04 آيار 2024 الساعة 11:20

نقابة الصحفيين تكرس جهودها دعماً للأسرى الصحفيين والحركة الأسيرة

2022-08-21 عدد القراءات : 429
رام الله (الاتجاه الديمقراطي)
انطلاقاً من دورها وموقعها الوطني وانحيازها لقضايا شعبنا، وفي القلب منها قضية الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي، وانطلاقاً من دورها في حماية واسناد الأسرى الصحفيين، واستجابة لنداء الحركة الأسيرة الصادر أول أمس، والموجه لنقابة الصحفيين، ولكافة الصحفيين ووسائل الاعلام، فإن النقابة تكرس جهودها خلال الفترة القادمة دعماً وانتصاراً لأسرى الحرية، واسناداً للزملاء الأسرى الصحفيين.
وقررت النقابة دعوة كافة الصحفيين ووسائل الاعلام الفلسطينية والعربية والدولية الى إيلاء قضية الأسرى في سجون الاحتلال اهتماماً خاصاً، بالتزامن مع المعركة التي يشرع بها كافة الأسرى اعتباراً من غد الإثنين، والتي من المقرر ان تتواصل حتى الاضراب المفتوح عن الطعام، للمطالبة بحريتهم وتحسين شروط حياتهم ومكتسباتهم التي انقضت عليها إدارة السجون، وتنصلت من كل الاتفاقات السابقة حتى لأبسط الحقوق الإنسانية.
وأكدت النقابة ضرورة إطلاق حملة خاصة للإفراج عن كافة الأسيرات والأسرى الصحفيين، وخاصة المعتقلين بموجب ما يسمى (الاعتقال الإداري) غير المستند إلى أي أساس قانوني، سوى قانون الانتداب البريطاني لسنة 1945 والذي تجاوزه الزمن والواقع وكافة مواثيق حقوق الانسان. مشيرةً إلى أن ستة صحفيين يخضعون منذ فترات متفاوتة لهذا الصنف من الاعتقال التعسفي، بما فيهم الزميلة الصحفية بشرى الطويل، والزميل الصحفي نضال أبو عكر الذي أعيد اعتقاله مؤخراً بعد أن قضى 75 يوماً فقط خارج المعتقل، وتم تحويله مجدداُ للاعتقال الإداري لمدة 6 أشهر قابلة للتمديد.
وبينت النقابة أنها ستشكل لجنة إعلامية خاصة لمتابعة هذه الحملة، محلياً ودولياً، ودعوة الصحفيين وممثلي وسائل الاعلام للعمل الفاعل فيها، وبالشراكة مع المؤسسات العاملة على قضايا الأسرى.
وقالت النقابة «سنخاطب كافة الجهات الدولية ذات العلاقة، ومؤسسات حقوق الانسان، ودعوتها للضغط على كيان الاحتلال للإفراج عن الاسرى، ومطالبة النقابات والجمعيات والاتحادات الصحفية الدولية بمقاطعة كافة مؤسسات الاحتلال، بما فيها الصحفيين وأبواق ترويج رواياته الكاذبة والعنصرية من وسائل الاعلام والمؤسسات التي تحرض ضد الشعب الفلسطيني وحقوقه الوطنية ونضاله المشروع سعياً للحرية، وصولاً لفرض العقوبات عليها وطردها من الأطر والمؤسسات الدولية».
وأضافت النقابة «سنطلق هاشتاغات «#الحرية_لأسرى_الحرية»، و«#الحرية_للأسرى_الإداريين» و «#الحرية_للأسرى_الصحفيين»، واعتمادها في التغريدات وكافة المنشورات الخاصة بالحملة، ودعوة وسائل الاعلام ونشطاء مواقع التواصل الاجتماعي إلى استخدامها أيضاً في كافة منشوراتهم».
وأوضحت النقابة أنها بصدد إصدار بروفايل خاص بكل أسيرة وأسير من الأسرى الصحفيين السبعة عشر في سجون الاحتلال. ■

أضف تعليق