24 آيار 2022 الساعة 05:45

«الصحة» ترد على الشائعات المتداولة بشأن «مركز خالد الحسن لعلاج السرطان»

2022-01-15 عدد القراءات : 120
رام الله (الاتجاه الديمقراطي)
أفادت وزارة الصحة الفلسطينية أن «التبرعات المالية التي تم جمعها لإنشاء مركز خالد الحسن لعلاج السرطان وزراعة النخاع هي موجودة ومحفوظة في حساب بنكي خاص بمؤسسة خالد الحسن».
وقالت الوزارة في بيان مقتضب صادر عنها مساء الجمعة «لقد تم عمل المخططات الهندسية للمشروع بسعة 250 سرير، وتكلفة تقديرية بقيمة 160 مليون دولار».
وأضافت الوزارة «نتيجة لعدم توفر الأموال اللازمة لإنشاء المشروع فقد تم تجميده في الوقت الحالي، حيث تعمل الوزارة والحكومة على توفير الدعم المالي لإنشاء المركز، وعلى مراحل لخدمة المرضى».
وأكدت وزارة الصحة ان علاج مرضى السرطان هو على رأس أولوياتها ضمن خطتها لتوطين الخدمات الطبية في فلسطين.
والجدير ذكره أن المجلس الاقتصادي الفلسطيني للتنمية والإعمار قرر إقامة مستشفى خالد الحسن للسرطان وزراعة النخاع، على أراضي بلدة سردا قرب رام الله بتكلفة تقريبية قدرت بـ 140 مليون دولار، وهي لا تشمل تكاليف المعدات الطبية. وإنشاء مشفى بهذه الضخامة يشكل نقلة نوعية في مستوى الخدمات الطبية الفلسطينية المقدمة لمرضى السرطان في فلسطين، ويوفر قرابة 80% من فاتورة العلاج المخصصة للسرطان في الخارج. والأهم من ذلك أنه سينهي معاناة المريض الفلسطيني في الانتقال عبر حواجز الاحتلال وتعقيدات الحصول على تحويلة طبية، وسيقلل معاناة أسر المرضى كذلك. ■

أضف تعليق