمكن تقليل النطاق الترددي المستخدم للتطبيقات وذلك ينعكس على قوة الإشارة.
•    يستطيع المستخدم تحديد التطبيقات والبرامج التي لها أولولية في التحميل والتحديث من خلال إعدادات Qos الموجودة في مسؤول دعم الشبكة.
•    بتطبيق تلك الخطوة سوف يتم ملاحظة إن الشبكة أصبحت أقوى عن السابق إلى حد كبير.
•    فصل الجهاز يومياً: يلاحظ إن جهاز الواي فاي أصبح ضعيف والتحميل صار بطيء بصورة غير معتادة دون سبب، لكن في الحقيقية يرجع السبب في ذلك إلى الاستخدام المهلك للجهاز دون فصله لبضع دقائق خلال اليوم.
•    نجد عند لمس جهاز الراوتر سخونة نتيجة الضغط والاستخدام اليومي دون غلقه، وذلك يعرض الجهاز للتلف بشكل أسرع.
•    لذا تساعد خطوة غلق الراوتر لمدة لا تقل عن نصف ساعة في إراحة الجهاز، وعليه تصبح الشبكة أقوى.
ولأن معظمنا يمتلك النوع العادي من أجهزة الراوتر، سنخصص باقي هذا المقال لإعطائكم بعض النصائح المتعلقة به وبمكانه المناسب، عوضًا عن بعض النصائح الأخرى بخصوص الإشارة.
المكان المناسب يؤثر على إشارة الراوتر
نادرًا ما تجد أحدًا يهتم بمكان الراوتر؛ فالأغلبية العظمى تُنصّبه بالقرب من كابل “التليفونات الأرضية”، وليس العكس. وجريًا على مقولة “أعط الخبز لخبازه”، فإننا نثق ثقة عمياء بالفني المسؤول عن تركيب الراوتر ونتناسى حقيقة أنه مسؤول عن تركيبه فقط بغض النظر عما إذا كان في المكان المناسب أم لا.
أما بالنسبة للمكان المناسب، فنجد أن عددًا لا بأس به يضع الراوتر في غرفته الخاصة بالقرب من الحائط أو النافذة، وهذا منافٍ للطريقة التي تعمل بها تلك الأجهزة؛ فالراوتر يعمل على إرسال الإشارة في مختلف الاتجاهات بشكل دائري، ووضعه بالقرب من النافذة، أو في مكان مُغلق سيحد من وصول الإشارة إليك وسيرسل جزءًا لا بأس به إلى خارج المنزل. لهذا احرص دائمًا على وضعه في مكان يتوسط منزلك، ليس هذا فحسب، بل احرص أيضًا على تحقيق العوامل الآتية:
 
اختر الأماكن المرتفعة
دعني أزيدك من الشعر بيت، وأضيف نقطة أخرى في الطريقة التي يُوزع بها الراوتر الإشارة؛ فصحيح أن الراوتر يوزع الإشارة في شكل دائري في جميع الاتجاهات، ولكن من أعلى إلى أسفل. ولهذا احرص دائمًا على أن تضع الراوتر الخاص بك في أعلى نقطة متوسطة ممكنة؛ لتقوية الإشارة في جميع أنحاء المنزل.
 
اعزل الراوتر عن الأجهزة الإلكترونية والمعيقات الأخرى
فالإلكترونيات والمعادن الأخرى التي تقف في طريق الراوتر الخاص بك تزيد من فرصة اعتراض الإشارة، وبالتالي بُطء الإنترنت.
ومن أكثر الأشياء التي يجب أن تبعدها عن الراوتر هو جهاز الميكروويف، فهذا الاختراع يبث إشارات على تردد 2.4 جيجاهرتز، وهي نفس الإشارات التي يبثها الراوتر. التلفاز أيضًا، وبالأخص التلفاز القديم ذو الشاشة الكبيرة التي ترسل إشاراتها الإلكترونية صاخبةً معترضةً طريق الإشارات التي تريدها أن تصل إلى هاتفك أو جهازك المتصل بالإنترنت.
وليست الأجهزة الإلكترونية فقط هي من تحول بين جهازك وإشارة الراوتر، ولكن الأثاث المنزلي الكبير أيضًا يفعل نفس الشيء. وصدق أو لا تصدق، إشارة الراوتر تكره المياه؛ وهذا يستوجب إبعاد الراوتر عن أي مصدر له مثل أحواض الأسماك أو وغيرها من الزينة التي تتطلب وجود المياه.
 
اختبر الإشارة
هناك الكثير من التطبيقات التي تمكنك من فحص قوة الإشارة الخاصة بالراوتر. كل ما عليك فعله هو استخدام أحد هذه البرامج والتنقل بين الأماكن المختلفة في منزلك أو مكان تواجد الراوتر لترى أي مكان يحتوي على الإشارة الأقوى. يمكنك البدء بتجربة تطبيق “NetSpot”، والذي يعمل على مختلف أنظمة التشغيل الخاصة بالحاسب، والأهم من ذلك أنه مجاني ويسهل استخدامه دون الحاجة لتكون مختصًا أو فنيًا. سينشئ لك التطبيق خريطة حرارية توضح توزيع إشارة الراوتر في منزلك، يمكنك من هذه الخريطة معرفة مدى انتشار شبكتك في المنزل.
 
 
وأخيرًا، تأكد من عدم وجود أي أسلاك أخرى
دون سلك الهاتف الأرضي، أو كابل الإنترنت، يُستحسن ألا تكون هناك أي أسلاك أخرى متشابكة أو قريبة، خصوصًا سلك “الدِش”؛ لأن هذا -كما توقعت- يُضعف الإشارة بسبب تداخل الإشارات.
وختامًا، لا تنس المقولة المصرية الشهيرة “ضَبط الشغل أهم من الشغل”، وبدون إنترنت ثابت وسرعة مُرضية، لن تستطيع أن تباشر عملك أو أي شيء متعلق بالإنترنت، فتأكد من اتباعك وتطبيقك لهذه النصائح.

أضف تعليق