22 نيسان 2024 الساعة 13:05

وثيقة مسربة تكشف عن خطة صينية للدخول إلى تايوان بالخريف

2022-03-17 عدد القراءات : 416

واشنطن ( الاتجاه الديمقراطي) (وكالات)

قالت مجلة أميركية إن وثيقة روسية مسربة كشفت عن خطة صينية للدخول إلى تايوان في الخريف، لكن العملية العسكرية الروسية ونتائجها الحالية "بعثر" مخطط بكين التي تخشى أن تطالها العقوبات التي فرضت على روسيا.
ونقلت "نيوز ويك" أن الوثيقة الروسية كشف محتواها معارض روسي يقيم في فرنسا، ضمن وثائق أخرى مصدرها الاستخبارات الروسية.
والوثيقة كتبها محلل يعمل في جهاز الأمن الفيدرالي الروسي، وفق ما كشفت المجلة في تقريرها.
ويشير التقرير إلى أن وزير الخارجية التايواني، جوزيف وو، أكد أن بلاده يتعين عليها الاستعداد لهجوم صيني بغض النظر عن صحة الوثيقة المنسوبة للاستخبارات الروسية.
وفي جلسة استماع للجنة الدفاع، أكد المسؤول التايواني علمه بالوثيقة الروسية، مشيرا إلى أن أجهزة الاستخبارات التايوانية تحقق في ذلك، وفقا للمجلة.
والوثيقة، بحسب المجلة، نشرها المعارض الروسي، فلاديمير أوسيكين، وهو محام في مجال حقوق الإنسان، ويدير موقعا يوثق لانتهاكات حقوق الإنسان في السجون الروسية.
وقال أوسيكين إنه حصل على سبع وثائق منذ بداية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.
ونقلت المجلة عن كريستو غروزيف، المدير التنفيذي لمجموعة الصحافة الاستقصائية "بيلينغكات"، إنه يعتقد أن مسرب الوثائق شخص حقيقي من جهاز الأمن الفيدرالي.
والوثيقة المؤرخة بتاريخ 9 اذار، تكشف أن الرئيس الصيني، شي جينبينغ، كان ينوي الدخول إلى تايوان في الخريف، ولكن بعد العملية العسكرية الروسية، أغلقت هذه النافذة حاليا.
وبحسب الوثيقة، فقد أفشلت العملية العسكرية الروسية خطة الصين بعد الفوضى التي تسببت فيها العملية الروسية ومخاوف الصين من أن تطالها تبعات العقوبات المفروضة على موسكو.
وتصعد بكين لهجتها تجاه تايوان، الجزيرة ذات الحكم الذاتي التي تعتبرها الصين جزءا من أراضيها وتتوعد بالسيطرة عليها ولو بالقوة.
روسيا : الدول التي تزود أوكرانيا بالأسلحة تخلق لنفسها مشاكل
على صعيد منفصل أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أنّ الدول التي تزوّد أوكرانيا بالسلاح، ومن بينها سلوفاكيا، تخلق لنفسها المشاكل.
جاءت تصريحات زاخاروفا خلال مقابلة خاصة في منصة "يوتيوب"، قالت خلالها: "إذا تم اتخاذ مثل هذا القرار، ليس فقط من قبل سلوفاكيا، ولكن أيضاً من قبل بلدان أخرى، فإنهم يخلقون مشاكل لأنفسهم... إنهم يخلقون مشاكل مباشرة بأيديهم".
وأضافت زاخاروفا قائلةً: "الأمر نفسه ينطبق على تجنيد المرتزقة".
وكانت وسائل إعلام أجنبية أفادت، أمس، بأنّ سلوفاكيا وافقت مبدئياً على تزويد أوكرانيا بنظام دفاع جوي ينتمي إلى الحقبة السوفيتية.
وبشأن التواصل بين موسكو وواشنطن، قالت زاخاروفا: "لا يوجد تواصل بين روسيا والولايات المتحدة والاتصالات محدودة"، مشيرةً في الوقت ذاته إلى أنّ "روسيا كانت حتى اللحظة الأخيرة تنتظر الولايات المتحدة في أوروبا لإجراء المفاوضات، لكنّ الجانب الأميركي لم يقم بذلك".
أما بشأن عضوية روسيا في مجموعة العشرين، فقالت زاخاروفا: "لا جدوى من التعليق على التصريحات الافتراضية، فهذا غير مناسب".
وفي أول اتصال رفيع المستوى بين واشنطن وموسكو منذ بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، حثّ سكرتير مجلس الأمن الروسي مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان، أمس، على التأثير في كييف من أجل تحقيق تقدم سريع في حل الأزمة.

أضف تعليق