28 نيسان 2024 الساعة 17:21

موسكو تجلى 112 روسيا وأجنبيا بينهم أمريكيون من خيرسون

2022-03-19 عدد القراءات : 408

كييف ( الاتجاه الديمقرطي)(وكالات)

قالت وزارة الدفاع الروسية إن الجيش الروسي أجلى 112 روسيا وأجنبيا، بينهم مواطنون من أوكرانيا والولايات المتحدة، وأمّن نقلهم من منطقة خيرسون إلى شبه جزيرة القرم.
وجاء في البيان: "في اليوم السابق، تم نقل 112 مواطنا من أوزبكستان وصربيا والولايات المتحدة ولبنان وتونس وجورجيا وأوكرانيا وروسيا، من منطقة خيرسون بأوكرانيا إلى مدينة جيشانسك بجمهورية القرم، وذلك من قبل العسكريين (الروس) في المنطقة العسكرية الجنوبية".
يشار إلى أن الإجلاء تم بناء على طلب السفارات للمساعدة في ضمان الإخلاء الآمن لمواطنيها من أوكرانيا، وكذلك بناء على طلب الأجانب المقدم إلى مكتب القيادة العسكرية الروسية في خيرسون.
وأضاف البيان:"قام الجنود الروس في الساحة المركزية لمدينة خيرسون بتأمين الانتقال الآمن لكل من أبدوا رغبتهم في مغادرة مناطق العملية العسكرية الخاصة على متن حافلات، ثم حرصوا على سلامتهم عند الانتقال إلى الأراضي الروسية".
روسيا تحكم قبضتها على ماريوبول وزيلينسكي يدعو إلى "محادثات جدية"
في غضون ذلك وجه الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، صباح اليوم، ، نداء إلى موسكو، معتبرا أن "الوقت حان" للبحث في "السلام والأمن" وإلا فإن العواقب بالنسبة إلى روسيا ستبقى آثارها لأجيال عدة.
وأعلنت وزارة الدفاع الأوكرانية، الليلة الماضية، أنها فقدت قدرتها على الوصول إلى بحر آزوف "مؤقتا"، بعد إحكام القوات الروسية قبضتها على ميناء ماريوبول الرئيسي على البحر.
وأكدت قيادة الأركان الأوكرانية، اليوم، أن القوات الروسية فشلت حتى الآن في محاصرة العاصمة كييف؛ وأضافت أن القوات الأوكرانية أوقفت تقدم القوات الروسية باتجاه مدينة ميكولايف.
وقالت الأمم المتحدة إن 6.5 ملايين نزحوا داخل أوكرانيا، إضافة إلى 3.2 ملايين فروا خارج البلاد من جراء الحرب؛ ولفتت إلى أن الاحتياجات الإنسانية في أوكرانيا "ملحة بشكل متزايد"، بظل وجود أكثر من 200 ألف شخص بلا ماء في منطقة دونيتسك وحدها، مشيرة إلى "نقص خطير" في الغذاء والماء والأدوية في مدن مثل ماريوبول وسومي.
إلى ذلك قال نائب رئيس بلدية مدينة زابوريجيا الأوكرانية، أناتولي كورتييف، إن الجيش الأوكراني فرض حظر تجول لمدة 38 ساعة في المدينة الواقعة بجنوب البلاد ابتداء من الساعة 16:00 اليوم، السبت، على أن ينتهي في ساعة مبكرة من صباح الإثنين. وأضاف في منشور على الإنترنت "لا تخرجوا في هذه الفترة!".
منذ ٢٥ دقيقة
أوكرانيا "تأمل" بتشغيل ممرات إنسانية
وعبرت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني، إيرينا فيريشتشوك، عن أمل بلادها في إجلاء المدنيين اليوم، عبر عشرة ممرات إنسانية من مدن وبلدات على خط المواجهة مع القوات الروسية.
وقالت إنه تم الاتفاق على ممر لمدينة ماريوبول المحاصرة على الرغم من أن جهود السلطات لإجلاء المدنيين من هناك بموجب وقف مؤقت لإطلاق النار قد باءت بالفشل تقريبا من قبل، مع تحميل كل طرف الآخر المسؤولية عن ذلك.
روسيا تستخدم صواريخ فرط صوتية غرب أوكرانيا
بدورها أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم ، أنها دمرت مستودعا كبيرا تحت الأرض للصواريخ وذخائر الطائرات في منطقة إيفانو فرانكيفسك الأوكرانية، باستخدام صواريخ تفوق سرعتها سرعة الصوت ("كينغال").
وتفيد موسكو بأن هذا الطراز من الصواريخ الذي يمكن التحكم به بشكل كبير، تعجز عن رصده كل أنظمة الدفاع الجوي. وذكرت وكالة "ريا نوفوستي" الحكومية الروسية للأنباء أنها المرة الأولى التي يستخدم فيها صاروخ كهذا في النزاع في أوكرانيا.
الادعاء الأوكراني: مقتل 112 طفلا منذ بداية الحرب
 من جهته قال مكتب المدعي العام الأوكراني، اليوم السبت، إن 112 طفلا قتلوا منذ بداية الحرب التي تشنها روسيا.
وأضاف على تلغرام أن 140 طفلا أصيبوا. ولم يتسن بعد التحقق من صحة المعلومات.
روسيا: الجيش الأوكراني فجر جسر دونيتسك-ماريوبول
في ذات السياق ذكرت وكالة "ريا نوفوستي" الروسية أن الجيش الأوكراني فجر جسر دونيتسك-ماريوبول دون تحذير المدنيين، ما ألحق أضرارا بمنازلهم.
يأتي ذلك بعد إعلان وزارة الدفاع الأوكرانية أنها فقدت الوصول إلى بحر آزوف "مؤقتا" بعد إحكام القوات الروسية قبضتها على ميناء ماريوبول الرئيسي على البحر.

أضف تعليق