26 نيسان 2024 الساعة 02:27

بين السمعة السيئة والخصائص العظيمة.. ماهي فوائد الشيح؟

2022-08-28 عدد القراءات : 765
غزة(الاتجاه الديمقراطي)
ينمو الشيح في مناخات مختلفة في آسيا وأفريقيا وأميركا الجنوبية، لكن موطنه الأصلي في أوروبا. تتميز هذه العشبة بألوانها: سيقانها مخملية، أوراقها خضراء وزهورها صفراء. استخدمت عشبة الشيح لمئات السنين في الممارسات الطبية التقليدية، واللافت استخدام كافة أجزاءها لما تحتويه من فوائد عظيمة.
لكن، فوائده العظيمة لم تحميه من السمعة السيئة. فقد تم استخدام الشيح في "الأفسنتين" وهو مشروب كحولي فرنسي كان مفضلًا للعديد من فناني القرن 19، بمن فيهم الرسام الهولندي فنسنت فان جوخ، وقيل أنه يسبب العديد من الآثار الضارة. كما واعتبر الشيح مادة مهلوسة وسمً ا محتملًا، وقد تم حظره من الولايات المتحدة لمدة قرن تقريباً، لكنه متاح قانونياً الآن فيها.
خصائص عشبة الشيح
عادةً ما توجد عشبة الشيح إما على شكل زيت مستخلص منه أو شاي. يفتقر إلى السعرات الحرارية والفيتامينات لكنه يحتوي على العديد من المركبات وأهمها "الثوجون" Thujone. يُقال أن هذه المادة تعمل على إثارة الدماغ عن طريق منع حمض "جاما أمينوبوتريك"GABA ، وهو ناقل عصبي له تأثيرات مهدئة على الجهاز العصبي المركزي. وبالرغم من فوائد هذه المادة، إلا أن تناولها بشكل مبالغ يعتبر ساماً قد تُحدث جلطات وحتى الموت.
فوائد عشبة الشيح
اشتهرت الممارسات الطبية وخاصةً الطب الصيني التقليدي، باستخدام الشيح والتماس الفوائد منه. وعلى الرغم من اعتبار الشيح مادة مهلوسة وكحولية، إلا أن الأبحاث لم تأكد أيً ا من هذه الإدعاءات. وتم اعتبار الإرتباطات التاريخية مع هذه التأثيرات على الجسد والعقل غير مفهومة.
قد يساعد الشيح في تخفيف الألم
اشتهر الشيح بتسكينه للآلام وخصائصه المضادة للإكتئاب، إذ قد يساعد في تخفيف التهاب المفاصل. لكن، يجب الإنتباه إلى عدم وضع النبتة مباشرة على الجلد لأن المركبات الموجودة فيها شديدة ويمكن أن تؤدي إلى حروق. لا أبحاث كافية عن فوائد الشيح في تخفيف الآلام والإدعاءات تحتاج إلى أبحاث إضافية.
يحتوي الشيح على خصائص مضادة للأكسدة
إلى جانب مادة thujone الشهيرة، يحتوي الشيح على مركب آخر وهو "كامازولين". يعمل هذا المركب كمضاد للأكسدة ويتركز في الزيوت الأساسية في مرحلة ما قبل الإزهار للنبتة. قد يحارب كامازولين الإجهاد التأكسدي في الجسم المرتبط بالسرطان وأمراض القلب والزهايمر وأمراض أخرى. لكن، المزيد من الأبحاث ضرورية لتأكيد فعالية هذا المركب.
فوائد الشيح للتنحيف
أفادت بعض الإدعاءات أن من فوائد الشيح المساعدة على التنحيف، ويمكن أن يقلل بشكل فعال دهون البطن. كيف؟
احضر 1 كغم من الملح والقليل من الشيح، قم بتحميص الملح مع الشيح حتى تنتشر رائحة النبتة. ثم ضع المزيج داخل كيس من القماش وضعه على البطن مرتين في اليوم. تساعد هذه الطريقة في الحفاظ على دفء البطن وتنعيم الأنسجة الدهنية التي تراكمت لفترة طويلة في الجسم. هذه الطريقة تساعد فقط في إذابة دهون البطن جزئيً ا، يجب دمجها مع تمارين رياضية ونظام غذائي جيد.
فوائد الشيح لجرثومة المعدة
يمكن أن تصيب الطفيليات مثل الدودة الدبوسية والمستديرة والديدان الشريطية الأمعاء وتسبب مشاكل صحية في الجهاز الهضمي. وقد تم استخدام العلاجات لهذه الحالات من مركبات موجودة في الشيح. لكن، معظم الأبحاث حول استخدام الشيح كعلاج لهذه الحالات تستند إلى نتائج الدراسات التي أجريت على الحيوانات والتي لا يمكن تفسيرها على أنها لها نفس القيمة لدى البشر.
تحسين النوم
يحتوي الشيح على مادة تسمى "الأبيجينين" وهي من مضادات الأكسدة التي ترتبط إرتباطًا مباشرًا بمستقبلات في الدماغ، والتي لها خصائص على تحفيز وتحسين عملية النوم والتخفيف من الأرق.

فوائد الشيح للشعر
من أكثر الفوائد التي يمكن أن يقدمها الشيح للنساء هي للشعر. يقدم مستخلص الشيح فوائد متعددة للشعر، منها:
تعطير الشعر بشكل طبيعي
يتميز الشيح برائحته المميزة بفضل زهوره وأوراقه، إذا يمكن استخدام زيت الشيح ودهنه على الشعر. من جهة أخرى، تساعد رائحة الشيح على الإسترخاء وتقليل التوتر التي تؤثر بدورها على نمو بصيلات الشعر.
خصائصه المضادة للأكسدة تحارب التلف
يحتوي مستخلص الشيح على فيتامين C ومركبات غنية بمضادات الأكسدة مثل مركبات "الفلافونويد" و"البوليفينول". وضع القليل من زيت الشيح على الشعر يمكن أن يساعد في الحماية من أضرار الجذور الحرة التي يمكن أن يلحقها التلوث والإشعاع ببصيلات الشعر.
تحسين فروة الرأس
يحتوي زيت الشيح على خصائص مضادة للميكروبات يمكن أن تعيق النشاط البكتيري على فروة الرأس وبالتالي حمايتها.

أضف تعليق