18 نيسان 2024 الساعة 19:50

الصدر: سنطرح مشروعاً لتجريم التطبيع مع إسرائيل في البرلمان العراقي

2022-04-24 عدد القراءات : 781
بغداد (الاتجاه الديمقراطي)
أعلن زعيم التيار الصدري في العراق، مقتدى الصدر، السبت، عزم كتلته وحلفائها طَرْحَ مقترح مشروع لـ«تجريم التطبيع مع إسرائيل»، من أجل التصويت عليه في البرلمان العراقي.
وقال الصدر في تغريدة في «تويتر»: إنّ «من أهم الأسباب التي دعتني إلى زجّ التيار الصدري في العملية الانتخابية مجدَّداً، مسألة التطبيع والمطامع الإسرائيلية في الهيمنة على عراقنا الحبيب».
وأضاف: «من هنا، ستعلن الكتلة الصدرية، مع حلفائها في الفضاء الوطني قريباً، مقترحَ مشروع لتجريم التطبيع والتعامل مع الكيان المحتل مطلقاً، ثم طرحه تحت قبّة البرلمان للتصويت عليه، من دون أن يحدد موعداً لذلك».
وتابع أن «هناك مقترحات لمشاريع خدمية سنطرحها تباعاً».
ووفقاً للمادة الـ201 من قانون العقوبات العراقي، يُعاقَب بالإعدام "كل من حبّذ أو روّج مبادئ الصهيونية، بما في ذلك الماسونية، أو انتسب إلى أيٍّ من مؤسساتها، أو ساعدها مادياً أو أدبياً، أو عمل بأي كيفية كانت لتحقيق أغراضها".
يشار إلى أنّ العراق لا يقيم أية علاقات مع إسرائيل، بينما ترفض الحكومة وأغلبية القوى السياسية التطبيع معها.
وفي الـ26 من أيلول/سبتمبر 2021، أعلن المركز الإعلامي لمجلس القضاء الأعلى في العراق أنّ محكمة تحقيق الكرخ الأولى، بناءً على معلومات مقدَّمة من مستشارية الأمن القومي، أصدرت مذكرة قبض بحق المدعو وسام الحردان، في إثر الدور الذي قام به في الدعوة إلى التطبيع مع إسرائيل في مؤتمر في أربيل، أثار سلسلة تنديدات من القوى العراقية ■

أضف تعليق